الجمعة  20  سبتمبر  2019 مـ

الأستاذ الدكتور/ كارم السيد غنيم
  • الاسم : الأستاذ الدكتور/ كارم السيد غنيم
  • الجنسية : مصري
  • العمل : دكتوراه الفلسفة في العلوم جامعة الازهر

الأستاذ الدكتور/ كارم السيد غنيم

( دكتوراه الفلسفة في العلوم جامعة الازهر )

السيرة الذاتية :

المؤهلات العلمية :

من مواليد محافظة الشرقية –  جمهورية مصر العربية، قضى مراحل التعليم قبل الجامعي بمدينة بلبيس، ثم حصل على درجة البكالوريوس من كلية العلوم جامعة القاهرة في عام 1973م، وتم تعيينه معيدا بكلية العلوم جامعة الأزهر( بالقاهـرة) في نفس العام...
حصل على دبلوم الدراسات الإسلامية من جامعة الأزهر ( 1975م )،  ثم درجة الماجستير( 1981م)، ثم درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم  من نفس الجامعة ( 1985م )، ثم سافر في مهمة علمية إلى كلية الموارد الطبيعية بجامعة كاليفورنيا (مدينة بيركلي) بالولايات المتحدة الأمريكية (خلال الفترة : 1990 – 1991م)...
تدرج في السلم الوظيفي بجامعة الأزهر (بالقاهرة) من معيد، إلى مدرس مساعد، إلى مدرس، إلى أستاذ مساعد ( مشارك )، إلى أستاذ في تخصص علم وظائف أعضاء الحشرات اعتبارا من 1995م.
 
القسم الأول: النشاط الأكاديمي:
أجرى ما يزيد على مائة بحث في مجال تخصصه الأكاديمي، بعضها منفردا وبعضها مشتركا مع بعض الزملاء في جامعة الأزهر وغيرها من الجامعات المصرية . أشرف على ما يزيد على عشر رسائل ماجستير وسبع رسائل دكتوراه في مجال التخصص، وهو عادة لا يهتم  بالعدد وإنما يركز كل همه على إعداد الطالب إعدادا متميزا يستطيع بعده أن يشق طريقه البحثي بجدارة، ويواجه التحديات ويجتاز العقبات التي تعترض طريق استعادة المجد العلمي والحضاري للمسلمين ... أما عناوين وبيانات النشر الخاصة بالبحوث الأكاديمية أو الرسائل الجامعية، فالمناسبة الآن ليست مناسبتها، وتكفينا الإشارة التي أوردناها . كما أنه يؤمن بضرورة عودة الموسوعية في العلوم والمعرفة إلى العلماء المسلمين، ويبغض الانعزالية التي قطعت أوصال الحضارة ومزقت لحمتها، وفي نفس الوقت يقدر أهمية التخصص العلمي وقيمة البحوث المبتكرة... وهو يؤثر العمل في هدوء، دون جلبة أو سعي إلى تحقيق شهرة أو ذيوع صيت أو تبوء منصب أو جمع مال...
شارك في العديد من المؤتمرات العلمية (المتخصصة) في مصر وغيرها من الدول، بالبحوث أو بالمناقشة. كما يشرف بعضوية العديد من المجلات العلمية والأكاديمية(المتخصصة) والمجامع والجمعيات والاتحادات العلمية .
 
القسم الثاني: الأنشطة الإسلامية والثقافية:
يشارك صاحب هذه السيرة في المجالين، الثقافي والدعوى، منذ منتصف سبعينات القرن العشرين الميلادي، وحتى تحرير هذه السطور، ويمكن إيجاز الأنشطة الثقافية فيما يلي :
أولا: عضوية الجمعيات والمجالس والمجامع:
· عضو اتحاد كتاب مصر.
·عضو بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمصر منذ عام 1996م، ويعمل مقررا للجنة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة اعتبارا من عام 2002م .
 

