لكم فيها فواكه كثيرة

لقد كان يكفي الإنسان نوعا واحدا من الطعام لكي يعيش كما هو الحال مع بقية الحيوانات ولكن الله عز وجل كرمه بأن وفر له آلاف الأنواع من الطعام التي يأكلها لا ليسد بها جوعه بل ليتلذذ بمذاقاتها التي لا حصر لها. فقد سخر الله عز وجل للإنسان عشرات الأنواع من الحبوب والبقوليات وعشرات الأنواع من الخضروات وعشرات الأنواع من الفواكه وفي كل نوع من هذه الأنواع عشرات الأصناف التي تتفاوت في مذاقها مصداقا لقوله تعالى (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا (70)) الإسراء. ولقد أكثر القرآن الكريم من ذكر الفواكه التي وفرها الله عز وجل للبشر على هذه الأرض وأكد على أنها من أفضل طعام أهل الجنة فقال عز من قائل (فَأَنْشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (19)) المؤمنون والقائل سبحانه (وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (72) لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ (73)) الزخرف والقائل سبحانه (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ وَعُيُونٍ (41) وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ (42)) المرسلات. لقد أشار القرآن الكريم إلى كثرة أنواع الفواكه رغم أنه نزل على قوم يعيشون في بيئة صحراوية لا يوجد فيها إلا القليل منها.

ونفضل بعضها على بعض في الأكل

إن ظاهرة نمو أشجار الفواكه وغيرها من النباتات من بذور صغيرة يكاد لا يرى بعضها بعد أن يتم غرسها في التراب وسقيها بالماء معجزة كبرى لمن يفكر فيها. فهذه البذور الصغيرة تنتج أشجارا مختلفة في شكل جذوعها وأوراقها وأزهارها وثمارها رغم أنها تسقى بنفس الماء وتزرع في نفس التراب. ولقد تمكن العلماء في هذا العصر من حل هذا اللغز حيث أن كل بذرة من هذه البذور تحتوي على برنامج تصنيع كامل مكتوب بطريقة رقمية على الشريط الوراثي (DNA) والذي يقوم بإعطاء أوامر تصنيع الشجرة الخاصة به بمجرد إعطاء إشارة البدء التي لا تصدر إلا إذا توفرت شروط الإنبات. إن هذا البرنامج يحدد جميع مواصفات الشجرة وخطوات تصنيعها وأوقات إزهارها وإثمارها ونوع المواد التي تمتصها من الأرض لتصنيع المواد العضوية المختلفة وصدق الله العظيم القائل (وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (4)) الرعد.

مختلفا ألوانها

إن أكثر ما يثير العجب في الفواكه هو الاختلاف الكبير في أشكال وألوان أوراقها وأزهارها وثمارها وبذورها. فأشكال وألوان الأزهار مصممة لجذب الحشرات لتلقيحها وأشكال وألوان الثمار تجذب البشر لأكلها وأشكال وألوان البذور تغري الحيوانات والطيور لأكلها ونقلها وصدق الله العظيم القائل (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27)) فاطر.

متشابها وغير متشابه

إن معجزات الله عز وجل في الفواكه لا تقتصر على خلق مئات الأنواع المختلفة التي تتفاوت تفاوتا كبيرا في أشكالها ومذاقاتها بل تتجلى في قدرة الله عز وجل ومنتهى إبداعه في خلق عشرات الأصناف من النوع الواحد تتشابه في شكل أشجارها وأوراقها وأزهارها ولكنها تختلف في أشكال ثمارها ومذاقاتها. فعندما يشاهد الإنسان على سبيل المثال عشرات الأصناف من التمور المعروضة في أماكن بيعها يعلم من شكلها العام أنها من عائلة التمور ولكن من اختلاف بسيط في شكلها ولونها يستطيع أن يميز بين عشرات الأصناف منها إذا سبق له أن تعرف عليها وعندما يقوم بأكلها يستطيع أن يميز بسهولة بين تلك الأصناف من مذاقها. لقد أشار القرآن الكريم إلى هذه الظاهرة العجيبة في قوله تعالى (وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (141)) الأنعام.

ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين إثنين

إن المعجزة الكبرى في ظاهرة الحياة بعد معجزة خلق الحياة من التراب هي معجزة خلق الزوجين الذكر والأنثى كما شرحت ذلك في مقالة (ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون). إن ظاهرة الزوجية في الكائنات الحية إنّما خلقها الله سبحانه وتعالى لحكمة عظيمة قل من يلتفت إليها وهو إحداث هذا التنوع الهائل في أشكال وألوان نفس النوع من الكائنات الحية فلولاها لكان أفراد البشر على صورة واحدة ولما أمكنهم التعرف على بعضهم البعض ولما عرفوا معنى الجمال في أشكال أجسامهم. إن هذا التنوع في أشكال الكائنات الحية لن يتحقق إلا من خلال طريقة التكاثر الجنسية والتي تتطلب وجود كائنين اثنين بدلا من كائن واحد وتتم عملية تصنيع الكائن الجديد بحيث ينتج كل منهما خلية تحمل برنامج تصنيع كامل بمواصفات الكائن الذي أنتجها ولكن لا يمكن لأي منهما تنفيذ برنامج التصنيع الذي في داخلها بمفرده. ولكن بمجرد دمج برنامجي التصنيع الموجودين في الخليتين في نواة إحداهما فإن الخلية المركبة أو الملقحة تبدأ بتنفيذ برنامج تصنيع الكائن إذا ما توفرت لها الظروف المناسبة. ولكي تحقق طريقة التكاثر الهدف الذي صممت من أجله وهو زيادة التنوع في أشكال الكائنات الحية فعلى برنامج التصنيع الموحد أن يأخذ تعليمات تصنيع الأجزاء المختلفة للكائن من البرنامجين بحيث تكون بعض مواصفات الكائن الجديد مأخوذة من الكائن الذكر والبعض الآخر مأخوذ من الكائن الأنثى. وهذا التنوع أيضا لن يتحقق إلا بوجود اختلاف في برنامجي التصنيع المأخوذين من الذكر والأنثى مما يعني أن مواصفات جسم أول ذكر وجسم أول أنثى انحدر منهما كل نوع من أنواع الكائنات الحية لا بد وأن تكون مختلفة وإلا لما استدعى الأمر اختراع مثل هذه الطريقة البالغة التعقيد للتكاثر. لقد كانت الأصناف الجديدة في كل نوع من أنواع الكائنات تظهر بطريقة طبيعية نتيجة لتزاوج صنفين مختلفين بالصدفة وكانت الأصناف الجيدة منها هي التي يكتب لها البقاء على الأرض. ومع ظهور الإنسان بدأ بإجراء عملية تزاوج أو تهجين بين مختلف أنواع الأصناف باحثا عن أصناف جديدة حسنة الصفات أو كثيرة الإنتاج أو ملائمة لمختلف أنواع التربة والمناخ أو مقاومة للآفات والأمراض. إن دور الإنسان وهو يقوم بعمليات التهجين لا يتعدى اختيار الأصناف الجيدة ويزاوجها مع بعض البعض وقد يتطلب العثور على صنف بالمواصفات المطلوبة عشرات السنين حيث أن تبادل الجينات بين الأشرطة الوراثية تتم بطريقة لا تقع تحت سيطرة البشر. وكذلك فإن الجينات الموجودة في مختلف الأصناف هي نفسها التي أودعها الله أول ذكر وأول أنثى خلقهما الله من كل نوع من أنواع الكائنات الحية ولو أن الإنس والجن قد اجتمعا لتصنيع جين جديد لما استطاعوا فعل ذلك. ولطالما أنتج المهندسون الزراعيون أصناف جديدة من الثمار أو المحاصيل بمواصفات عالية الجودة من خلال تهجين صنفين ذات مواصفات رديئة وذلك بفضل اجتماع بعض الجينات المتنحية في برنامج تصنيع الكائن الهجين. إن منتهى الإبداع في طريقة الخلق هذه أن برنامجي التصنيع يتم خلطهما عند كل عملية تزاوج بين الذكر والأنثى وتتبادل الجينات السائدة والمتنحية أماكنهما في البرنامجين ولكن تبقى البرامج تعمل بكل كفاءة وتنتج كائنات لا يصيب أعضائها أي خلل وتحافظ على المظهر العام للكائن رغم التغيير الحاصل في بعض صفاته وصدق الله العظيم القائل (وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (3)) الرعد.

أنظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه

إن دعوة البشر للنظر إلى ثمرات مختلف أنواع النباتات وخاصة أشجار الفواكه وهي تتكون وعند ينعها لا تصدر إلا عن من أبدعها سبحانه وتعالى لأنه يعلم سبحانه مدى الإبداع والإعجاز في تصنيع هذه الثمرات من المواد الخامة وهي الماء والتراب مصداقا لقوله تعالى (وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99)) الأنعام

التمر (Date)

التمر أو البلح أو الرُّطَب أو البسر هي ثمرة أشجار الـنخيل وهو أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية وهي فاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي. وتأخذ ثمرة التمر شكلا بيضاويا ولونها بني وتتكون الثمرة الناضجة من نواة صلبة محاطة بغلاف ورقي يسمى القِطْمِير يفصل النواة عن القسم اللحمي الذي يؤكل.

التين (Figs)

شجرة التين هي واحدة من الأشجار المباركة والتي ذكرت في الكتب السماوية وهي من أقدم الأشجار التي عرفها الإنسان وتعتبر إحدى أطول الأشجار المثمرة عمراً وشكلت مع الزيتون والعنب والنخيل أقدم مجموعة من النباتات التي قامت عليها زراعة البساتين في العالم القديم.
وموطن التين الأصلي بلاد الشام وفارس ويزرع حاليا في كل حوض بلاد البحر المتوسط وفي معظم المناطق الدافئة والمعتدلة في العالم.

الجميز (Sycamore)

الجميز هو نوع من الأشجار دائمة الخضرة تتبع جنس التين من الفصيلة التوتية وهي شجرة كبيرة الحجم يكثرالمصريون من زراعتها في الريف لإعطاء الظل وتنقية الجو من الأتربة. وتعطي الشجرة ثماراً كثيرة تشبه في شكلها ثمار التين إلا أنها صغيرة الحجم خضراء قبل النضج ويتحول لونها إلى اللون الوردي بعد النضج وموطنها الأصلي الشرق الأوسط وشرق أفريقيا وجنوب الجزيرة العربية.

الزيتون (Olive)

الزيتون هو نبات شجري يتبع فصيلة الزيتونيات دائمة الخضرة ومن الأشجار المعمرة وموطن الزيتون يعود إلى منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط. وثمرته كروية مع بعض الاستطالة وذلك حسب نوعه ولونها إما أخضر أو أسود أو بنفسجي غامق عند النضج ويستخرج منها زيت الزيتون ذو الفوائد الصحية والغذائية الكبيرة. ينتشر الزيتون اليوم في بلاد الشام وتونس والجزائر وتركيا واليونان وإسبانيا وإيطاليا.

العنب (Grapes)

العنب هو جنس من الشجيرات المتسلقة يضم حوالي 60 نوعاً ينمو معظمها في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يزرع تجارياً كمصدر لفاكهة العنب. والعنب ثمر ناعم القشرة لبيّ عصيري ينمو على شجرة خشبية على شكل عناقيد يوجد فيها ما بين ست ثمرات إلى ثلاثمائة ثمرة. يتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وتكون ألوانها إما سوداء أو زرقاء أو بنفسجية أو ذهبية اللون تميل إلى الخضرة أو بيضاء. وتكثر زراعة العنب في كل من سوريا والأردن ولبنان وفلسطين ومصر واليمن والمغرب والجزائر وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية ومعظم الدول الأوربية وخاصة المتوسطية منها كإيطاليا وفرنسا وأسبانيا.

الرمان (Pomegranate)

الرمان شجرة يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار لها أغصان متدلية في أطرافها أشواك وأغصانها وأوراقها تميل إلى اللون الأحمر وأزهارها حمراء فاتحة اللون جميلة المنظر والثمرة كروية تحمل تاجا وقشرة الثمرة جلدية القوام تحتوي الثمرة على كثير من البذور الحمراء أو البيضاء. شجرة الرمان من الأشجار المعمرة موطنها الأصلي إيران انتشرت زراعتها في كثير من البلدان العربية لدفئها وتنتشر زراعته في المناطق المحاذية للبحر الأبيض المتوسط وكذلك في جنوب الجزيرة.

التفاح (Apple)

التفاح هو أكثر أشجار الفاكهة انتشارا حيث تم إنتاج ما لا يقل عن 55 مليون طن من التفاح في جميع أنحاء العالم في عام 2005م بقيمة تبلغ نحو 10 مليارات دولار أنتجت الصين نحو 35% من هذا المجموع الكلي تليها الولايات المتحدة وتركيا وفرنسا وإيطاليا وإيران.

الكمثرى أو الأجاص (Pears)

الكُمَّثرَى أو الإجَّاص هو نوع نباتي من جنس الأجاص من الفصيلة الوردية يضم حوالي ثلاثين نوعا مقبولا وعشرات الأنواع التي لم يحسم وضعها بعد.موطنه الأصلي تركيا والقوقاز وكل مناطق أوروبا من اليونان والبلقان إلى إسبانيا وشمالاً من هولندا وبلجيكا إلى روسيا .

الخوخ أو البرقوق (Plum)

الخوخ أو البرقوق هو شجرة من الفصيلة الوردية ينمو في المناطق المعتدلة أزهاره بيضاء وردية وثماره مختلفة الألوان كالأحمر والأصفر والأخضر. وثمار الفاكهة متوسطة الحجم يتراوح قطرها بين 1 و3 بوصات لها شكل كروي إلى بيضاوي ولبها متماسك كثير العصارة وقشرتها ملساء وذات سطح شمعي طبيعي ملتصق ببذرة واحدة كبيرة الحجم.

المشمش (Apricot)

المِشْمِش هي شجرة مثمرة ذات حجم متوسط يتراوح طولها بين 2 و10 مترا وأزهارها ذات لون أبيض مائل إلى الوردي ولون ثمارها أصفر أو برتقالى عليه مسحة حمراء ولها نواة واحدة. الموطن الأصلي للمِشْمِش هو الصين ثم انتقل إلى أغلب دول العالم وخاصة الباردة والمعتدلة منها ويزرع على نطاق واسع في بلاد الشام وكذلك في تركيا والمناطق الجنوبية المرتفعة من السعودية ومصر.

الدراق (Peach)

ينتمي الدراق إلى فصيلة الثمار ذات النواة الحجرية أي الثمار اللوزية والتي منها الخوخ والكرز والمشمش واللوز ويتميز بإمكانية إنتاج أصنافا جديدة غير مألوفة في الأشجار المثمرة الأخرى ويوجد منه أكثر من خمسين صنف. ويعتقد أن موطنه الأصلي هو الصين ومنها انتشر إلى الموطن الثاني للدراق وهو بلاد فارس ومن فارس انتقلت زراعته إلى بلاد الشام ومصر وسوريا واليونان. والثمرة عبارة عن لوزة مختلفة الأشكال والأحجام حسب الأصناف وهي محمولة على عنق ثمري قصير وفي داخلها نواة يختلف حجمها وطبيعة سطحها حسب اختلاف الأصناف ومن الأصناف ما تكون النواة لاصقة منها ومنها أصناف النواة غير لاصقة وضمن النواة بذرة مرة الطعم حاوية على مادة سامة هي

حمض الأيدروسيانيك.

