الإثنين  11  ديسمبر  2017 مـ

نتائج بحوث وإجتماعات معهد ويستار حول صحة الإنجيل

الأستاذة الدكتورة زينب عبد العزيز

  تاريخ النشر : 26/8/2010         عدد المشاهدات   5515

 

صورة لشعار ويستار

إعداد الدكتورة زينب عبد العزيز

أستاذة الحضارة الفرنسي في الجامعات المصرية

 

خلاصة المقالة:

في عام 1985 أي قبل حوالي 25 سنة تم تأسيس معهد لدراسة الأناجيل دراسة محايدة من خلال علماء اللاهوت بغض النظر عن النتائج التي سوف يصلون إليها، وسمي هذا المعهد بـ (ويستار) وخلال هذه السنوات تم عقد مؤتمر، وتم التصويت على صحة أسفار الأناجيل من خلال أعضائه والبالغ عددهم أكثر من 200 عالم لاهوت، وتوصلوا إلى النتائج التالية:


المقالة بالتفصيل:

  •  82% من الأقوال المنسوبة إلى يسوع (المسيح) لم يقلها.

  • 84% من الإعمال المنسوبة إلى يسوع لم يقم بها.

  • يسوع لم يقل لأحد أن موته كان تكفيرا عن خطايا البشر.

  • يسوع لم يقل أنه المسيح.

  • يسوع لم يقل أنه الأقنوم الثاني من الثالوث.

  • يسوع لم يطالب الأتباع بعملية الاعتراف الدوري، والندم، أو الصيام.

  • لم يهدد أحداً بالجحيم، كما لم يَعِد أحداً بالسماء.

  • لم يقل يسوع أنه سيصحو من بين الموتى.

  •  لم يقل أنه وُلد من عذراء، ولم يطالب أحداً بالإيمان بذلك.

يمثل عام 2007 وخاصة شهر فبراير منه مرحلة من أهم مراحل أعمال "ندوة عيسى" الأربع، إذ سيخرج بعدها العلماء العاملين بها برؤية جديدة حول تاريخ "أصول المسيحية"، ليقدموا بناء على كل هذه الأبحاث والمراجعات تراثا مسيحيا جديدا، يعتمد على مراجعة الوثائق والحقائق التاريخية التي يمكن إثباتها، وليس اعتمادا على الأغراض السياسية والكنسية، أو على فرض الإيمان بها قهراً..

فقد قام معهد ويسْتار( Westar Institute ) بالولايات المتحدة الأمريكية  www.westarinstitute.org  بتنظيم حلقة بحثية ممتدة الأجل، اشتهرت في العالم الغربي باسم "ندوة عيسى" (Jesus Seminar)، حتى وإن اختلفت موضوعات الأبحاث؛ وذلك لتجديد فتح ملف البحث عن يسوع التاريخي، بمعنى : البحث عن حقيقة ما يكون قد قاله وعمله فعلا  في الواقع، وليس كما تقدمه المؤسسة الكنسية منذ القرن الرابع الميلادي، ولتقديم نتائج هذه الأبحاث إلى أكبر قدر من القراء، بدلاً من حجبها أو بدلاً من أن تظل بين أيدي قلة من العلماء الباحثين في اللاهوت وتاريخه..

وقد بدأت هذه الفكرة عندما قرر ثلاثون عالما سنة 1985، قبول مهمة القيام بهذا العمل الضخم، وكل ما يتضمنه من تحدٍ وعقبات. وسرعان ما انضم إليهم العديد من العلماء المتطلعين إلى معرفة الحقيقة في هذا الموضوع التاريخي، من مختلف أنحاء العالم، ليصل عددهم إلى أكثر من مائتين من المتخصصين في مختلف مجالات العلوم المسيحية. وذلك بسبب تزايد الأبحاث التي بدأت تؤكد في القرنين الماضيين أن المسيح كما تقدمه الكنيسة لا سند تاريخي له..
وتتواصل هذه الحلقات البحثية منذ شهر مارس 1985 في معهد ويسْتار، إلى جانب تبنّيه عدة مشاريع أخرى فى نفس هذا المجال، ومنها ندوة بولس، وندوة النصوص المعتمدة أو القانونية، وندوة أعمال الرسل.
ومعهد ويسْتار ليس مؤسسة مناهضة للدين المسيحي
، وإنما هو مؤسسة غير ربحية للأبحاث الخاصة بالعلوم والنصوص المسيحية للتعريف بها، وللحد من تواصل إنهيار البنيان العتيد للمؤسسة الكنسية في الغرب. فذلك بات أمراً واقعاً لا يمكن إغفاله ويهز أركانها.. أي إن فكرة العاملين بالمعهد ليست إلغاء المسيحية، وإنما محاولة نزع ما تراكم عليها من فريات وتناقضات عبر المجامع على مر العصور.. وذلك لأنه حتى عهد قريب كانت الأبحاث الأكاديمية تظل حبيسة الجامعات والمعاهد، وعادة ما كانت تُمنع من النشر، بزعم أنها شديدة التخصص ولن يفهمها عامة الناس! كما كان البعض يخشى بطش المؤسسة الكنسية وما يتبعها من لجان تأديبية باترة صارمة، فكانوا يتناقلون المعلومات فيما بينهم، لكثرة الأساتذة ورجال الدين الذين تم نسفهم لمجرد الاقتراب من محاولة الفهم أو التغيير من الأوضاع القائمة، ونشر آرائهم بناء على الاكتشافات الحديثة.
وعلى الرغم مما فرضته المؤسسة الكنسية من سياج أشبه ما تكون بأيام محاكم التفتيش وظلماتها، وتعرُّض العديد من العلماء والباحثين إلى مؤاخذات ومحاكمات على أنهم هراطقة وفقدوا مناصبهم الجامعية أو اللاهوتية، الأمر الذي أدى بالعديد منهم أن يؤثر الاحتفاظ بمعلوماته وانتقاداته.. إلا أن روح البحث العلمي والتدفق الفكري قد تألقت وازدهرت في أبحاث الكليات والجامعات والندوات رغم القمع. وما أن انتهت الحرب العالمية الثانية حتى ترأس علماء النقد والبحث العلمي المراكز القيادية على المسرح الأكاديمي في أوروبا وأمريكا.
ولا ينتمي معهد ويسْتار إلى أية مؤسسة دينية
، ولا يدافع عن وجهة نظر بعينها، وإنما كل ما يتطلع إليه العاملون به هو البحث عن الحقيقة، والتوصل إليها، ونشرها للعالم..
ويلتقي أعضاء الندوة مرتين في السنة لمناقشة الأبحاث العلمية التي توصلوا إليها
، ويكونوا قد تبادلوها للدراسة قبل انعقاد الاجتماع الدوري. وتعتمد الركيزة الأولى في هذا المبحث على أقوال عيسى، أي على تجميع أكثر من ألف وخمسمائة صياغة لما يقارب خمسمائة مقولة ليسوع، مسندة إليه في مختلف الأناجيل المعتمدة والمحتجبة، ودراسة درجة إمكانية نسبها إليه لغويا وتاريخيا إضافة إلى ما تمثله من مضمون.

