متعدد الألوان والنكهات: سر تنوع ألوان العسل

 
الثلاثاء/يوليو/2023
   
قال الله تعلى : (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69) )
العسل هو منتج طبيعي يتم إنتاجه من النحل ويتميز بلونه وطعمه وقيمته الغذائية العالية.
اللون والطعم والرائحة والقيمة الغذائية للعسل يمكن أن تختلف كثيراً بناءً على الأزهار التي تغذي عليها النحل والمناطق الجغرافية التي تعيش فيها النحلة.
الوان العسل :
1. العسل الذهبي: هذا هو اللون الأكثر شيوعًا للعسل وهو غني ومشرق ويذكر الناس بالذهب السائل. هذا النوع من العسل عادة ما يأتي من الأزهار مثل البرسيم والغاردينيا.
2. العسل البني الفاتح: هذا النوع من العسل غالباً ما يكون أكثر حلاوة من العسل الذهبي وقد يأتي من الأزهار مثل الأكاسيا والشيح.
3. العسل البني الغامق: هذا العسل قد يكون طعمه أكثر قوة ويحتوي على مذاق مرير قليلاً. العسل البني الغامق غالباً ما يأتي من الأزهار مثل البكثورن البحري والصنوبر.
4. العسل الأبيض أو العاجي: يمكن أن يكون هذا العسل كريمي وناعم وقد يأتي من الأزهار مثل الألفية.
5. العسل الأخضر: بعض أنواع العسل قد تكون لها لون أخضر ضارب للخضرة. هذا النوع من العسل قد يأتي من الأزهار مثل الإيكالبتوس.
6. العسل الأسود: العسل الأسود نادر ولكنه غني بالمعادن والفيتامينات. قد يأتي من الأزهار مثل الكستناء والبلوط.
7. العسل الأبيض المائي: هذا العسل ليس بالفعل أبيض على الإطلاق. “الأبيض” هنا يعني ببساطة “عديم اللون” وشفاف.
8. العسل الأبيض الإضافي: يحتوي العسل الأبيض الإضافي على لون أكثر قليلاً من العسل الأبيض المائي. يميل إلى أن يكون له ظل أصفر فاتح بينما يبقى شفافًا.
9. العسل الأبيض: يتقدم العسل الأبيض خطوة واحدة على مقياس اللون مع تلوين أصفر/عنبر فاتح جدا. هذا العسل أيضًا شفاف
10. العسل العنبر: العسل العنبر له لون برتقالي عميق وهو غير شفاف
11. العسل العنبر الداكن: العسل العنبر الداكن يُشار إليه أحيانًا بـ “الأسود مثل زيت المحرك”. إنه داكن جدًا وغير شفاف
الاعجاز العلمي :
لقد ربط سبحانه وتعالى بين أكل النحلة من مختلف الثمرات وبين لون العسل لعلها إشارة لاختلاف العسل مع اختلاف الثمرات وكانه أكل النحل من الثمرات التي هي الاذهار وهو السبب في اختلاف الوان العسل.

الوسوم:

مقالات ذات صلة