السفرجل (Quince)

السفرجل هو نوع نباتي يتبع الفصيلة الوردية من رتبة الورديات وهو قريب من التفاح والكمثرى وموطنه الأصلي هو جنوب شرق آسيا ويزرع في اليمن ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وحوض البحر الأسود كما يزرع في سوريا والعراق وجنوب المملكة العربية السعودية وتتميز ثمرة السفرجل برائحتها العطرة وبلون قشرتها الصفراء الذهبية طعمها غير مستساغ كثيرا وهي نية ولذلك يستفاد منها في المربيات.

الكرز (Cherry)

الكرز هو من جنس البرقوق من الفصيلة الوردية ويضم أنواعاً عديدة تصنف ضمن أشجار اللوزيات. ثمار الكرز فاكهة غنية بالفيتامينات وبالأملاح المعدنية وهو أحد المصادر الطبيعية التي يمكن أن تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة وهناك نوعان منه الكرز الحامض ولونه أحمر والكرز الحلو ولونه يميل غالب للسواد. الكرز شجرة فائقة الجمال وهي مصنفة كثاني أجمل شجرة في العالم بسبب أزهارها الوردية المدهشة التي تظهر في الربيع. تنتشر شجرة الكرز في الشام والمغرب لكن تندر زراعتها في باقي الوطن العربي بسبب أنها تنمو بالاساس في البيئة المعتدلة إلى الباردة.

السدر (Rhamnus)

السدر أو النبق أو السوّيد أو الضال جنس نباتي يضم شجيرات وأشجاراً صحراوية ذات أوراق كثيفة يصل ارتفاعها في بعض الأحيان إلى عدة أمتار. ينتمي السدر إلى الفصيلة النبقية والتي تضم حوالي 58 جنسا منها ثلاثة أجناس رئيسية أهمها جنس النبق وتضم الفصيلة حوالي 600 نوع ما بين أشجار وشجيرات ومتسلقات ونادراً أعشاباً تنتشر في جميع مناطق العالم المختلفة. يعيش السدر في المناطق الجبلية وعلى ضفاف الأنهار وينتشر بشكل واسع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. موطن شجرة السدر هو جزيرة العرب وبلاد الشام وعموماً تنتشر زراعته في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. و قد عرف الإنسان شجرة السدر منذ آلاف السنين.

العناب (jujube)

العِنّاب شجر شائك من الفصيلة النبقية يصل طوله إلى حوالي 8 أمتار أوراقه مستطيلة غير حادة التسنن وعناقيد من الأزهار الصفراء المخضرة وثمرته بيضوية بنية إلى محمرة وأحيانا سوداء تشبه حبة الزيتون لذيذة الطعم ولبها أبيض هش. وتشتهر مدينة عنابة الجزائرية بإنتاجها لهذه الفاكهة منذ زمن بعيد وقد أخذت من ذلك اسمها.

التوت (Berry)

شجرة التوت هي جنس نباتي يتبع فصيلة التوتية من رتبة الورديات وهي كثيفة الاغصان والاوراق ويوجد منها ثلاثة أصناف التوت الأسود والتوت الأحمر والتوت الأبيض الذى تتغذى عليه دودة القز لانتاج الحرير . وتنتشر شجرة التوت في أوروبا وفي موطنها الاصلي الصين ويزرع في البلدان العربية كسوريا والأردن وفلسطين ومصر. والتوت فاكهة طيبة الطعم وشرابه يعتبر من أكثر العصائر تداولا خصوصا على مائدة رمضان (عصير الفيمتو).

الموز (Banana)

الموز نبات معمر وهو من النباتات ذات الفلقة الواحدة ويتكون النبات من ساق حقيقية عبارة عن كورمة أو قلقاسة توجد تحت سطح التربة ويخرج منها المجموع الجذري وكذلك أوراق كبيرة لها أغماد تلتف حول نفسها حلزونيا مكونة الساق الكاذبة للنبات والتي تظهر فوق سطح التربة. يعتبر الموز من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية في جميع أنحاء العالم ويحتل الموز مركزاً كبيراً في التجارة العالمية حيث يؤدى دوراً هاماً في اقتصاد كثير من الدول بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية وإقبال المستهلك عليه أكثر من باقى الفاكهة الأخرى لما يتميز به من حلاوة الطعم والنكهة المميزة للموز وتوفره بالأسواق طوال العام علاوة على قابلية ثماره للنقل والتداول والتخزين.

التين الشوكي أو الصبر (Indian fig)

التين الشوكي أو البرشومي هي نبتة من الصبار تنمو بالأماكن الجافة وهي معمرة ولها قدرة عجيبة على مقاومة الجفاف نظراً لسوقها المليئة بالماء ولذلك تعتبر الطعام المفضل للحيوانات كالإبل في المناطق الصحراوية على الرغم من أشواكها الحادة المنتشرة على سطح النبتة. ويتكون النبات من ساق قصيرة تحمل عدداً من الألواح المتصلة بعضها ببعض أما الثمار فتحمل على أطراف الألواح ولها لب أصفر أو أحمر اللون يحتوي على عدد كبير من البذور الصلبة. والموطن الأصلي للتين الشوكي هو جنوب أمريكا الشمالية ومنها انتشر إلى العالم القديم في القرن السادس عشر ومن أوروبا انتقل إلى الكثير من المناطق في شمال إفريقيا والمشرق العربي.

البرتقال (Orange)

البرتقال هو أحد أصناف الموالح أو الحمضيات التي نشأت في المناطق الاستوائية في جنوب شرق آسيا والصين والملايو ثم انتشرت إلى أنحاء المناطق الإستوائية وتحت الإستوائية وأجزاء من المنطقة المعتدلة بعد أن توفرت البيئة الملائمة لنموها وإثمارها علي نطاق تجاري. وهي شجرة دائمة الخضرة يتراوح ارتفاعها بين 5-15 م أزهارها صغيرة الحجم بيضاء اللون ذات رائحة عطرية ثمارها مغلقة بقشرة خارجية سميكة تحمي اللب الموجود داخلها. وتعتبر البرازيل هي الدولة الأولى في إنتاج البرتقال في العالم تليها الولايات المتحدة ثم المكسيك ثم الهند والصين وإسبانيا وإيطاليا ثم إيران ومصر وباكستان. ويوجد أصناف عديدة من البرتقال كالسكري وأبو صرة والشموطي واليافاوي وغيرها.

الكمكوات (Kumquat)

الكمكوات أو البرتقال الذهبي أو البرتقال الياباني هو أحد أنواع البرتقال الذي يتميز بصغر حجم ثمرته التي لا يتجاوز وزنها عشرة غرامات ولون الثمرة برتقالي لامع وتؤكل الثمرة كلها بقشرها وتتميز بطعمها الحلو. وتنتشر زراعته في الهند والصين و تايوان و جنوب شرق آسيا و اليابان والشرق الأوسط و أوروبا وجنوب الولايات المتحدة.

الليمون (Lemon)

الليمون نبات ينتمي إلى مجموعة الحمضيات من الفصيلة السذابية والثمرة بيضوية الشكل صفراء اللون عند النضج ومذاقها حامض.

