وأرسلنا الرياح لواقح: الرياح ودورها في تلقيح النباتات والسحب

 
الأربعاء/أغسطس/2023
   

في عالم الطبيعة الخلاب، تلعب الرياح دوراً محورياً لا يمكن إغفاله. تهب الرياح عبر السهول والبحار، وتحمل معها الحياة على شكل حبوب اللقاح، وتنشرها عبر الأفق لتلقيح النباتات وتعزيز التنوع البيولوجي. هذه العملية الطبيعية، التي تبدو بسيطة في البداية، تحمل في طياتها أسراراً عميقة ومعقدة تتجاوز مجرد النقل البسيط لحبوب اللقاح. في هذه المقالة، سنغوص في عمق هذه العملية المدهشة، ونكشف عن الدور الحيوي الذي تلعبه الرياح في تلقيح النباتات.
الرياح وتلقيح النباتات :
تلعب الرياح دوراً حاسماً في تلقيح النباتات، خاصة تلك التي تعتمد على التلقيح الرياحي مثل القمح والأرز والذرة والبلوط والصنوبر، وهو النوع الذي يعتمد على الرياح لنقل حبوب اللقاح من الأزهار الذكورية إلى الأزهار الأنثوية.

الرياح وتلقيح السحب:
الرياح لها دور هام في عملية تلقيح السحب، وهي تساهم بشكل أساسي في تكوين الأمطار والثلوج.
تبدأ العملية عندما تحمل الرياح الجزيئات الصغيرة والغبار من الأرض إلى السماء. هذه الجزيئات تعمل كأساس لتكوين قطرات الماء في السحب، وهي تعرف بالنوى الكثيفة. عندما تصل الرطوبة في السحب إلى مستوى معين، تبدأ قطرات الماء في الالتصاق بالنوى الكثيفة، مما يؤدي إلى تكوين السحب.
بمجرد تكوين السحب، تستمر الرياح في العبور من خلالها، مما يساعد في توزيع الرطوبة والحرارة بالتساوي. هذا يساعد في تكوين قطرات الماء الأكبر، والتي حين تصبح ثقيلة بما يكفي تتساقط كأمطار.
الآية القرآنية
يشير القرآن الكريم الى تلقيح الرياح للنباتات والسحب بقوله:{وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ} [الحجر: 22] اقوال المفسرين في الآية:
قال ابن عباس: هي التي تثير الغبار فتسوقه إلى السحاب حتى يجتمع في السماء، ثم تسوقه في الأرض حتى يستقر في الأرض، فيخرج النبات.
قال مجاهد: هي التي تلقح النخل والأشجار فتثمر.
قال قتادة: هي التي تسوق السحاب إلى الأرض فتنزل منه المطر.
قال الزهري: هي التي تثير الغبار فتسوقه إلى السحاب حتى يمطر.
تفسير ابن كثير : تلقح السحاب فتدر ماء، وتلقح الشجر فتتفتح عن أوراقها وأكمامها.
اكتشاف حبوب اللقاح :
اول من أكتشف حبوب اللقاح هو عالم النبات الانكليزي نيهيمياه غرو (Nehemiah Grew) وُلد في 26 سبتمبر 1641 وتوفي في 25 مارس 1712.
وأول من اكتشف دور حبوب اللقاح في تلقيح النباتات هو يوهان هاينريش فوكس وهو عالم نبات وعالم مجهر ألماني ولد عام 1740 وتوفي عام 1800م.
اكتشاف تلقيح السحاب بالرياح:
أما اول من اكتشف دور الرياح في تحريك الغبار والجسيمات وتأثيرها على تكوين قطرات المطر يعود إلى القرن العشرين وما بعده.
الاعجاز العلمي :
اخبر القرآن الكريم قبل اكثر من 1400 سنة عن ظاهرة علمية تتمثل في دور الرياح في تلقيح النباتات والسحب والتي اكتشفت حديثا فمن اخبر النبي صلى الله عليه وسلم ؟
قال تعالى : (وَكَذَ ٰ⁠لِكَ أَوۡحَیۡنَاۤ إِلَیۡكَ رُوحࣰا مِّنۡ أَمۡرِنَاۚ مَا كُنتَ تَدۡرِی مَا ٱلۡكِتَـٰبُ وَلَا ٱلۡإِیمَـٰنُ وَلَـٰكِن جَعَلۡنَـٰهُ نُورࣰا نَّهۡدِی بِهِۦ مَن نَّشَاۤءُ مِنۡ عِبَادِنَاۚ وَإِنَّكَ لَتَهۡدِیۤ إِلَىٰ صِرَ ٰ⁠طࣲ مُّسۡتَقِیمࣲ).

المصادر:
1. “Wind Pollination” – Encyclopedia Britannica
2. “Cloud Nucleation” – National Geographic
3. “The Role of Wind in Pollination” – Scientific American


الوسوم:

مقالات ذات صلة