·    عضو المجمع المصري للثقافة العلمية (وعضو مجلس إدارته خلال فترة ماضية) .
·    أمين عام جمعية الإعجاز العلمي للقرآن والسنة بجمهورية مصر العربية، ومقرر اللجنة الثقافية بها منذ  بداية ســـنة 1991م، وحتى الآن .
·    عضو مؤسس للمجمع العلمي لبحوث القرآن والسنّة بمصر،  بل وكان صاحب فكرة إنشائه، وهى الفكرة التي راودته لسنوات عديدة، ثم شاركه عدد من العلماء في تحقيقها وذلك بتأسيس المجمع في عام 2003م.
·          عضو اللجنة الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين بجامعة الأزهر (تخصص علم الحشرات)، من عام 2007م.

ثانيا: المشاركات  والفاعـليات:
·    شارك بالحديث المكتوب في الندوة الموسعة التي عقدها المعهد العالي للفكر الإسلامي -مكتب القاهرة - حول (سنن الله في الآفاق والأنفس)، عـام 1989 م.
·    شارك في إعداد موسوعة " تاريخ الحركة العلمية في مصر في العصر الحديث : علم الحشرات "، التي نشرتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالقاهرة، ط1، 1989م.
·    شارك بورقة علمية في المؤتمر العلمي الأول " للكتابة العلمية باللغة العربية "، المنعقد في جامعة العرب الطبية – بنغازي – ليبيا في سنة 1990م.
·          شارك بورقة علمية في مؤتمر " التراث العلمي العربي في العلوم الأساسية "، المنعقد في جامعة الفاتح – طرابلس – ليبيا في سنة 1990م.
·    شارك في فاعليات مؤتمر " المناهج التربوية والتعليميـة في ظل الفلسفة الإسلامية والفلسفة الحديثة "، الذي نظمه المعهد العالي للفكر الإسلامي – مكتب القاهرة،  سنة 1990م.
·    شارك في - وأشرف على - موسوعة " آيات إلهية "  (Divine Verses)، باللغتين العربية والإنجليزية، خلال الفترة من 1989 – 1991م .
·    شارك في فاعليات " مؤتمر التوجيه الإسلامي للعلوم " الذي نظمته رابطة الجامعات الإسلامية وعقدته في رحاب جامعة الأزهر بالقاهرة  في عام 1993م.
·          شارك ببحث في ندوة تعريب العلوم المنعقدة بكلية الهندسة جامعة الأزهر بالقاهرة  في عام 1995م.
·    شارك بالحديث المكتوب في ندوة حول ( دراسة الإشارات العلمية للقرآن الكريم ) بمؤسسة الأهرام بالقاهرة في رمضان 1415هـ – فبراير 1995م .
·          أشرف على الطبعة الثانية ( المزيدة والمنقحة ) من المعجم الطبي الصيدلي ( دار الفكر العربي بالقاهرة ) 1995م.
·    شارك بالحديث في ندوات الإعجاز العلمي للقرآن والسنّة التي تجريها جامعة جنوب الوادي بمصر خـلال الأعوام 1996- 1999م، وقد شـارك بعد ذلك في الإعــداد لهذه الندوة لعدة سنوات .
·    قام بالإشراف الفني ( العلمي ) على المرحلـة الأولى من مشروع " كشاف مؤلّفات الإعجاز العلمي للقرآن الكريم " - لجنة وقف الإعجاز العلمي للقرآن الكريم بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف - خلال الفترة من 1999 – 2000م.
·    أدار بعض الندوات التي أجراها مكتب القاهرة، التابع للهيئة العالميـة للإعجاز العلمي في القـرآن والسنّة برابطة العالم الإسلامي، خلال الفترة من2000 – 2002م .
·          أشرف على النشاط الثقافي لجمعية " أولي العزم " بالقاهرة لعدة مواسم ثقافية قبل عام 2001م.
·    شارك بورقة علمية في "الملتقى العالمي الثاني لخريجي الأزهر" (المحور الثاني: النظرة التكاملية للعلوم في الإسلام)، 1428هـ/2007م.
 
ثالثا: الجوائز وأنماط التـــــكريم:
·    حصل على جائزة خدمة الدعوة والفقه الإسلامي ( التي يدعمها المستشار الدكتور/ محمد شوقي الفنجري ) تحت إشراف هيئة قضايا الدولة بجمهورية مصر العربية في عام 1992م.
·          حصل على ( جائـزة الإمـام أبو العزائـم لخدمة الدعوة الإسلامية) بمصر في عام 1996م .
·    حصل على جائزة أحسن كتاب علمي في معرض "الشارقة" الدولي للكتاب لعام 1998م، بكتابه ( الاستنساخ والإنجاب : بين تجريب العلماء وتشريع السماء ) .
·    نشر مكتب " ألبا بريس" بالقاهرة كتابا عن صاحب هذه السيرة هو باكورة سلسلة (أعلام الفكر الإسلامي والعلوم الطبيعية ) من إعداد د/ بكر حقي إسماعيل، ممثل حكومة كوسـوفا بمصر، ط1، 2002م.
 