ليمون يد بوذا (Buddha’s Hand)

ليمون يد بوذا هي شجيرة مستديمة الخضرة من فئة الحمضيات شبيهة بشجرة الليمون غير أن ثمارها تختلف كثيرا عن ثمار الليمون فهي تشبه أصابع قبضة اليد البشرية مذاقها لذيذ وعطري يمثل خليطا بين الليمون والبرتقال. وهي لا تتحمل البرودة الشديدة وتفضل المناطق المعتدلة وتتلاءم مع المناطق ذات الشتاء المعتدل في المناخ المتوسطي..

ليمون الكافيار (Finger lime)

ليمون الكافيار هي شجرة دائمة الخضرة من فصيلة الحمضيات وهي في شكل شجرة الليمون غير أنها تمتاز بشوكها الكثير بين أوراقها الصغيرة وأوراقها الصغيرة ذات الرائحة العطرة وثمارها ذات الشكل الاسطواني ذات الألوان العديدة كالصفراء والحمرا والبنية والخضراء. يتكون لبها الأصفر أو الأخضر أو البني من كويرات صغيرة شبيهة بالكافيار شفافة اللون تفوح منها رائحة عطرية عند مضغها مع طعم حامض متوسط بين الجريب فروت والليمون.

اليوزو (Yuzu)

اليوزو هي شجرة مستديمة الخضرة من فصيلة الحمضيات شبيهة بشجرة الليمون الهندي متوسطة الحجم كثيرة الأشواك ثمارها كروية خفيفة الوزن قليلة العصارة كثيرة البذور ذات طعم حامض مع نكهة أصيلة جيدة ومحبذة لا يمكن مقارنتها بالليمون العادي. تنبت شجرة اليوزو بشكل طبيعي في الصين والتبت انتقلت لليابان وكوريا في القرن السابع ميلادي ويعد حاليا هذان البلدان من أكبر منتجي اليوزو في العالم.

اليوسفي أو المندرين (Mandarine)

اليوسفي أو اليوسف أفندي أو المندلينا أو المندرين هي فاكهة من الحمضيات تشبه البرتقال تتميز في صفة أساسية هي سهولة انفصال القشرة عن الفصوص وكذلك سهولة انفصال الفصوص عن بعضها البعض والثمرة عموما منضغطة باستدارة لها حلمة ناحية القاعدة في بعض الأصناف.

البوملي (Pomelo)

البوملي ينتمي إلى جنس الحمضيات وثمرته من أكبر أنواع الثمار الحمضية لها قشرة سميكة جداخضراء اللون وطعمه حلو.

الأترج (citron)

الأترج أو الكباد من مجموعة الحمضيات ويعتقد أن موطنه الأصلي هو جنوب شرق آسيا ثم انتقلت زراعته إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط. وأزهاره بيضاء وثمرته تشبه الليمون إلا انها أكبر حجما ذات لون برتقالي ذهبي له رائحة مميزة ذكية وماؤها حامض.

النارنج (Bitter orange)

النارنج شجرة معمرة دائمة الخضرة تنتمي إلى جنس الحمضيات من الفصيلة السذابية وأوراقه جلدية غامقة اللون والازهار بيضاء لها رائحة عطرية لطيفة والثمرة كروية كبيرة ذات لون برتقالي محمر وخشنة الملمس وطعمها حامض مثل الليمون.

الزنباع أو الجريب فروت (Grapefruit)

الزنباع أو الليمون الهندي أو ليمون الجنة هو شجرة شبه استوائية معمرة تنتمي للعائلة الوردية دائمة الخضرة وأوراقها تشبه أوراق البرتقال والليمون بيضاوية ملساء لامعة صلبة. وأما ثماره فهي كبيرة الحجم برتقالية اللون لها قشرة سميكة وخشنة وهي فاكهة حمضية مستديرة تتميز بطعمها الحامض والمر أحيانا ويوجد منه عدة أنواع والنوع ذو اللب الأحمر هو أفضلها.

Stacked from 9 images

المانجو (Mango)

المانجو أو المَنجُو أو المَنجَة فاكهة قشرية ذات نواة تنتمي للجنس مانجيفيرا والذي يتكون من عدد كبير من أشجار الفواكه الاستوائية التي تنتمي للفصيلة النباتية البطمية وكانت تعرف عند العرب ب (الأنبَج) بسكون النون وهو فارسي معرب. تنمو شجرتها في مناخ مداري وشبه مداري.وموطنها الأصلي الهند والهند الصينية وتزرع في اليمن و مصر و قطاع غزة و السودان وفي جنوب السعودية في منطقة جازان. تختلف الثمرات الناضجة في اللون والحجم وعادة ما تكون صفراء أو برتقالية أو حمراء والنواة إما ليفية أو مشعرة السطح و لا يمكن فصلها بسهولة عن اللب.

الجوافة (Guava)

الجوافة هي جنس من النباتات من الفصيلة الآسيّة التي تضم ما يزيد عن 100 نوع تنتشر في المناطق الاستوائية في أفريقيا وأمريكا الجنوبية والكاريبي وأمريكا الوسطىومصر . وثمرة الجوافة بلا قشر ولها لحم سميك وتشغل البذور جزء كبير من حجمها ويستفاد من ثمر الجوافة في صنع العصائر والمربيات.

الأسكدنيا (Loquat)

الأسكدنيا أو الأكيدنيا هي شجرة شبه استوائية مستديمة الخضرة تنتمي إلى العائلة الوردية وتعرف بأسماء أخرى مثل المشمش الهندي أو البشملة وموطنها الأصلي هو المنطقة الشرقية الوسطى في الصين ثم انتقلت إلى اليابان ثم انتقلت إلى الهند وجبال الهيمالايا وأدخلت إلى جنوب أوروبا وسواحل البحر الأبيض المتوسط عام 1784 كشجرة تزيينية التي ما لبثت أن أخذت مكانها كشجرة مثمرة لاسيما في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وسوريا ولبنان ومالطا ودول أفريقيا.

الأفوكادو (Avocado)

الأفوكادو هى شجرة من فصيلة الغاريات موطنها الأصلى أمريكا الاستوائية ولها أوراق وزهرات صغيرة ضارب لونها إلى الخضرة وشكل ثمرتها بين المستدير والكمثري ولونها إما أخضر أو أحمر أو أسود. ويعتبر الأفوكادو غذاء أساسيا في بلدان أمريكا الوسطى فهي غنية بالزيت وتؤكل لقيمتها الغذائية العالية.

الأناناس (Pineapple)

الأناناس هي نبات يتبع جنس الأناناس من الفصيلة البروميلية وهي فاكهة استوائية لا تنبت إلا في المناطق الاستوائية. وثمرة الأناناس لها شكل هرمي مع لون أصفر خفيف وهي لذيذ الطعم ويمكن تحويل محتواها إلى عصير.

جوز الهند (Coconut)

جوز الهند أو النارجيل هو أحد الفواكه الاستوائية المشهورة وهو شجرة طويلة مستديمة الخضرة يتراوح طولها بين 12-30 متراً وموطنها الأصلي جنوبي شرقي آسيا الاستوائية والهند وجزر ميلانيزية في المحيط الهادئ. الثمرة كروية الشكل كبيرة الحجم تنمو على شكل عناقيد ومكونة من قشرة ملساء بنية اللون محاطة بطبقة ليفية بنية في داخلها طبقة طرية بيضاء اللون حلوة المذاق وهو ما يسمى بجوز الهند وفي قلبها يوجد سائل سكري يسمى ماء أو لبن جوز الهند.