صورة لمقر معهد  ويستار في أمريكيا

المرحلة الأولى : 1985 - 1991 :
بدأت أعمال الندوة بالبحث عن الأقوال الصادقة ليسوع، أو عن كل ما تمت نسبته إليه، في كافة الوثائق التي تمتد من القرن الأول حتى عهد قسطنطين، وإلى عام 313 م تحديداً، عندما تم إعلان الاعتراف بالمسيحية كديانة رسمية ضمن الديانات الأخرى الممارسة في الإمبراطورية، واعتبروا ذلك التاريخ حداً فاصلاً. وكان أعضاء الندوة يلتقون كل ستة أشهر لمناقشة الأبحاث لكي يتوصلوا إلى النتائج أولاً بأول. وعند نهاية لقائهم كانوا يقومون بالتصويت على كل نقطة من النقاط التي تدارسوها، مستخدمين علامات ملونة لتحديد درجة مصداقية هذا القول أو ذاك.
وقد بدأ روبرت فانك
R. Funk رئيس " ندوة عيسى" والتي انعقدت أولى دوراتها فيما بين 21 و24 مارس 1985، في مدينة بيركلي بكاليفورنيا، موضحا أن كل ما يعنيهم هو البحث عن حقيقة يسوع، عما قاله فعلا، وعدم الإكتراث بما سوف ينتج عن ذلك العمل من عداوات أو إهانات من جانب المعترضين، أو من أولئك الذين يحافظون بإصرار وشراسة على كل ما تم في المسيحية من تحريف متراكم عبر العصور، وكل ما لا تزال تواصل وسائل الإعلام الموجّه كنسيا من فرضه على الأتباع وعلى العالم، موضحا أن هذا العمل الذي سيقومون به سوف يخدم ملايين الأتباع الذين يجهلون حقائق الدين الذي ينتمون إليه. وهو ما وصفه روبرت فانك قائلا: " أنه جهل يصل إلى درجة الأمّية ".. ويالها من حقيقة جد مريرة مهينة صادرة عن عالِم مؤمن ويدرك معنى ما يقوله!.
ومن ناحية أخرى طالب كافة الزملاء العاملين في هذه الندوة بمتابعة أهم المؤلفات التي صدرت قديما وحديثا في هذا المجال، وتلخيص أهم النقاط الواردة بها، حتى يكونوا على بيّنة بكل ما يتعلق بالموضوع الأساس. وذلك إضافة إلى عمل جرد شامل لكل ما يتعلق بتراث يسوع وتقييمه حتى يأتي هذا العمل الجماعي كبنيان مشيّد على أسس علمية
، بأقصى درجة من درجات الدقة والموضوعية و العلانية.
الدافع إلى البحث عن يسوع التاريخي:
يرجع الدافع إلى البحث عن يسوع التاريخي، إلى أن صورته الحقيقية أو ما يبدو منها من الوثائق و الأبحاث، يختلف تماما عما تقدمه المؤسسة الكنسية ونصوصها، وإلى أن تناقل أخباره أو كل ما يتعلق به في المراحل الأولى لنشأة المسيحية قد تم شفاهة لمدة عقود بأسرها. وهو ما يسمح بالحيد عن الخط الرئيسي والغوص في منحنيات غير دقيقة أو غير أمينة. كما أن لغة يسوع كانت الآرامية والأناجيل الحالية تمت كتابتها باليونانية. والتراث الشفهي لا أهمية بحثية أو تاريخية له إذا قورن بالمعطيات الناجمة عن الأبحاث العلمية الموثقة.
كما تلاحظ نفس المآخذ من الناحية الزمانية أو التقويمية، إذ هناك فترة تمتد ما بين 20 إلى 40 عاما من "وفاته" إلى بداية صياغة أول نص. وكان أول هذه النصوص هو الإنجيل وفقا لمرقس، والثابت أنه لم يكتبه كشاهد عيان، فمن كتب صياغة ذلك الإنجيل الأول لم ير يسوع ولم يتبعه، والأناجيل الثلاثة وفقا لمرقس ومتّى ولوقا تختلف وتتناقض مع ما يقدمه الإنجيل وفقا ليوحنا. وقد نقل جميعم عن بعض وعمّا يُعرف باسم " الإنجيل الأصل " (و ليس الأصلي، لكن الأصل الذي تم النقل منه) ويشار إليه بعبارة "كويللى" (
Quelle ) أي الأصل باللغة الألمانية، ويختصرونها إلى حرف Q.
وبخلاف هذه الملاحظة العامة، فإن نصوص الأناجيل مكونة من طبقات زمانية مختلفة ومتراكمة فوق بعضها بعضا عبر تطور التراث كنسيا وسياسيا. أي أنها ليست صياغة متصلة دفعة واحدة. وما توصل إليه الباحثون على اختلاف مشاربهم هو أن الإنجيل الذي يشار إليه بحرف
Q مكون هو نفسه من ثلاث طبقات زمانية مختلفة، معروفة بين جميع المهتمين بهذا المجال بمسميات: Q1 و Q2 و Q3..
أما الملاحظة التي تدين ذلك التراث الكنسي في نصوصه التي تمت صياغتها وفقا للأغراض الدينية واالسياسية، فهي أن المخطوطات الأصلية بكلها قد اختفت أو تم إخفاؤها عمدا، وإن أول فُتات باقية منها ترجع إلى عام 125 م، وأول أجزاء يمكن اعتبارها جزء من نصٍ يمكن الاعتماد عليه ترجع إلى حوالي سنة 200 م، وأول نسخة كاملة من الأناجيل ترجع إلى حوالي سنة 300م!
كما لا توجد نسختان متشابهتان من الأناجيل، من بين كل تلك النسخ التي وصلت إلى عصرنا، إلا ابتداء من سنة 1454م.. وما يؤكده جميع العاملين بالندوة وغيرهم، أنه أثناء عمليات النقل التي كانت تتم بمعرفة القساوسة والرهبان، فهم وحدهم الذين كان من حقهم ان يتعلموا القراءة والكتابة طوال عصر الظلمات ومحاكم التفتيش، فكانت تقع أخطاء إملائية من الناسخين إضافة إلى تعديل النص وتحريفه وفقا للأهواء. ولا يمكن لأي عالم من العلماء أياً كان توجهه، أن يجزم بأن النص اليوناني يُعد ترجمة أمينة للنصوص الأولى.. ويكفى ما كتبه القديس جيروم حول تغييره وتبديله في النص عند صياغته للأناجيل الأربعة الحالية ! وهو ما كتبه بوضوح شديد في المقدمة-الخطاب الذي وجهه للبابا داماز، الذي كان قد طلب منه القيام بهذه المهمة، وهو ما ينزع يقينا أية مصداقية عن هذه النصوص..
وأكثر ما يميّز أعمال "ندوة عيسى " أنها تتم بأسلوب جماعي علني قائم على التعاون فيما بينهم، وليس على تسلط أحد الأفراد وتحكّمه في الآخرين، كما أن المعهد يسمح بحضور زوار من خارج الأعضاء الرسميين ويتابعون المناقشات، ومن حقهم الإسهام فيها في ورش العمل التي تقام حولها.
أما عن تقييم النصوص المكتوبة في حد ذاتها، فيمكن تلخيص ما خرجوا به فيما يلي :

