النمل العسلي: مخازن الطعام الحية في عالم النمل

 
الأحد/يوليو/2023
   

هل سبق لك أن تساءلت عن الطرق المدهشة التي تستخدمها الكائنات الحية للبقاء والنجاة في الطبيعة؟
اليوم، سنلقي نظرة على أحد أكثر الحشرات إثارة للدهشة في عالم النمل، وهو النمل العسلي Honeypot ant هذا النوع من النمل لديه تكيفات فريدة تسمح له بتخزين الطعام بطرق لا تصدق.
النمل العسلي هو نوع فريد من النمل يعيش في الصحاري الجافة في أمريكا الشمالية وأستراليا. هذا النمل يتميز بتكيفاته الفريدة التي تسمح له بتخزين الطعام في أجساد بعض أفراد القبيلة، الذين يتحولون إلى “مخازن طعام حية”. هؤلاء النمل، المعروفين بالـ “repletes”، يتم تغذيتهم بكميات كبيرة من الرحيق والأطعمة الأخرى حتى تتوسع أجسادهم ويصبحون كالكرات الشفافة الممتلئة بالطعام. في الأوقات الصعبة، يتم استخدام هؤلاء النمل كمصدر للطعام والرطوبة، وبعض الشعوب الاصلية في استراليا يستخدمونه لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض من التهاب الحلق إلى الجروح الملتهبة.


هذه التكيفات الفريدة تعكس الإبداع الرائع في الطبيعة. فمن أين تعلمت هذه الحشرات الصغيرة هذا الأسلوب العجيب لتخزين الرحيق السائل؟ الجواب يكمن في قوله تعالى : “ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى” (طه 50). إنه الله الذي خلق كل شيء بحكمة عظيمة وأعطى كل كائن حي ما يحتاج إليه للبقاء والنجاة وعلمهم ما يصلح شأنهم.
في النهاية، يذكرنا النمل العسلي بعجائب قدرة الله في مخلوقاته كما قال تعالى: “إِنَّ فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِ لَـَٔایَـٰتࣲ لِّلۡمُؤۡمِنِینَ *وفي خلقكم وما يبث من دابة آيات لقوم يوقنون” (الجاثية 4).

المصادر العلمية : 

https://www.science.org/content/article/these-ants-are-ballooning-microbe-killing-honey?utm_campaign=SciMag&utm_source=Facebook&utm_medium=ownedSocial&fbclid=IwAR07jqmZ-66b6uOfIQZOBmPhOD7EZVG38uVfSQDvgKYJQA4h3YPCPQM59Rk

https://en.wikipedia.org/wiki/Honeypot_ant?fbclid=IwAR1vLG9jK4qmxDl3M_9JSzA7VGnIOlq4XnfKGs5gk5rbMkQ52rCWK2IHk9I


الوسوم:

مقالات ذات صلة