التماريل أو الطماطم الشجري (Tamarillo)

التماريل أو الطماطم الشجري شجرة سريعة النمو تنبت في المناطق الاستوائية وشبه المدارية من العالم. فاكهتها ذات طعم حلو مع حموضة خفيفة تشبه في مذاقها مزيج بين الكيوي والطماطم والجوافة والماراجويا وهي تؤكل بعد إزالة قشرتها الخارجية التي تكون شديدة الحموضة وتؤكل فقط عند نضوجها حيث أن ثمارها الغير ناضجة سامة قليلاً.

التمر الهندي (Tamarind)

التمر الهندي هو لب ثمار قرنية لنبات شجري دائم الخضرة سريع النمو وموطنه الاصلي أفريقيا الاستوائية وينتشر في مصر والهند وجزر الكاريبي وأغلب بقاع العالم. واوراقه مركبة الأزهار عنقودية صفراء اللون والخشب صلب لونه مائل إلى الحمرة والثمار عبارة عن قرون ويستخدم اللب البني لحمي حمضي المذاق الذي يغلف البذور وحين تجمع الثمار تزال قشورها الصلبة ثم تعجن فتتكون كتل سمراء اللون.

الخروب (Carob)

الخروب أو الخرنوب هي شجرة دائمة الخضرة تنتمي إلى الفصيلة البقولية تعيش بشكل طبيعي في المنطقة المتوسطية. وثماره على شكل قرون مسطحة ملساء وناعمة ولونها بني أو أحمر داكن وذات حافة سميكة ولبها طري شبه شفاف عطري منتفخ يستخرج منها شراب حلو المذاق. وبذور الخروب متساوية بشكل كبير مع بعضها في الحجم والوزن مما جعلها الوسيلة الأولى في الوزن قبل انتشار الموازين الحديثة وهي تساوي 0.2 غرام للحبة أي قيراط.

الكيوي (Kiwi)

الكيوي نبات شجيرى ثنائي المسكن احادى الجنس معمر متسلق أو زاحف غزير النمو متساقط الاوراق. وثمرة الكيوي متطاولة أو بيضاوية لونها بني وعليها وبر وخشنة الملمس ولبها أخضر زاهي وتحتوي على عديد من البذور السوداء التي تؤكل مع اللب ويعرف في العالم حالياً 36 سلالة من الكيوي.

الباشن (Passion)

الباشن أو زهرة الآلام أو زهرة العاطفة هو نوع من النباتات المتسلقة من جنس زهرة الآلام التي يرجع موطنها الأصلي إلى البرازيل والباراغواي وشمال الأرجنتين. والثمرة ذات قشرة ناعمة ولبها يحتوي كثير من البذور متل التين الشوكي وهي ثمرة كروية إلى بيضاوية لونها إما أصفر أو أرجواني داكن عند النضج.

الأكي (Ackee)

الأكي أو الآقِيَة هي فاكهة استوائية يعود أصلها إلى أفريقيا الغربية في دول الكاميرون والغابون وبوركينا فاسو وغانا ومالي ونيجيريا وسيراليون والتوغو. شكل ثمرتها يشبه شكل الكمثرى ولونها أحمر أو أصفر وتنقسم الثمرة إلى ثلاثة أقسام مفتوحة لتظهر بداخلها بذور سوداء لامعة كبيرة ولبها إسفنجي أبيض إلى أصفر اللون.

الليتشي (Lychee)

الليتشي هي فاكهة استوائية موطنها الأصلي جنوب الصين كما تتواجد في الهند وبنغلاديش وإندونيسيا وتايلاند والفلبين وجنوب أفريقيا. والثمرة عبارة عن حسلة تتكون من قشرة صلبة سهلة التقشير ولب أبيض اللون يشبه لب العنب في الطعم والملمس.

اللونجان (Longan)

اللونجان هي شجرة فاكهة استوائية أصلها من جنوب الصين وثمرتها كروية صغيرة بنية اللون ولبها شفاف مع بذور سوداء في المركز و طعمها حلو يجمع بين الاجاص و العنب.

فاكهة التنين أو البتايا (Dragon fruit or Pitaya)

فاكهة التنين أو البتايا

هي فاكهة من أنواع الصبار والموطن الأصلي لها هو المكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وحاليا تزرع في شرق آسيا ودول جنوب شرق آسيا مثل أندونيسيا وتايوان وفيتنام وتايلاند والفلبين وسري لانكا وماليزيا وبنجلاديش. وثمرتها ذات قشرة حمراء أو صفراء أو بنية ولب أبيض أو أحمر يشبه نسيج الكيوي وهي ذات مذاق حلو.

توت القوجي (Goji Berries)

توت القوجي هي فاكهة لذيذة و جميلة تتمتع بلون أرجواني صارخ وتوجد في منغوليا والتيبت.

 

الحرنكش (Physalis)

الحرنكش هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة القرنية ويضم حوالي 400 نوع تنمو في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية موطنها الأصلي قارة أمريكا وقليل منها في آسيا وأفريقيا وينتشر في حوض نهر النيل ويعرف باسم الست المستحية لأن أوراقها تنثني عند لمسها. والثمرة تشبه حبة العنب ذات لون أصفر يحيط بها إطار ورقي جاف وخفيف.

المانجوستين (Mangostine)

فاكــهة المانجوسـتين هي أغنى مصدر لمادة الكسانثونيس المضادة للأكسدة توجد في البلدان الاستوائية كتايلاند والهند وماليزيا وفيتنام والفلبين واندونيسيا . وثمرتها مدورة بحجم كرة التنس وقشرتها بنفسجية داكنة أو بيضاء ولبها حلو المذاق و ذو رائحة عطرة و مقسمة إلى عدة قطاعات تحتوى من 4 إلى 6 فصوص.

اللانقسات أو الدوكو (Langsat)

اللانقسات فاكهة موطنها ماليزيا والفلبين وفيتنام وتايلند وثماره بيضاوية الشكل أو مستديرة وطعمها مزيج من العنب والجريب فروت.

 

النوني (Noni)

تنتشر فاكهة النوني في جزر المحيط الهادئ وجنوب شرق آسيا والهند والفلبين وهي ثمرة بيضاوية الشكل لونها أصفر أو أبيض ولها رائحة نفاذة عند النضوج .

الباكوري أو البلاتونيا (Bacuri)

شجرة الباكوري ‏ توجد في غابات البرازيل والباراغواي وثمارها بيضاوية الشكل بحجم البرتقال ولها قشرة سميكة كما يحيط بالبذور لب لزج ابيض اللون عطر الرائحة له طعم حلو فيه بعض الحموضة.‏

 

الجاكيه (Jackfruit)

الجاكية أو الجاك فروت هي نوع من النباتات يتبع جنس الخبزية من الفصيلة التوتية وثمرتها من أكبر ثمار الفواكه حجما وهي بيضاوية الشكل لونها أخضر أو أصفر ويتكون لبها من بصيلة صفراء نكهتها تشبه خليط من الموز والمنجا والاناناس.

الجرسينيا (Garcinia)

الجارسينيا هي فاكهة إستوائية دائمة الخضرة وموطنها آسيا والقسم الجنوبى من أفريقيا ومجموعات الجزر الأستوائية المختلفة. وثمار الجارسينيا تشبه فى الشكل ثمار اليقطين أو القرع العسلى البرتقالى اللون من حيث التضليع ولكنها أصغر كثيرا فى الحجم وتستعمل القشرة الخارجية مع لحم الثمرة للأكل.