رابعا : المقالات والبحوث والتحقيقات المنشورة :
   ا)  نُشر لصاحب السيرة الحالية أكثر من ( 450) مقالة وبحث (باللغات: العربية والإنجليزية والفرنسية )، في مجالات الفكر الإسلامي والثقافة العلمية والإعجاز العلمي في القرآن والسنّة، على صفحات العديد من المجلات الإسلامية  والعلمية والثقافية في مصر، ومشرق ومغرب العالم العربي، وكذلك في مجـلات أمريكية وأوروبية وآسـيوية ...يمكن الإشارة إليها - بحسب الدول التي تصدر فيها-  كما يلي : مصر (مجلات: مـنبر الإسلام، الأزهر، العلم، العـلم والحياة، التدريب والمستقبل، المواسير والصلب، أكتوبر، الأزهر والعلوم، عالم الكتب، الإسلام وطن، المجاهد) . العراق (مجلات: علوم، المورد). الكويت (مجلات: الوعي الإسلامي، الكويت، المجرة، العلوم، عالم الفكر، العربي، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، التقدم العلمي، الفرقان). تونس (مجلات: المجلة العربية للعلوم، المجلة العربية للبحوث التربوية، المجـلة العربية للثقافة) .الأردن (مجلات : هدى الإسلام، المجلة الثقافية للجامعة الأردنية، الشريعة) . اليمن (مجلة الإرشاد) . السعودية (مجلات : المنهل، الرابطة، الدفاع، الدعـوة، الفيصل، عالم الكتب، رسالة المسجد، الدارة، المجلة العربية، رسالة الخــليج العربي، البيئة والتنمية) . قطر (مجلة الأمة) . دبي (مجلات : الضياء، المنتدى) . البحـرين ( مجلات : الدفاع، الهداية، أفاق العلم والمجتمع) . أبو ظبي (مجلة منار الإسـلام) . الشارقة (مجلات : دراسات، كل الأسرة). لبنان (مجلات : الفكر الإسلامي، العلم والتكنولوجيا، المعارج، المنهاج) . المغرب ( مجلات : الإسلام اليوم، المجـلة الإسلامية لرابطة الجامعات الإسلامية، المشكاة) . ليبيا (مجلات : الناشر العـربي، رسالة الجهاد). باكستان ( مجلة الجمعية التاريخية ) . الهند ( مجلات : الرابطة الإسلامية لتقدم العلوم، آيات) . بلجيكا ( مجلة عفاف ) . فرنسا ( مجلة أسماء ) . لكسمبورج ( مجلة المسلم المعاصر ) . النمسا ( مجلة منبر الحـــوار ) . قبرص ( مجلات : أفاق علمية، الشاهد، الصفر ) .
     ب) كما نشر له العديد من المقالات والمقابلات والمشاركـات في تحقيقـات صحفية كثيرة، في صحف نذكر منها - على سبيل المثال- في مصر : الأهرام، الأهرام المسائي، الأخبار، الجمهورية، اللواء الإسلامي، اللواء، عقيدتي، صوت الأزهر، الحقيقـة، العمال، النور. وفى قطر:  صحيفة الشرق . وفى دبي : جريدة البيان . وفى الكويت : جريدة الأنباء...  وكذلك عرض وتحليل ما لا يقل عن ( 15. ) كتابا في المجالات الفكرية والثقافية والإسلامية المذكورة سابقا، وتم نشر هذه العروض والتحليلات في كثير من المجلات المذكورة آنفا .
    جـ ) هناك العديد من مقالاته وبحوثه، الإسلامية والثقافية، منشور بالكثير من مواقع شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت).
 
