هل كانت الجزيرة العربية سابقاً مروجاً وأنهاراً؟ اعجاز غيبي وعلمي !!

 
الثلاثاء/أغسطس/2023
   

هل كانت الجزيرة العربية يومًا مروجًا خضراء وأنهارًا جارية؟ اكتشف الإعجاز العلمي والحقائق التاريخية التي تكشف عن ماضي الجزيرة العربية وتوقعات مستقبلها في هذا المقال المثير.
في حديث شريف روى أبو هريرة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قال: قال صلى اله عليه وسلم : (لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض حتى يخرج الرجل بزكاة ماله فلا يجد أحداً يقبلها منه وحتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً) صحيح مسلم”
هذا الحديث يحمل في طياته إشارة إلى حقيقتين علميتين:

1. كانت الجزيرة العربية مروجًا وأنهارًا في الماضي:

– الأحافير: تم العثور على بقايا أحافير نباتية وحيوانات لا تعيش إلا في المناطق الرطبة، مثل جاموس الماء وفرس النهر والأبقار طويلة القرون في مناطق من الربع الخالي
– خرائط بطليموس: خريطة الجغرافي اليوناني الشهير بطليموس تعود إلى القرن الثاني الميلادي، وتظهر مجاري أنهار وبحيرات جافة في الجزيرة العربية.
– صور الأقمار الصناعية: أظهرت الصور التي التقطت في العقدين الأخيرين مجاري أنهار قديمة جافة وبحيرات في الجزيرة العربية.
رسومات صخرية: تم العثور على رسومات صخرية في بعض المواقع تصور حياة نباتية وحيوانية غنية، مما يشير إلى وجود بيئة أكثر رطوبة.
خريطة للجزيرة العربية توضح الانهار والبحيرات القديمة التي جفت المصدر مجلة  PLOS ONE 

اهم البحيرات الجافة التي اكتشفت في الجزيرة العربية وخاصة الربع الخالي :

• بحيرة الربع الخالي: تعتبر بحيرة الربع الخالي واحدة من أكبر البحيرات الجافة في المملكة العربية السعودية وتقع في منطقة الربع الخالي. تشكلت هذه البحيرة نتيجة لتجمع المياه الموسمية وجفافها لاحقًا.
• بحيرة أم الركب: تقع هذه البحيرة في الربع الخالي بالقرب من الحدود السعودية الإماراتية، وهي بحيرة جافة تشكلت من تجمع المياه الجوفية وجفافها.
• بحيرة الصرار: تقع في الجزء الجنوبي من الربع الخالي وتعتبر من البحيرات الجافة التي تشكلت من تجمع المياه الموسمية.
• البحيرات الملحية: توجد بعض البحيرات الملحية في الربع الخالي، وهي تشكلت من تبخر المياه وتركز الملح في الأرض.

2. التوقعات المستقبلية لعودة الجزيرة كما كانت:

– الدورة الجليدية الجديدة: يتوقع علماء المناخ والأرض أن تغير الدورة الجليدية الجديدة مناخ العالم، مما قد يجعل الجزيرة العربية منطقة مطيرة مرة أخرى.

الإعجاز في الحديث الشريف:

يعكس هذا الحديث الشريف إعجازًا علميًا فريدًا، حيث أشار بكلام مختصر إلى حقائق علمية لم يكن يمكن للنبي محمد صلى الله عليه وسلم أن يعلمها بقدرته البشرية. إنها دليل على الوحي الإلهي والرسالة النبوية.

الوسوم:

مقالات ذات صلة