الكوبواسو (Cupuaçu)

الكوبواسو ‏ شجرة تنمو طبيعيا في مناخ حوض الامازون الحار والرطب تشبه شجرة الكاكاو وتزرع في كل انحاء البرازيل.‏ وثمارها بنية اللون بيضاوية الشكل لها رائحة قوية ولبها أبيض وطعمها حامض.‏

جابوتيكابا أو العنب البرازيلي (Jabuticaba)

العنب البرازيلي هي شجرة فاكهة موطنها البرازيل وبوليفيا والأرجنتين وباراغواي. والغريب في هذه الشجرة هو ان ثمارها تنبت على الجذع نفسه وليس على الاغصان وذلك بعد أن تزهر بزهورها البيضاء وتكون ثمارها ذات لون أسود أو أحمر غامق أو أرجواني وتشبه حبات العنب.

الشيريمويا أو السرسب (soursop or cherimoya)

الشيريمويا أو الغوانابانا (guanabana) أو السرسب (soursop) أو الغرافيولا (Graviola) هي شجرة قصيرة القامة تنمو في معظم المناطق الحارة الاستوائية في أمريكا الجنوبية والوسطى. ثمرتها على شكل القلب كبيرة الحجم خضراء أو صفراء اللون ولحمها أبيض اللون يمكن أكلها بشكل مباشرة ويمكن خلطها بالمشروبات لإضفاء النكهة الطيبة والطعم ذو المذاق الحلو.

الغانداريا (GANDARIA)

الغانداريا فاكهة أصلها من ماليزيا و إندونيسيا شكلها بيضوي ولها رائحة مميزة وطعمها بين الحامض و الحلو.

تفاح الورد (Rose apple)

تفاح الورد شجرة تنتشر في جنوب شرق آسيا ومنها انتشرت على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم حيث تزرع كشجرة زينة وفاكهة تعطي الشجرة فاكهة تفاح الورد ذات الصفات الاستثنائية فهي تجمع بين رائحة الورد وشكل التفاح ومذاقها رائع جداً.

الأسايي (Ackee)

الأسايي هي نخلة مدارية رفيعة الساق تنمو‏ في السهول الفيضانية الرطبة والمستنقعات وخصوصا عند مصب نهرَي الأمازون والتوكانتينس في ولاية پارا البرازيلية.‏ يصل طول ساق شجرة النخيل الرفيع والقوي الى ٢٣ مترا وينتهي في اعلاه بتاج من الاوراق.‏ فاكهة الأ‌ساي صغيرة الحجم كروية الشكل لونها أسود – بنفسجي مفردة النواة تشبه إلى حد ما فاكهة العنب في مظهرها ولكنها أصغر منها. تحمل الشجرة ستة الى ثمانية عناقيد من الأساي في كل منها ٧٠٠ الى ٩٠٠ ثمرة بحجم حبة الكرز.‏

الكيوانو (Kiwano)

الكيوانو فاكهة من فصيلة البطيخ كانت تزرع في الأساس في أفريقيا وقشرتها صفراء اللون مليئة بالنتوءآت ولبها أخضر اللون فيه بذور متراصفة كما في الخيار وطعمها كطعم الموز غير الناضج.

الكوكونا (Cocona)

الكوكونا فاكهة استوائية توجد في المناطق الجبلية في أمريكا الجنوبية وهي تنمو على شجيرة صغيرة ويمكن أن تنمو بأعجوبة من البذرة الى الثمرة في أقل من 9 أشهر. ولها شكل يشبه الطماطم وطعمها خليط بين الطماطم والليمون.

 

المارولا (Marola)

المارولا فاكهة منتشرة فى وسط وجنوب قارة إفريقيا تحتوى على مواد كحولية لها نفس تأثير الخمر حيث تحتوى على 7% من مادة “الإيثانول” الكحولية.

الأركان (Argania)

شجرة الأركان أو الأرغان أو لوز البربر شجرة نادرة للغاية تتواجد فقط بجنوب المغرب وخصوصا بمنطقة سوس و بعض مناطق الجزائر وكذلك بفلسطين المحتلة بصحراء النقب ووادي عربة ويشتهر بزيته الذي هو أندر الزيوت في العالم لكثرة فوائده.

البطم (Terebinth)

البطم نوع شجري معمر ينتمي إلى الفصيلة البطمية وموطنه الأصلي المشرق العربي وبالأخص المناطق الجبلية في غرب بلاد الشام وشجرته تشبه شجر الفستق ويمكن أن تطعم لتتحول إلى شجرة فستق. وثماره بيضوية مضغوطة لونها بني مزرق لكنها غير صالحة للأكل ويستخرج من الشجرة زيت يسمى زيت شجرة البطم ويصدر عن صمغها رائحة مميزة ويستخدم كنوع من العلك.

السماق (sumac)

السماق جنس نباتي من الفصيلة البطمية وهو شجيرة صغيرة يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار والثمار صغيرة حمراء اللون تغطيها شعيرات كثيفة غدية وتحوي بذرة واحدة وتعتبر قشرة حب السماق مصدراً هاماً لأحماض الليمون والخل والماليك ولذلك تضاف للسلطات.

الكاكا (Persimmon)

الكاكا أو القاقا أو الخرما فاكهة أصلها من الصين وتزرع في جميع قارة آسيا وفي بلاد الشام وتركيا و تونس ويتميز بطعمها الحلو والرائع.

الدوريان (Durian)(DDurianurian)

الدوريان تنمو بمناطق جنوب شرق أسيا خاصة في ماليزيا وأندونيسيا وسنغافورة وتايوان والذين يطلقون عليها اسم ((طعم الجنة ورائحة جهنم)) لكون رائحتها قوية ونفاذة وكريهة جدا ولكنها تتميز بمذاق حلو. وثمرته لها قشرة صلبة وشائكة ولونها أخضر أو بني ولبها أصفر كلب الموز.

البابايا أو الباوباو ( papaya or Pawpaw )

البابايا أو الباوباو هي فاكهة استوائية أصلها أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وانتشرت زراعتها في كثير من بلدان العالم الاستوائية أو القريبة منها وتنتج تجاريا في كل من هاواي والفلبين والهند والمكسيك وبورتوريكو والولايات المتحدة واجزاء من إفريقية. وثمارها لونها أخضر ولبها أصفر مليئ بالبذور السوداء ومذاقها بين المانجو والشمام.

البامبوزيا أو الجمبولان (jambolan)

البامبوزيا أو الجمبولان شجرة تنمو في المناخات المدارية وشبه المدارية وهي مقاومة للجفاف وتتقبل مختلف أنواع التربة وتزرع الشجرة لقيمتها التزيينية ولأزهارها العطرة أو كشجرة مثمرة.

الكرمبولا أو النجمة (Starfruit)

الكرمبولا شجرة تزرع في المناطق الاستوائية وشبه المدارية وهى بطيئة النمو تتكيف مع الجو الدافىء ولا تحتمل الاجواء الباردة وتنمو تقريبا في جميع انواع التربة الا انها تنمو بشكل أفضل في التربة المالحة. والثمار عنبية ذات شكل إهلييجى أو بيضوى ولونها أصفر باهت إلى غامق مقسمة إلى حوالى 5 مناطق بارزة مقطعها له شكل نجمة خماسية مكتملة. وتكون الثمار الناضجة شفافة عصيرية ذات طعم حلو مع حموضة مقبولة.