خامسا : البرامج والأحاديث المسموعة والمرئية :

(1)         أكثر من عشرين حديثا بإذاعة القرآن الكريم، وإذاعة البرنامج العام، بمصر( خلال الفترة 89 – 1993م ) .
(2)         تسجيل عدد من الحلقات في (التراث العلمي العربي) بتليفزيون الجمهورية العربية السورية ( 1990م ) .
(3)         تسجيل عدد من الحلقات في برنامج ( هذا خلق الله ) بالقناة الثانية بالتليفـــزيون المصري ( 1992م ) .
(4)         تسجيل عدد من الحلقات في برنامج ( الإعجاز العلمي للقرآن والسنّة ) بالقناة الثالثة بالتليفزيون المصري ( 1992م ) .
(5)     تسجيل عدد من الحلقات (باللغة الإنجليزية) في برنامج تليفزيوني  (Scientific revelations of the Holy Quran)  للشركة الإسلاميـة الدوليـة للصوتيات والمرئيات بالقاهرة ( 1992م).
(6)     تسجيل عدد من الحلقات التليفزيونية في الدعوة الإسلامية للجاليات العربية بأوروبا ( تنفيذ شركة كنوز بالقاهرة، 1992م).
(7)     إعداد وتقديم (90) حلقة تليفزيونية في برنامج خـاص عنوانه (في رحاب الآيات الكونية) بالتليفزيون السعودي (1994م ) .
(8)         إعداد برنامج  ( المعجزة الخالدة ) على اسطوانـات مضغـوطة ( تنفيـذ  شركة مروج  بالقاهرة،  1997م ) .
(9)     إعداد مجموعة من الحلقات لبرنامج (رأيت الله) بقناة النيل الثقافية، التليفــزيـون المصـري، خلال الفترة (1999 – 2000م).
                                    
سادسا : الكتب والموسوعات والقواميس المنشورة :
(1)        الجراد في القرآن الكريم والعلم الحديث . دار الصحوة بالقاهرة، ط1، 1988م .
(2)        أبعاد التكوين العقلي للفرد في الإسلام . دار الصحوة بالقاهرة، ط1، 1988م .
(3)        عجائب العنكبوت – دراسة في القرآن والتراث والعلم الحديث . دار الصحوة بالقاهرة، ط1، 1989م .
(4)        ملامح من حضارتنا العلمية وأعلامها المسلمين . الزهراء للإعلام العربي بالقاهرة، ط1، 1989م .
(5)        جوانب مثيرة في حياة الحشرات . مكتبة ابن سينا بالقاهرة، ط1، 1989م .
(6)        جولات في عالم الحشرات . دار الصحـوة بالقاهرة، ط1، 1989م .
(7)        اللغة العربية والصحوة العلمية الحديثة. مكتبة ابن سينا بالقاهرة، ط1، 1989م .
(8)        جوانب مثيرة في حياة النبات . مكتبة ابن سينا بالقاهرة، ط1، 1990م .
(9)        العقارب . مكتبة ابن سينا بالقاهرة، ط1، 1993م .
(10)   موسوعة " عجائب ضواري الماء والبراري ":
 الجزء الأول بعنوان : (الثعالب والذئاب) . دار الفـــكر العربي بالقـــــاهرة، ط1، 1995م .
(11)   الإشارات العلمية في القرآن الكريم – بين الدراسة والتطبيق . دار الفكـر العربي بالقاهرة، ط1، 1995م .
(12)   الاستنساخ والإنجـاب - بين تجريـب العلمـاء وتشريـع السمـاء. دار الفـــكر العربي بالقاهرة، ط1، 1997م .
(13)   القاموس البيولوجي ( عشرة آلاف مصطلح معرّف تعريفـا وظيفيـا ) . مكتبة ابن سينا بالقاهرة، ط1، 1998م .
(14)   سلسلة كتب "التمساح" ( للفتيـان ) :
صـدر منهـا حتـى الآن عشرة أجـزاء . دار الفكـر العربي بالقاهرة، ط1، 1998م .
(15)   سلسلة كتب "النحلة" ( للفتيان ) :
صدر منها حتى الآن خمسة عشر جزءا . دار الفكر العربي بالقاهرة، ط1، 1998م .
(16)  الإعجاز العلمي في القرآن والسنّة – جهود وإنجازات مختلف الجهات . سلسلة "المشكاة" (1)، يصدرها المجمع العلمي لبحوث القرآن والسنة بمصر، ط 1، 1425هـ / 2004م.
(17)   الإشارات العلمية في الأحاديث النبوية- دراسة في المنهج. القاهرة، ط1، 1426هـ/2005م.
(18)  المعجزة الخالدة- مدخل إلى دراسة الإعجاز العلمي في القرآن والسنّة.(بمشاركة د/ أحمد أبو الوفاء عبدالآخر). القاهرة، ط1، 1426هـ/2005م.
(19)   الإشارات العلمية في الأحاديث النبوية (دراسة في المنهج). القاهرة، ط1، 1426هـ/2005م.
 