أن من كتبوا الأناجيل قاموا بالتجميع وفقا لهواهم، وأحيانا كانوا يرتجلون أو يؤلفون ما لم يقله يسوع،  أو يضيفون إليه تعليقاتهم ليجعلوها تتمشى مع وجهة نظرهم الشخصية وبأسلوبهم. فمن الملاحظ مثلا أن نقداً ما يخص يسوع أو موجه ضده في النصوص الأولى، سرعان ما يتحول إلى نقد ضد الحواريين في النسخ التالية، كما أن الإستشهادات كثيرا ما تخون النص لتكشف عن الخلافات والصراعات المسيحية في أوائل تكوينها. وصياغة بعض الوقائع بأسلوب "مسيحي" تؤكد أنها إضافات لاحقة.. فالمسيحية لم توجد أيام يسوع، ويسوع لم يكن مسيحياً وإنما يهوديا! وهو ما بدأت الأبحاث الجديدة حتى خارج "ندوة عيسى" تشير إليه بما في ذلك المؤسسة الفاتيكانية، خاصة بعد المجمع الفاتيكاني الثاني سنة 1965 الذي برأت فيه اليهود من دم المسيح !..

كلمات يسوع و الإقتراع عليها :
تركزت أعمال المرحلة الأولى من " ندوة عيسى" حول مختلف الصيغ التى وردت بها الأقوال المنسوبة إليه عليه السلام؛ لتحديد قوة احتمال أن يكون قد قالها فعلا. وكانت عملية التصويت تتم من جميع المشاركين على كل مقولة من المقولات بعد دراستها وتقييمها من كافة الأوجه البحثية. مدركين حقيقة أن الإجماع لا يعنى تحديد الحقيقة البحتة أو الحاسمة، وإنما يوضح أفضل حكم عليها، أو أفضل تقييم لها من حيث المنطق والسند العلمي والتاريخي.
وكانت أولى الخطوات تعتمد أولا على جرد وتبويب الكلمات والأقوال المنسوبة إلى يسوع في القرون الثلاثة الأولى. وتم تقسيم الأقوال إلى أمثال وتشبيهات وحوارات وقصص تدخل فيها عبارات منسوبة إليه.
وقد استبعد أعضاء الندوة كافة الحدود اللاهوتية التي فرضتها الكنيسة على مختلف مجالات البحث حول أية معلومات عن يسوع. كما رفضوا تقييم الكنيسة لإنجيلٍ بعينه أو استبعادها لآخر، مكتفين بتحكيم العلوم وأدواتها. كما اعتمدوا في عملية التقييم على الاقتراع لتحديد مدى إمكانية المصداقية على أربع درجات، حدّدوها في أربعة ألوان التزموا بها حتى في الطباعة النهائية لكل ندوة، و معناها كالآتي :
• الأحمر: يشير إلى أن يسوع قد قال هذه العبارة.
• البمبى: من المحتمل أن يكون قد قالها.
• الرمادي: لم يقل يسوع هذه العبارة وإن كانت الفكرة بها قريبة مما قاله.
• الأسود: لم يقل يسوع هذه العبارة إطلاقا وإن كانت شبيهة بتراث مغاير.


من مقدمة كتاب " الأناجيل الخمسة":
تم جمع نتائج الأبحاث الخاصة بأقوال يسوع والتي امتدت من عام 1985 إلى 1991، في كتاب بعنوان : "الأناجيل الخمسة " The five Gospels، صدر سنة 1993، بعد أن أضافوا إنجيل توما الذي كان قد عثر عليه في نجع حمادي بصعيد مصر سنة 1945. إذ رأوا فيه ملامح شديدة الشبه بما يسمى بالإنجيل الأصل أو النبع، والذي يرمز إليه بحرف Q. على أن النصين قد كتبا خلال فترة الأربعين عاما التي تقع بين "وفاة " يسوع وهدم المعبد سنة 70م. ونص "كويللى" من النصوص الأولى أو الأقدم والتي لا تتضمن عملية صلب السيد المسيح ولا بعثه.. مما يدل على أنها إضافة من الإضافات اللاحقة التي تمت لأغراض بعينها..