القشطة (Annona)

القشطة هو نبات من العائلة القشطية من أشجار فاكهة المناطق الحارة وتنتشر زراعته في السودان واليمن ومصر حيث كانت تعرف باسم السفرجل الهندي أو الأناناس الهندي. والثمرة بيضوية أو مستديرة لونها اخضر مصفر ذات فصوص عديدة ظاهرة تنفصل عن بعضها عند النضج والبذور صغيرة سوداء لامعة واللب أبيض مصفر أو قشدي عطري وهو حبيبي قليل عند القشرة.

الرامبوتان (Rambutan)

الرامبوتان فاكهة استوائية تكثر في جنوب شرق أسيا وثمرتها كروية الشكل مغطاة بقشرة جلدية صلبة زهرية اللون عليها شعيرات ولبها أبيض على شكل البيضة ومذاقها حلو كمذاق العنب.

البمبر (Sebesten fruits )

البمبر أو المخيط أو الهمبو هي شجرة استوائية صغيرة موطنها الأصلي آسيا الاستوائية وثمارها لونها اصفر وفي داخلها سائل لزج كأنه صمغ شفاف سكري.

البوت (Boot)

تنتمي شجرة البوت للعائلة السبوتية والتي تشمل الشيكو ( السابوتا ) وتنمو في الجبل الأخضر في سلطنة عمان وتعتبر من الأشجار المعمره وثمار البوت شديدة الحلاوه.

 

السِبال أو الفاكهة المعجزة (Miracle fruit)

السِبال “الفاكهة المعجزة” موطنها الأصلي غرب افريقيا حيث تنتشر بريا بشكل واسع ومن هناك انتشرت زراعتها في بعض دول العالم. تمتلك ثمار السبال خاصية عجيبة وهي أنه بعد تناولها يمكن تناول الليمون أو أي طعام آخر حامض أو لاذع أو مر دون الامتعاض من طعم الحموضة او المرارة ولا حتى الاحساس به بل على العكس يصبح طعم الليمون حلو ويستمر هذا المفعول من نصف ساعة الى ساعة تقريبا اذا لم يتم شرب الماء خلال هذه المدة.
ويعود السبب في ذلك إلى احتواء السبال مادة الميراكلين (Miraculin) وهي عبارة عن بروتين سكري يمنع مستقبلات المواد الحامضة أو المرة من العمل.

 

أكيبيا كويناتا (Akebia quinata)

أكيبيا كويناتا هي إحدى أغرب الفواكه في العالم حيث أن مظهرها الخارجي لا يوحي أنها من الممكن أن تؤكل فشكلها يشبه حبة النقانق المشقوقة وغالبا ما تجد عليها الكثير من الذباب لكنها من الناحية الصحية جيده حيث انها مدره للبول لأنها تحتوي 30% من أملاح البوتاسيوم.

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

موز الكاسا (Cassabanana)

موز الكاسا فاكهة تنمو في أمريكا الجنوبية وهي شجرة متسلقة وثمارها مستطيلة كيبرة الحجم وطعمها كالموز.

القاس (Gac fruit)

القاس فاكهة تنتشر بكثرة في جنوب شرق أسيا وثمارها كروية صفراء اللون وكبيرة الحجم.

الهالا ( Hala Fruit )

السالاك أو فاكهة الثعبان (Salak)

السالاك أو فاكهة الثعبان هي فاكهة من العائلة النخيلية تنتشر في أندونيسيا وثمرتها لونها بني محمر ولبها أبيض مكون من ثلاثة فصوص يحتوي كل منها على بذرة واحدة وطعمه كطعم الأناناس.

الهالا شجرة تنمو في أستراليا و أندونسيا ويمكن أكل ثمارها طازجة أو مطبوخة.

الشيكو (Chico)

الشيكو موطنه الأصلي أمريكا الوسطى وهي شجرة مستديمة الخضرة غنية بالعصارة اللبنية البيضاء التي تستخدم في صناعة اللبان ( العلك ) وهي شجرة قوية مقاومة للرياح وخشبها يعطي رائحة عطرية كالبخور عند حرقه والثمرة كروية أو بيضوية الشكل ذات قشرة بنية أو بنية نحاسية واللب لونه بني فاتح إلى بني محمر ذي ملمس أملس أو رملي وهو ذو طعم حلو جداً ولطيف يجمع بين طعم الكمثري وطعم الكراميل.

الغبيرا (Ashberry)

الغبيراء هي فاكهة أوروبية الأصل ومزروعة في أجزاء مختلفة من أوروبا وثمارها حمراء اللون.

فاكهة الخبز (Breadfruit)

فاكهة الخبز أو بريدفروت هو نوع من الأشجار المزهرة من عائلة التوتيات والتي موطنها الأصلي في شبه جزيرة ملايو وجزر غرب المحيط الهادي بالإضافة إلى أنه تم زرعها في العديد من المناطق الأخرى. فاكهة الخبز هي شجرة مثمرة استوائية تتميز بأوراقها الخضراء الداكنة العريضة وتنتج ثمارا قد يصل وزنها إلى 6 كلغ وتكون خضراء اللون في مراحلها الأولى ثم تبدأ بالاصفرار كلما نضجت أكثر إلى أن تصبح صفراء اللون ولبّها طري الملمس حلو المذاق شبيه بالقشطة غني بالنشويات. ويتم إعداد فاكهة الخبز تقليدياً من خلال خبزها في أفران أرضية أو شيّها على الفحم الساخن ويجري تخمير الثمرة عبر طمرها على طبقات بين الأوراق.

الفلورا أو فاكهة الكوكتيل (Flora)

فاكهة الفلورا أو الفوسفورا أو مس فلورا أو الكوكتيل من أقدم الاشجار على وجة الارض تنبت ازهارا خلابة المنظر متناسقة الالوان وهى توجد فى فلسطين. وثمارها ذات غلاف صلب ولونها في بدايه الامر خضراء فاتحه وتتحول الى اللون البنفسجي وبداخلها هلام اصفر مع البذور ونكهة عده فواكه ممزوجه مع بعضها يميل عادة الى حموضه بسيطه تشبه حموضة ونكهة الكرز.

الكمبوكا(Cambuca)

الكمبوكا هي نوع من النباتات يتبع جنس البلينيا من فصيلة الآسية وتوجد بكثرة في موطنها الأصلي البرازيل وهي واحدة من ألذ الفواكه البرازيلية ذات نكهة تجمع بين مزيج من المشمش والمانجو ولبها مثل الهلام.

الكشمش (redcurrant)

الكشمش الأحمر أو عنب الثعلب هو أحد أجناس الجوسبيري وموطنه الأصلي أوروبا الوسطى ولها ثمر كالتوت الأسود وتتميز هذه الشجيرة بعطر قوي وجميل ينبع من أوراق الشجرة.

 

الباوباب (Adansonia)

شجرة البُوحِبَاب أو الباوباب أو شجرة القارورة أو الشجرة المقلوبة أو شجرة خبز القرود أو التبلدي هي جنس نباتي يتبع الفصيلة الخبازية من رتبة الخبازيات يحتوي هذا الجنس من النبات على ثمانية أنواع ستة منها في مدغشقر وواحد في البر الأفريقي الرئيسي وشبه الجزيرة العربية وواحد في أستراليا. تختزن أشجارها كميات هائلة من الماء تمكنها من الحياة وقد يصل قطر جذع الشجرة إلى عشرة أمتار وثمرها يحتوي الكثير من الحبات التي تؤكل وتعصر من أجل زيتها الصالح للأكل.

البوروجو (Borojo)
البوروجو ينتشر في الغابات الرطبة في كولومبيا والإكوادور وبنما وكولومبيا حيث المعدّل السنويّ لكميّة الأمطار هو أكثر من 4,000 مم. وثمارها لونها أخضر ولون اللبّ بني واللب حامض وكثيف جدًّا تحتوي الثمرة على 90 إلى 600 بذرة وهي فاكهة منشّطة ومغذيّة جدًّا.