سابعا : ترجمة المقالات والكتب والموسوعات المنشورة :
(1) كتاب " هرمونات الحشرات " . تأليف : وجلزوورث . طبع ونشر أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي بمصر، ط1، 1989م.
(2)  عدد من المقالات المطولة لمجلة العلوم ( الترجمة العربية لمجلة (Scientific American  بالكويت .
(3)  المشاركة في ترجمة أجزاء من " موسوعة الكتاب العالمي The World Book Encyclopedia"  بالمملكة العربية السعودية، تحت إشراف سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز، وليّ العهد.
(4)  كتاب " عجائب عالم الحشرات " . شركة سفير بالقاهرة، ط1، 1997م .
(5)  كتاب " السامّات والشائكات ". شركة سفير بالقاهرة، ط1، 1997م.
(6)  كتاب " كيف يطير الطائر؟ ". شركة سفير بالقاهرة، ط1، 1998م.
(7)  كتاب " كيف يصنع النحل العسل؟ " . شركة سفير بالقاهرة، ط1، 1998م .
(8)  كتاب " الأبجدية والكتابة " . شركة سفير بالقاهرة، ط1، 1999م .
(9)  كتاب " ماذا يوجد تحت البحر؟ " . شركة سفير بالقاهرة، ط1، 2000م .
(10)   كتاب " لماذا تبدو النمور مخططة ؟ " . شركة سفير بالقـاهرة، ط1، 2000م .
(11)  عدد من المقالات في مجلة " العلم والمجتمع " ( وهى الترجمة العربية لمجلة The Impact of Science on Society )  التي تصدرها منظمة اليونسكو .
 
ثامنا: كتب وموسوعات في الثقافة العلمية ( تحت النشر):
(1)  موسوعة "الطاووس" للفتيان:
             خمسة عشر كتابا في عالم الطيور، حتى الآن.
(2)  كتاب (عجائب وغرائب  في حياة القرود).
(3)  كتاب (دنيا الســــلاحف).
(4)  كتاب (جوانب مثيرة في عالم الدببة).
 
تاسعا: كتب وموسوعات في الثقافة الإسلامية (تحت النشر):
(1)  موسوعة "المعجــزة الــــكبرى":
·        كتاب (مدخل إلى عالم الحيوان في محكم القرآن).
·        كتاب (مدخل إلى إشارات كيميائية في آيات قرآنية).
·        كتاب (المن والسلوى في القرآن والسنّة والعلوم الحديثة).
·        كتاب (صور من عالم الطير في القرآن والسنّة).
·        كتاب (مظاهر الإنعام في خلق الأنعام).
(2)  الموسوعة الرمضانية (الجواهر الحسان في شهر رمضان).
(3)  موسوعة (مستقبل الطفولة في ظلال الإسلام):
·        كتاب (الميثاق الإسلامي للطفولة).
·        كتاب (أحوال الطفولة في العالم).
·        كتاب (أنماط التربية الإسلامية للأطفال).
(4)  كتاب (الأمة الإسلامية ورسالتها العالمية).
(5)  كتاب الحرب والإرهاب في المنظور الإسلامي.
(6)  كتاب (الإسلام دين العلم والفكر).
(7)  كتاب (المسلون في رمضان حول العالم).
(8)  كتاب (المناسبات الإسلامية - بين المشروع والممنوع).
(9)  كتاب (النساء في وحي السماء).
(10)  كتاب (الحضارة الإسلامية ودورها في رقي البشرية
 

يمكن المراسلة على الإيميل التالي:

karemghoneim@gmail.com
 


 

مقالات الكاتب