صورة لغلاف الاناجيل الخمسة من إصدارات مركز ويستار

ويتضمّن إنجيل توما 114 مقولة بلا تدخل أي سرد روائي. وهو يمثل مرحلة سابقة لما تم طرحه في الأناجيل المعتمدة، لذلك اعتبروه يمثل شهادة مستقلة وغير منحازة لتراث يسوع في صياغاته القديمة. وهو يُعد من الأناجيل الغنوصية، لذلك استبعدته المؤسسة الكنسية.
وهنا لا بد من وقفة نوضح فيها أن إنجيل توما هو مخطوطة من المخطوطات التي تم اكتشافها في نجع حمادي سنة 1945. وهي مجموعة من النصوص الدينية والفلسفية تم تجميعها وترجمتها إلى اللغة القبطية في القرن الرابع الميلادي بمعرفة بعض المسيحيين الغنوصيين، ثم قام بترجمتها في العصر الحديث نخبة من مشاهير العلماء في الغرب. وصدرت الطبعة الأولى عام 1978، ثم طبعة منقحة مزودة بمقدمة لكل مخطوطة، عام 1988.
والمقصود بكلمة غنوصية هو : التوصل الفوري إلى المعرفة الروحية، أو بقول آخر: إرتقاء الإنسان إلى أن يصل إلى المعرفة الإلهية. وهو عكس ما تفرضه المؤسسة الكنسية من "أن الله قد نزل وتجسد بشرا " وتفرض هذا القول اعتمادا على ضرورة الإيمان الأعمى بها، بغض الطرف عن مردوده، وليس اعتمادا على العقل والمنطق. لذلك قامت بمحاصرة الغنوصية واقتلاع أتباعها. إلا أن الغنوصية قد تواصلت خافتة معتّم عليها وعلى أتباعها إلى أن تم اكتشاف مخطوطات نجع حمادي ليُلقى عليها الضوء من جديد.. ويفهم من المقدمة التي كتبها جيمس روبنصن كيفية تواصلها عبر الأحقاب المختلفة، ومدى تأثيرها في العصور الوسطى ثم في عصر النهضة ثم في عصر التنوير وحتى أيامنا، بل ومدى أثرها في الفلسفة وعلم اللاهوت والثقافة والفنون..
ويمثل كتاب
"الأناجيل الخمسة" مخرجا دراميا بابتعاده عن الدراسات المعتمدة، التي لا منفذ منها ولا مخرج إلى الحقيقة. كما يمثل بداية عصر جديد من الأبحاث حول الأناجيل. فقد قرر المشتركون في "ندوة عيسى" تحديث كل ما تم من دراسات وعمل تراث مسيحي جديد قائم على الدراسات النقدية التي تمت في المائتين عام الماضية.
فبعد نشر أبحاث داروين عن أصل الأجناس عام 1859، وما تلاها من معارك وانزواء للعلماء العاملين في الأبحاث الإنجيلية، خاصة في أمريكا، سادت عقلية ولّدت مناخا أشبه ما يكون بمحاكم التفتيش، مع فارق المسميات والأساليب، واتُهمت آراء وأبحاث العلماء بالخطورة، وتعرض العديد منهم إلى المحاكمة، واتُهموا بالهرطقة وعانوا من ضياع مناصبهم الأكاديمية.. إلا أن التحرر الفكري الذي ساد في القرن العشرين سرعان ما سمح بأن أعاد العلماء تنظيم أنفسهم في الكليات والجامعات والندوات.
ومع نهاية الحرب العالمية الثانية عاد العلماء إلى تقلد مراكز القيادة في الكليات والجامعات بطول القارة وعرضها. مما اضطر المؤسسة الكنسية إلى إنشاء معاهدها الخاصة بالدراسات الإنجيلية كمحاولة للتصدي لهذه الأبحاث الجديدة ولمواصلة نشر ما تفرضه بدأب وجبروت منذ القرن الرابع..
ومن أهم الصراعات الدائرة بين الجانبين، محاولة العلماء المنتقدين للأحداث والوقائع التاريخية وإصرارهم على مواصلة البحث بلا كلل ولا حرج، أي أياً كانت النتيجة، للتوصل إلى معرفة ما قد يكون يسوع قد قاله وعمله فعلا من كل ما نسب إليه في الأناجيل المعتمدة والوثائق الأخرى، والتي يبدو فيها معارضا للتقاليد الدينية السائدة، كعدم مراعاة يوم السبت، أو إظهاره على عداء مع أسرته أو اتهامها إياه بالجنون.. بل حتى تلاميذه يبدون وكأنهم غير قادرين على فهم رسالته.. وذلك على سبيل المثال لا الحصر، فما أكثر النقاط التي لا تزال غامضة حتى يومنا هذا، الأمر الذي وضع يسوع علناً وبلا تردد على مائدة الخلاف بين العلماء من الجانبين.
