الخصائص الطبية الفريدة لمنتجات الجمل

 
الثلاثاء/مايو/2023
   

قَدِمَ علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَفَرٌ مِن عُكْلٍ، فأسْلَمُوا، فَاجْتَوَوْا المَدِينَةَ فأمَرَهُمْ أنْ يَأْتُوا إبِلَ الصَّدَقَةِ، فَيَشْرَبُوا مِن أبْوَالِهَا وأَلْبَانِهَا فَفَعَلُوا فَصَحُّوا فَارْتَدُّوا وقَتَلُوا رُعَاتَهَا، واسْتَاقُوا الإبِلَ، فَبَعَثَ في آثَارِهِمْ، فَأُتِيَ بهِمْ فَقَطَعَ أيْدِيَهُمْ وأَرْجُلَهُمْ وسَمَلَ أعْيُنَهُمْ، ثُمَّ لَمْ يَحْسِمْهُمْ حتَّى مَاتُوا.(صحيح البخاري).
نعرض عليكم اليوم بحث علمي جديد عن الخصائص الطبية لمنتجات الجمل، وبشكل خاص حليب الجمل وبوله، التي تم استخدامها كأدوية في بعض أجزاء من آسيا وأفريقيا منذ العصور القديمة.
هذا البحث تم بواسطة الدكتور عبد الجليل محمد عبد الجادر والدكتور عبد القادر أحمد الحايدر. تم استلام البحث في 6 سبتمبر 2015، وتم تعديله في 22 ديسمبر 2015، وتم قبوله في 23 ديسمبر 2015. تم نشره على الإنترنت في 10 فبراير 2016.
وتم بإشراف جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية وجامعة الملك سعود في الرياض، المملكة العربية السعوديةوتم نشر البحث في مجلة جامعة طيبة للعلوم الطبية.
يقدم البحث أدلة من الدراسات المعملية والسريرية المحدودة تظهر أن حليب الجمل بمفرده وأحيانًا مختلطًا ببول الجمل فعال في إدارة الحالات السريرية المتنوعة مثل السكري، السرطان، حساسية الطعام، التوحد، التهاب الكبد الفيروسي، ومجموعة أخرى من العدوى الفيروسية والبكتيرية والطفيلية.
كما يناقش البحث الفوائد المحتملة لحليب الجمل وبوله على الجهاز القلبي الوعائي، وبشكل خاص تأثيراتهما المضادة للصفائح الدموية والفيبرينوليتيك.
حيث تم اجراء تجارب سريرة على عدد من المرض (السرطان ـ التوحد ـ القلب ـ السكري ) وتجارب على الجرذان حيث تم تقديم لهم حليب الابل مع بولها مخلوطا حتى يكون مستساغا.


نتائج البحث :
مرض التوحد :
تناول حليب الابل يوميا من مرضى التوحد أدى إلى اختفاء أعراض التوحد في بعض الحالات أو تحسن كبير في هذه الأعراض. أصبح المرضى أكثر هدوءًا وأقل تدميرًا وأظهروا تعبيرًا عاطفيًا وتواصلًا أفضل.
أمراض القلب:
أظهرت الدراسات الحديثة أن حليب الجمل وبوله يمتلكان تأثيرات قوية على الجهاز القلبي الوعائي. في تجارب مختلفة، تم الكشف عن أن بول الجمل لديه خصائص قوية لمنع تكتل الصفائح الدموية، مشابهة لتأثيرات الأدوية المضادة لتكتل الصفائح الدموية المستخدمة على نطاق واسع، مثل الأسبرين والكلوبيدوغريل.
القضاء على البكتيريا والالتهابات:
يوجد في حليب الجمل مركب يدعى اللاكتوفيرين الذي له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، بما في ذلك تثبيط البكتيريا (مثل العنقوديات الذهبية، والإشريكية القولونية، والكلبسيلة الرئوية، والكلوستريديوم والهيليكوباكتر بيل.
حساسية الأطفال الشديدة للطعام :
تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يعانون من حساسية الطعام الشديدة (خاصة الحليب) والذين لم يستجيبوا لجميع العلاجات التقليدية تعافوا بالكامل بعد تناول حليب الجمل يوميًا.

فيما يخص مرض السكري:
1. يشير البحث إلى أن استهلاك حليب الجمل قد أظهر فعالية في التحكم في مرض السكري في البشر والحيوانات التجريبية. ومن المعلوم أن مربي الجمال في الهند الذين يستهلكون حليب الجمل بانتظام ينعدم عندهم مرض السكري مقارنة بنسبة 5.5 %.
2. وجد أن استهلاك حليب الجمل من قبل المرضى المصابين بالنوع الأول من مرض السكري أدى إلى تقليل الحاجة اليومية للأنسولين بنسبة 30-35%، مع تقليل كبير في مستويات الجلوكوز في الدم والميكروألبومينوريا.
3. يمكن تفسير هذه الفوائد بتكوين حليب الجمل الفريد، الذي هو غني بالأنسولين، والبروتينات المشابهة للأنسولين، والمعادن، والغلوبولينات المناعية وعناصر اخرى ذات خصائص مضادة للالتهاب، بالإضافة إلى ذلك، يمتلك حليب الجمل مضادات للأكسدة.
4. كما أظهرت الدراسات الوظيفية والجينية الكلوية الأخيرة في الحيوانات المصابة بالسكري أن حليب الجمل لديه إجراءات حماية للكلى لمنع الضرر الكلوي المرتبط بالسكري، حيث يخفف من الخصائص الكيميائية الحيوية والمورفولوجية للفشل الكلوي السكري في هذه الحيوانات المصابة بالسكري.
البلهارسيا المانسوني:
تناول حليب الإبل يزيل البلهارسيا المانسوني من الفئران المصابة ، مما
يشير إلى تأثير مضاد للطفيليات .