البيبينو (pepino)

البيبينو أو أجاص الشمام أصلها من أمريكا الجنوبية وهي شجيرة صغيرة دائمة الخضرة وزهورها بيضاء وأرجوانية وتنضج الفاكهة بعد 3 إلى 4 أشهر من زراعتها.

بيليمبي (Bilimbi)

أصل فاكهة بيليمبي من اندونيسيا وتحظى بشعبية كبيرة في المناطق الاستوائية الآسيوية أدخلت في جامايكا في عام 1793 و اجتاحت بقية منطقة البحر الكاريبي ثم قارة أمريكا الاستوائية. وثمار الفاكهة تشبه الخيار الصغير وقشرته شمعية تكون خضراء قبل نضجها ثم تصبح صفراء عندما تنضج واللب أخضر وكثير العصير ويحتوي على حمض الستريك.

البيتانغا أو البتنجا(Pitanga)

البيتانغا او البتنجا هي فاكه استوائية برازيلية يطلق عليها الكرز البرازيلي وثمرته تأخذ ألوان زاهية مختلفة كالأحمر والأصفر والأخضر وهي محززة كثمرة القرع ولكن بحجم صغير.

 

الجوز (Walnut)

الجوز أو عين الجمل هي شجرة تنتمي لجنس الجوزيات وتعد بذور الجوز مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية خاصة البروتينات والأحماض الدهنية الأساسية. وثمار الجوز مستديرة الشكل مغطاة بقشرتين أحدهما خضراء طرية سميكة تشبه الجلد والأخرى خشبية بنية اللون ومجعدة في داخلها النواة القابلة للأكل وهي على شكل دماغ الإنسان.

اللوز (Almond)

اللوز من أشجار حوض البحر المتوسط حيث تنمو في سوريا والأردن ولبنان وتركيا وفلسطين وتونس والجزائر والمغرب وفي دول أخرى كالولايات المتحدة الأمريكية وهي أكبر دولة منتجة له. تتميز شجرة اللوز بأزهارها الجميلة ذات اللون القرنفلي الرائع وتظهر هذه الأزهار وتتفتح في أوائل الربيع وقبل ظهور الأوراق بوقت طويل وتتحول إلى ثمرة تنمو داخل قشرة ناعمة ورقيقة خضراء قابلة للأكل وعندما تنضج الثمرة الداخلية التي هي حبة اللوز فإن القشرة تتحول إلى غلاف جاف خشبي الشكل.

البندق (Hazelnut)

البندق نبات شجري يتبع الفصيلة الهرية وتحمل شجرة البندق أزهارًا مذكرة وأخرى مؤنثة وتكوِّن الأزهار المذكرة النَّوْرة الهرِّيَّة التي تتحول إلى الثمرة والأزهار المؤنثة التي يتم حملها على غصن منفصل تكون بالغة الصغر لدرجة يصعب معها رؤيتها. وأشار الباحثون إلى أن البندق مادة غذائية غنية بفيتامين “إي” المضاد للتاكسد ومانع للشيخوخة المبكرة ويحتوي أيضاً على فيتامين “ب5” وفيتامين “ب6” الذي يقوي نظام المناعة.

الفستق الحلبي (Pistachio)

الفُستُق الحلبي هو نوع نباتي ينتمي إلى الفصيلة البطمية وأشجاره ذات جنس واحد إما ذكر أو انثى ولذا يتطلب الإثمار وجود الجنسين في نفس الحقل على مسافات متقاربة لحدوث التأبير.وأشتهرت منطقة حلب في سوريا بزراعة الفستق والذي انتشر منها إلى كافة البلدان وعرف عالميا بالفستق الحلبي أو الشجرة الذهبية.

الكاجو (Cashew)

الكاجو أو الكاشو أو حب الفهم هو نوع من النباتات يتبع جنس البلاذر من فصيلة البلاذرية وهي فاكهة من أصل برازيلي يكثر نموها في شمال شرق البرازيل. تنمو فاكهة الكاشو على شجرة صغيرة الحجم أوراقها عريضة وطويلة ولونها يميل إلى البرتقالي وحلوة المذاق. ولم تعد هذه الثمرة حبيسة البرازيل حيث تحتل فيتنام المركز الأول في الإنتاج تليها نيجيريا ثم الهند البرازيل وتنتج هذه الدول مجتمعة أكثر من 90% من الإنتاج العالمي.

البيكان (Pecan)

شجرة البيكان شجرة تحت إستوائية متساقطة الأوراق من العائلة الجوزية لها ثمار شبيهة بثمر الجوز إلا أنها أكثر استطالة وموطنها الأصلي أمريكا الشمالية.

الكستناء (Chestnut)

الكستناء أو أبو فروة هو صنف يضم ثمانية أو تسعة أنواع من الأشجار والشجيرات ينتمي إلى فصيلة البلوطية وينمو في المناطق الدافئة المعتدلة من نصف الكرة الشمالي. تتصف أشجار الكستناء بشكلها الجميل وبحجمها الكبير بحيث يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 30 متراً كما أنها شجرة معمّرة يمكن أن تعيش لآلاف السنين. والثمار كبيرة ذات غلاف خشبي قاسي بني اللون ومحاطة بالقنّاب ذي الزوائد الشوكية والذي ينفتح بواسطة مصراعين أو أربعة.

البلوط (Oak)

البلوط هو شجر من جنس البلوطيات وهي من الأشجار الضخمة والمعمرة وهناك أكثر من 600 نوع من أنواع البلوط تنمو كلها تقريبًا بصورة طبيعية في النصف الشمالي للكرة الأرضية. وتنتج أشجار البلوط في الربيع أزهارًا صغيرة خضراء مذكرة تنتج كميات ضخمة من اللقاح التي تحمله الرياح إلى الأزهار المؤنثة وتقوم بتلقيحها وتتحول الزهرة المؤنثة بمجرد تلقيحها إلى ثمرة البلوط.

البن أو القهوة (Coffee)

شجرة البن هي شجيرة متوسطة الحجم موطنها الأصلي افريقيا الاستوائية وآسيا الاستوائية وهي المنتجة لمادة القهوة التي تعتبر على رأس أهم المحاصيل السلعية المتاجر بها في العالم وأهم مصدر للدخل القومي في الدول المنتجة لها. تستخلص القهوة من البذور الموجودة في ثمار البن وهذه البذور تحتوي على مادة الكافيين المعروفة.

 

الكاكاو (Cacao)
الكاكاو شجرة صغيرة دائمة الخضرة تنمو في المناطق البرية من المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية يحصد من بذورها مادة الكاكاو التي تصنع منها الشيكولاتة.

جوزة الطيب (Nutmeg)

جوزة الطيب هي شجرة يتم زراعتها في المناطق الاستوائية وفي الهند وأندونسيا وسيلان دائمة الخضرة ولها ثمار شبيهة بالكمثرى وعند نضجها يتحول ثمارها إلى غلاف صلب يحتوي على بذور تفيد في تنشيط الدورة الدموية وتناولها بكميات كبيرة تسبب الهلوسة وزغللة العين.

القطلب (Arbutus)

القطلب هو جنس شجيري صغير دائم الخضرة ينتمي إلى الفصيلة الخلنجية موطن الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب غرب آسيا وثماره مأكولة ولكن الكميات الكبيرة منها تسبب إزعاجات معوية.

 

 

 


الوسوم:

[wpdreams_ajaxsearchlite]

مقالات ذات صلة