وقد نجم هذا الوضع من واقع أن يسوع المعتقدات والعقائد الذي تم فرض صورته هذه بشراسة في القرون الوسطى بالسلطة الكنسية العاتية وبالسيف، لم يعد بوسعها أن تتحكم في عقليات أولئك الذين أصبحوا يتبنّون نظريات جاليليو وكيبلير وكوبرنيكوس، إذ أنهم قد أزاحوا الآلهة القديمة من عروشها بفضل ما أبدعوه من معدات وإنجازات..
وكانت الطفرة الشديدة التي تمت في علم الفلك تمثل جزءا من الصحوة العلمية التجريبية، التي رأت إخضاع كل المعارف للعلم والتجريب. وفى مواكبة لهذه الطفرة العلمية أعيد النظر في المعطيات التاريخية القديمة للتفريق بين ما هو واقعي وما هو من نسج الخيال.. وفي المجال الإنجيلي كان لا بد للعلماء من البحث في العلاقة بين الإيمان والتاريخ والفصل بينهما. وهو ما تم فيما يتعلق بالبحث عن يسوع التاريخي.
وبذلك أصبحت الوثائق والمعطيات التاريخية عبارة عن أدوات لا غنى عنها في العصر الحديث، للبحث والتفريق بين العالَم المتخيّل والعالَم الواقعي للتجربة الإنسانية. ولمعرفة الحقيقة حول يسوع، يسوع الإنسان الحقيقي، كان لا بد من العثور أولا على يسوع التاريخي الذي عاش في الواقع، والبحث عما قاله وعما فعله فعلا وليس تلبيساً..

وما توصلت إليه أعمال الندوة بأبحاثها ومناقشاتها كان ما يلي :
• أن يسوع لم يقل ان يؤمن أحدا بأن موته كان تكفيرا عن خطايا البشر.
• ويسوع لم يقل أنه المسيح.
• ويسوع لم يقل أنه الأقنوم الثاني من الثالوث.
• و يسوع لم يطالب الأتباع بعملية الاعتراف الدوري، والندم، أو الصيام.
• ولم يهدد أحداً بالجحيم كما لم يَعِد احداً بالسماء.
• ولم يقل يسوع أنه سيصحو من بين الموتى.
• ولم يقل أنه وُلد من عذراء
، ولم يطالب أحداً بالإيمان بذلك.
• ولم ينظر يسوع إلى النصوص على أنها معصومة من الخطأ أو أنها ملهمة من الله!

وهو ما أعلنه رسميا روبرت فانك رئيس الندوة في صيف 1994..


المرحلة الثانية : 1991 – 1996
تركزت أعمال المرحلة الثانية لدراسة ما قد يكون يسوع قد عمله فعلا من خلال ما هو وارد بالأناجيل. وفي هذه المرحلة تمت دراسة 387 تقريراً يتناول 176 حدثا أو واقعة يُعد فيها يسوع الشخصية الرئيسية، حتى وإن ورد فيها أسماء يوحنا المعمدان أو سمعان بطرس أو شقيقه يعقوب الذي تولى كنيسة القدس من بعده.
ومن بين الوقائع التي يبلغ عددها 176 الواردة بالأناجيل، تم الاتفاق على أن عشرة منها فقط هي التي تحتمل نسبة عالية من المصداقية. وثلاثون واقعة أخرى حصلت على درجة احتمالية بعيدة الحدوث. وتم استبعاد باقي الأعمال المنسوبة إلى يسوع على أنها غير واقعية أو غير محتملة الوقوع. وبجمع المجموعتين توصلوا إلى رقم 29 واقعة واردة بالإناجيل هي التي تحتمل المصداقية من العدد الإجمالي لها وهو 176، أي بنسبة 16 % من الأعمال المنسوبة إلى يسوع. وهي نسبة تقل قليلا عن نسبة ال 18 % من الأقوال التي حصلت على احتمال المصداقية.
ويقول روبرت فانك إلى من لا يزالوا يؤمنون بأن الكتاب المقدس كلام الله،" أن نسبة ال 16 % من المصداقية تعد جد ساخرة أو مثيرة للسخرية "!