التهاب الكبد المزمن النشط:

تأثير العلاج ببول الإبل مع مرضى الكبد البلهاري هي تحسن كبير في الحالة السريرية للمرضى مع انخفاض ملحوظة للاستسقاء والتغيرات الشكلية المنطقية في الكبد التليف الكبدي.
وقد أظهرت الدراسات اللاحقة أن لاكتوفيرين الإبل يثبط بشكل ملحوظ عدوى النمط الجيني 4 لفيروس التهاب الكبد الوبائي C من كريات الدم البيضاء الطرفية البشرية وأن احتضان كريات الدم البيضاء للإبل LF متبوعًا بإصابتها بفيروس التهاب الكبد C يمنع دخول الفيروس إلى الخلايا. الاستنتاج هو أن التفاعل المباشر بين HCV و LF الإبل أدى إلى تثبيط كامل لدخول الفيروس إلى الخلايا ؛ في هذا الصدد ، ثبت أن لاكتوفيرين الإبل عامل مضاد للفيروسات أقوى من لاكتوفيرينات البقري .
التئام الجرح :
أظهر بروتين مصل اللبن للإبل فعاليته في تعزيز التئام الجروح في نموذج الفئران المصابة بداء السكري من خلال تعبئة مجموعة واسعة من الاستجابات المناعية الخلوية وكذلك السيتوكينات.
مرض السل المقاوم للأدوية :
بعد تناول حليب الابل ظهر تحسن ملحوظ في الأعراض السريرية والاختبارات الاستقصائية للمرضى الذين يعانون من مرض السل المقاوم للأدوية .
مضاد للفيروسات والبكتيريا :
حليب الابل غني باللاكتوفيرين بخصائصه المضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ، بما في ذلك تثبيط البكتيريا (المكورات العنقودية الذهبية ، الإشريكية القولونية ، كليبسيلا الرئوية ، الكلوستريديوم ، هيليكوباكتر بيلوري) ، التأثيرات المضادة للفيروسات (HBC ، CMV ، الهربس البسيط ، والهربس البسيط. الفيروس (فيروس نقص المناعة البشرية ، الفيروس المسؤول عن الإيدز)) ، التأثيرات المضادة للفطريات (المبيضات البيضاء) ، وظائف مناعية مناعية
ومعدلة للمناعة .
مرض السرطان :
البحث يقدم العديد من النتائج المتعلقة بعلاج السرطان:
1. الدراسات على المرضى المصابين بسرطان القولون والمستقيم وجدت أن إعطاء اللاكتوفيرين (هو بروتين مستخلص من حليب الابل ) مع العلاج الكيميائي أدى إلى نتائج أفضل من العلاج الكيميائي بمفرده. وأظهرت الدراسات أن اللاكتوفيرين يعمل على تثبيط نمو الأورام السرطانية في الإنسان.

2. في سلسلة من التجارب المختبرية، أظهرت مجموعة بحثية بقيادة الدكتورة فاتن خورشيد أن البول الجملي المجفف توقف نمو خلايا الورم المزروعة في الحيوانات التجريبية ونمو الخطوط الخلوية الخبيثة بما في ذلك سرطان الكبد (HEPG2)، سرطان القولون (HCT 116)، الخلايا البشرية الغليومية (U251)، خلايا سرطان الرئة وخلايا اللوكيميا.
3.بول الإبل يسبب تثبيطًا كبيرًا لتعبير الجين المشفر للإنزيم المنشط للسرطان Cyp1a1 على مستوى mRNA في خلايا الكبد السرطانية..
4. تم اثبات تاثير حليب الابل على الموت المبرمج للخلايا السرطانية .
يُعتقد أن بروتين اللاكتوفيرين (LF) المرتبط بالحديد ومتعدد المهام ومتعدد الوظائف هو المرشح محتمل.
ومن المثير للاهتمام، أن الدراسات التي أجريت على مرضى سرطان القولون والمستقيم وجدت أن إعطاء )حليب الابل مع بولها ) مع العلاج الكيميائي أدى إلى تشخيص أفضل من العلاج الكيميائي وحده وأن (حليب الابل مع بولها) أعاق نمو أورام القولون والمستقيم الغدية في المرضى من البشر.
تمشيا مع هذه الاكتشافات، ثبت أيضًا أن (حليب الابل مع بولها) مضاد للخلايا السرطانية عن طريق تحفيز تثبيط تكاثر الخلايا السرطانية وموتها المبرمج اللاحق (موت الخلايا المبرمج).

الخصائص الطبية لحليب وبول الابل :
يعتقد ان الخصائص الطبية لكل من حليب الإبل والبول يمكن أن تكون مرتبطة أيضًا بجلوبيولين جاما ومكونات المناعة الأخرى ، بما في ذلك الغلوبولين المناعي الموجود في حليب الجمل وبوله.
كذلك بسبب تكون نصف الأجسام المضادة المنتشرة في دم الإبل من سلسلتين ثقيلتين فقط ولا توجد سلاسل خفيفة نظرًا لصغر حجمها ، وهو عُشر
حجم الأجسام المضادة البشرية ، يمكن لهذه الأجسام المضادة أن
تنتقل بسهولة إلى حليب الناقة المرضعة ، ويمكنها أن تعبر حاجز الدم في الدماغ ، ويمكن ترشيحها في البول.
و يُعتقد أن بروتين اللاكتوفيرين المستخلص من حليب الابل له تاثير على القضاء على الخلايا السرطانية.

يمكن تحميل البحث من الرابط :

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1658361216000238


الوسوم:

مقالات ذات صلة