يخرج من بطونها شراب: كيف يتم نقل الرحيق بين بطون النحل لإنتاج العسل؟

 
الجمعة/أغسطس/2023
   
في عالم النحل، يعتبر التعاون والتفاعل بين أفراد الخلية عنصرًا أساسيًا للبقاء والنجاح. يتمثل أحد أبرز أمثلة هذا التعاون في عملية تحويل الرحيق إلى عسل، وهي عملية تتطلب جهدًا مشتركًا من عدة نحلات شغالة.
#### تغذية الفم للفم (Mouth-to-Mouth Feeding)
عند جمع نحل العامل للرحيق من الزهور، يعود به إلى الخلية حيث يتم نقله إلى نحل شغال آخر عن طريق عملية تسمى “تغذية الفم للفم.” تتضمن هذه العملية نقل الرحيق من بطن نحلة إلى بطن نحلة أخرى ثم نقله بين نحلات العمل عدة مرات من خلال تغذية الفم للفم في كل مرة يتم فيها نقل الرحيق بين نحلات العمل، يتم إضافة إنزيمات من غدد في رؤوس النحل. هذه الإنزيمات تبدأ في كسر السكريات الموجودة في الرحيق إلى سكريات أبسط. كما يتم تقليل محتوى الماء في الرحيق عن طريق تبخير جزء منه ليتم انتاج العسل ليتم سكبه في بيوت النحل السداسية.
#### الاعجاز العلمي
القرآن أشار لعملية تغذية الفم للفم أي تناقل الرحيق بين بطون النحلات لإضافة الانزيمات وتخميرها لإنتاج العسل في سورة النحل، قال تعالى: “يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ” (النحل: 69) حيث ذكر بطونها بلفظ الجمع ولم يذكر بطن بلفظ المفرد لان النحلة لا تملك الا بطناً واحدة فقط وهذا من الاعجاز العلمي الذي اخبر به الله سبحانه وتعالى والذي لم يكون ليعرفه البشر الا مؤخرا بعد التطور العلمي.
قال تعالى : ﴿ وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا ۚ مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَٰكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَن نَّشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا ۚ وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ﴾
سورة الشورى.
رابط الصورة التي تظهر عملية نقل الرحيق بين بطون النحلات 
https://fineartamerica.com/featured/honey-bee-mouth-to-mouth-feeding-stephen-ausmusus-department-of-agriculture.html?fbclid=IwAR2ZSJTepK6hFF1LpxI8egc430KP0bPIcmCv0BwCSisT2TgQ_GBpzBKI3Zg
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC8465255/

الوسوم:

مقالات ذات صلة