 والسبب في استبعاد 84 % من الأعمال المسندة ليسوع في الأناجيل ترجع إلى أصل تلك الأناجيل، التي يصل عددها إلى قرابة عشرين إنجيلا، وصلت من القرون الثلاثة الأولى سواء كاملة أو مجرد أجزاء، اعتمدت المؤسسة الكنسية منها أربعة فحسب وكوّنت منها ما يسمى بالعهد الجديد وأعدمت أو استبعدت العدد الباقي.
وهذه الهشاشة التاريخية للأصول الكنسية أو المسيحية ترجع إلى أن أول جزء ضئيل معروف من الأناجيل عبارة عن جزء منقول من نص آخر، أي أن أول أثر باق من تلك النصوص ليس نصاً أصلياً وإنما هو نص منقول يرجع إلى أكثر من مائة عام بعد "وفاة" يسوع. وأول أثر مادي يمكن الاعتماد عليه نسبيا يرجع إلى آخر القرن الميلادي الثاني، أي إلى حوالي 170 عاما بعد يسوع.. لذلك أجمع العلماء في معهد ويسْتار أنه في غياب أية معلومات مؤكدة فإن من صاغ بدايات هذه النُسخ أشخاص يرجعون إلى الجيل الثالث في الربع الأخير من القرن الأول، اعتمادا على ذكريات سمعية تُحكى شفاهة متناقلة بين الأجيال، مؤكدين أن هذه النصوص قد تمت صياغتها، وإعادة صياغتها وتغيير حكاياتها وأحداثها بالزيادة والنقصان لأكثر من قرن قبل أن تصل تقريبا إلى شكلها الأخير- ولا يعنى ذلك شكلها النهائي.
والمحصلة الناجمة عن هذه الأبحاث هي أن ما بقى من أعمال يسوع يمثل آثاراً لصورة جد باهتة ليسوع، زادت الخرافات والأساطير من التعتيم عليها، وهي صورة تتطلب عقلا متفتحا وصبراً شديداً لتلمس تلك الحقائق الخافتة.. على حد قول ما نطالعه في المقدمة المرفقة بطبعة هذا المجلد الثاني والمعنون : "أعمال يسوع " الصادر سنة 1998.
وبعد أكثر من عشر سنوات من الأبحاث التي قام بها ذلك الفريق الدولي للكشف عن حقيقة حياة ووفاة يسوع التاريخي، انتهوا إلى أن صورته التاريخية تختلف تماما عما في الصورة التقليدية التي تقدمها المؤسسة الكنسية.
إذ يرون أن يسوع لم يمش على الماء، ولم يطعم الآلاف من البشر، ولم يحوّل الماء إلى نبيذ، وأنه تم إعدامه كشخص يثير الشغب وليس لقوله أنه ابن الله! وأن الذين أعدموه هم الرومان وليس اليهود.. أما عملية البعث فهي قائمة على تصورات لكل من بطرس وبولس ومريم المجدلية، في نصوص تتناقض فيما بينها في كل تفاصيلها، لذلك لم يعتدوا بها.


المرحلة الثالثة : 1996 – 1998
ضمّت المرحلة الثالثة خطين متوازيين من الأبحاث، أحدهما يتناول " ملامح يسوع" كما تبدو صوره المختلفة في كل الأبحاث التي سبقت أعمال الندوة من جهة، ومن جهة أخرى اعتمادا على النتائج التي تم التوصل إليها في المرحلتين السابقتين، والتي كانت الأولى منها عن " أقوال يسوع " والثانية عن " أعمال يسوع ".
وقد تولى هذه المهمة خمسة عشر عالماً في معهد ويسْتار، لاستخلاص أكبر قدر ممكن من الملامح المقنعة والتي من الممكن تصورها من مختلف الجوانب. وتم نشر هذه الأبحاث المستقلة في كتاب جماعي تحت عنوان "ملامح يسوع "، سنة 2002، يطالع فيه القارئ ملامح مختلفة تماما غير تلك التي اعتادت ترويجها النصوص الرسمية المنسوجة عبر المجامع على مر العصور..
والسؤال الذي يطرح نفسه هو: هل يمكن لأقوال يسوع وأعماله كما خرجت بها الندوة أن تقدم قاعدة كافية لتصورات يمكن إضفاء المصداقية عليها لملامح يسوع ؟ ذلك هو التحدي الذي تولى القيام به نخبة من المساهمين في هذا الكتاب..
أما الخط الثاني فكان متعلقا بالبحث فيما تتضمنه " أعمال الرسل" من حقائق يمكن الاعتماد عليها تاريخيا، وما هي نسبة ما بها من حقائق ونسبة ما يستوجب استبعاده منها مما هو وارد في الأناجيل. وتم نشر أعمال هذه المرحلة الثالثة من الدراسات في سنة 1999.
والغرض من هذه الدراسة هو عمل طبعة ملونة مثل الكتابين السابقين لأقوال يسوع وأعماله. وبذلك سيمكن لدارسي الكتاب المقدس أن يكونوا على دراية بأصول دينهم بصورة أكثر دقة، وأكثر مصداقية، اعتمادا على ما أمكن التوصل إليه من حقائق ثبت صحتها.
ومن المفترض أن" أعمال الرسل" تاريخيا هي المحاولة الأولى لسرد أصول المسيحية، وكان من المنطقي أن يبدأ بها العهد الجديد ولا يأتي وضعها بعد الأناجيل. وقد أتى هذا الترتيب لتثبيت صورة بعينها. وهي قصة مكتوبة بحيث يستمر أثرها – وإن كانت في يومنا هذا قد فقدت الكثير من معطياتها المصداقية التاريخية.
ويرجع فقدان المصداقية هذا إلى إدراك وثبوت تنوع أصول المسيحية في بداية مشوارها. وما هو وارد بالأناجيل لا يعكس هذا التنوع وإنما يغفله عمدا ليفرض وجهة نظر مغايرة. ودراسة أعمال الرسل اليوم تؤكد أنها من آداب أعمال الخيال الديني، لاستعراض مميزات تلك الحقبة وترسيخها، وهى معطيات لا يمكنها الصمود لآليات البحث العلمي والتاريخي، ولا يمكنها أن تظل في المكانة التي تصدرتها لقرابة ألفي عام.


ويمكن تقسيم أبحاث " ندوة عيسى " حول أعمال الرسل إلى أربع فئات، هي :
1 ) - تصنيف نوعيتها، وقد تم ذلك على أنها كتابات تاريخية، إلا أن الأبحاث كشفت قرابة شديدة بينها وبين أعمال رسل أخرى استبعدتها المؤسسة الكنسية في المسيحية الأولى. وهذا الأمر وحده يحتّم إعادة دراستها كما يحتّم اعتبارها جدّيا كأدبيات خيالية.
2 ) - تختص الفئة الثانية من التحليل باللاهوت وبأهداف أعمال لوقا. وقد تم إثبات أنه تمت صياغتها بدافع من التوجهات اللاهوتية. أي أنها جميعها تتبع جدولا لاهوتيا من أجل ترسيخ لاهوت بعينه وترسيخ معطياته التاريخية الموجّهة.
3 ) - تتناول الفئة الثالثة مصادر أعمال الرسل واستخدامها لأصول سابقة كمصدر لها، خاصة مصدر
Q إضافة إلى مصادر أخرى.
4 ) - أما الفئة الرابعة فتأخذ المصادر السابقة إلى خطوات أعمق في دراستها وتحليلها. وحتى إن تم التوصل إلى هذه الأصول، فالسؤال هو: إلى أي مدى يمكن اعتبارها مصادر تاريخية حقيقية وليست مختلقة ؟.. وهو ما يتطلب مزيدا من البحث والتدقيق لكل معطى من معطياتها، خاصة وأن أعمال الرسل ظلت لفترة طويلة بعيدة عن مجهر الباحثين..
ومن الواضح أن ما توصلت إليه
" ندوة عيسى " يختلف تماما عما آمن ويؤمن به المسيحيون على مر التاريخ، كما أنها في تناقض واضح مع المعتقدات السائدة، إذ أنها استبعدت تماما فكرة أن تكون الأناجيل منزّلة من عند الله – وهو ما كان مجمع الفاتيكان الثاني قد أقرّه بالفعل، وإن كان بعبارات ملتوية، كما استبعدت الندوة أن يكون من كتبوها من الملهمين، أو حتى الأسماء التي هي معروفة بها. وإنما يعتبرونها وثائق آدمية ألفها كتبة ضمّنوها معتقداتهم الشخصية أو معتقدات من يوجهونهم. وذلك لكل ما بهذه النصوص من تناقضات فيما بينها من جهة، وفيما بينها وبين العقل والمنطق من جهة أخرى..
وإن كان هناك من لا يزال يؤمن بأن هذه النصوص منزّلة، فإن علماء
"ندوة عيسى " ينظرون إليها من زاوية أخرى، موجزها : إن رسالة يسوع وكل ما يتعلق به قد مرت عبر فترة ممتدة من التراث الشفهي تصل إلى ما بين ثلاثين إلى خمسين عاما، وهو ما يسمح بتعديل وتبديل ملامح أية وقائع تاريخية أو حقيقية، فما من إنسان يحكي نفس الحدث بنفس الأسلوب، ولا بنفس الانفعال، والأدهى من ذلك حين تتدخل الأغراض والأهواء..


المرحلة الرابعة : 2006 -....:
بدأ العاملون في " ندوة عيسى" المرحلة الرابعة من أبحاثهم بندوة حول " الأصول المسيحية "، يقومون فيها بكتابة تاريخ جديد للمسيحيات الأولى والكتابات المسيحية، مستعينين فيها بنفس الوسائل ونفس الأساليب العلمية المتّبعة في الندوات السابقة.
وتهدف ندوة دراسة
"الأصول المسيحية" إلى الكشف عن التراث والتقاليد المتعلقة بيسوع من خلال رؤية أوسع للثقافة اليونانية - الرومانية، والمرحلة التالية لبناء المعبد وبداية ظهور اليهودية الحاخامية، والتنوع الشديد بين أتباع يسوع وتطويرهم للتراث المسيحي حتى تم بتره تماما عن جذوره اليهودية، تلك الجذور التي فتح مجمع الفاتيكان الثاني سنة 1965 الباب على مصراعيه للتراجع عن كل ما قام بنسجه عبر التاريخ، وذلك بتبرئته اليهود من دم السيد المسيح، وهو ما يخالف الأناجيل مخالفة أقل ما يقال عنها أنها من الأسباب الرئيسية التي دفعت بالآلاف من الأتباع لمغادرة المؤسسة الكنسية، وإلى انتشار الإلحاد بينهم بصورة لا تغفلها عين.
ومن المناطق المزمع البحث فيها على أرض الواقع، تسالونيكا، والجليل، والقدس، وإنطاكيا، وأديسا، والإسكندرية، وأفسوس، وفيليبّى، وكورنثيا وروما. إضافة إلى دراسة مجالات أخرى تعد مساندة، ومنها : دور المرأة، اليهود والوثنيين، والمسيحية اليهودية، والغنوصية، والمسيحية والإمبراطورية الرومانية.
وقد بدأت هذه اللقاءات ببلدة تسالونيكا لتدارس أربعة محاور حول المسيحية لمعرفة هل هي بدأت مع يسوع، أو مع ابتداع فكرة البعث، أو مع ابتداع فكرة عيد الفصح، أو مع عمليات التبشير التي تولاها بولس وخرج بها جذريا عن تعاليم يسوع كما هي واردة في الأناجيل..
ويشهد عام 2007 العديد من النشاطات البحثية والندوات والمحاضرات العامة إلى جانب الموضوع الرئيسي وهو :
"أصول المسيحية ". وتدور موضوعات هذه المحاضرات العامة حول الحياة والموت أيام يسوع، الأخلاق، التطور والمستقبل، بدايات المسيحية، تنوع وليست أصول، يسوع والقرن الواحد والعشرين، الحركات الدينية وكيف بدأت المسيحية، يسوع التاريخي ومستقبل الكنيسة...  كل هذه المحاضرات والندوات تمثل برنامجا مستقلا يعرف باسم : "ندوة عيسى على الطريق ". وذلك لأن العديد من الناس هناك لا يمكنهم حضور اللقاءين الدوريين السنويين لبُعد المسافة، فقرر معهد ويسْتار أن يخرج عن نطاق جدرانه ويتجه إلى الجماهير في مختلف البلدان الأمريكية لإشراكها في أحدث ما توصلوا إليه.


على هامش "ندوة عيسى":

صورة لغلاف انجيل توامس جفرسون الرئيس الأمريكي السابق

إن جهود " ندوة عيسى " من أجل استبعاد ما علق برسالته على مر العصور، أو من أجل محاولة استعادة الأتباع إلى الديانة التي فرّوا منها لسبب أو آخر، ليست بجديدة، فهناك العديد من المحاولات التي تمت من قبل، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: واحدة ترجع إلى مطلع القرن الثامن عشر، والأخرى إلى سنة 2005..
فقد سبق أن قام
توماس جيفرصن، المواطن الوطني – كما يطلقون عليه-، ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية الأسبق، بنفس العمل سنة 1700، حينما أمسك بالمقص وراح يستبعد كل ما لا يقبله العقل والمنطق أو كل ما يتنافى مع قانون الطبيعة من نصوص الكتاب المقدس، ثم قام بلصق الأجزاء الباقية ليخرج بكتاب مقدس يمكن قراءته والأخذ بما به من حكايات وتعاليم..
وعندما انتهى من مشروعه بقي معه 82 عمودا فحسب من 700 عمود تمثل طبعة الكتاب المقدس المعروفة باسم الملك جيمس (
King James Version)، أي انه قد استبعد قرابة 90% من محتويات الكتاب المقدس الأصلي، وأطلق على اختياراته تلك عنوان : "حياة وأخلاق يسوع "..
أما المحاولة الأخرى فقد قام بها القس مايكل هينتون بانجلترا، في كاتدرائية كانتربري. ففي 21 سبتمبر 2005 أعلنت محطة ال بى بى سي البريطانية عن صدور طبعة جديدة للكتاب المقدس، يقول صاحبها القس مايكل هينتون أنه يمكن قراءتها قي أقل من ساعتين أو بالتحديد في مائة دقيقة!  وأوضح أنه قام بالتركيز على يسوع باعتباره الشخصية الرئيسية في الكتاب المقدس. وقد قام القس جون بريتشارد أسقف جارّو بالإشراف العام على الكتاب قائلا: لا أعتقد ان أغلب الناس يعرفون الكتاب المقدس جيدا، وهذه المحاولة مقصود بها لفت نظر القارىء قائلين: أنظر، لدينا قصة عظيمة هنا، دعنا نتوغل فيها وألا نتوقف عند الترهات، ولنقدم لك أهم ما بها! وقد استغرق العمل من القس هينتون أكثر من عامين لاستبعاد ما بالإصحاحات الست والستين التي تكوّن الكتاب المقدس، ليصل إلى نص متماسك، به أشهر

صورة للقس مايكل هينتون يحمل إنجيله المختصر

القصص أو أكثرها انتشارا إضافة إلى ما يتعلق بيسوع.

وكلها محاولات تتم من أجل إضفاء مصداقية جديدة على تلك النصوص التي يتباعد عنها الأتباع في الغرب المسيحي يوما بعد يوم؛ لتشجيعهم على القراءة دون أن ينفّرهم منها كل مالا يتماشى مع العقل والمنطق.


محاصرة ندوة عيسى !
وكالمعتاد، لم تنجو "ندوة عيسى" من المحاصرة التقليدية للمؤسسة الكنسية الفاتيكانية، التي سرعان ما راحت تستكتب فرقها من العلماء التابعين لها، ونشر مواقع إلكترونية متعددة، إضافة إلى الاستعانة بكافة وسائل الإعلام للحد من آثار أبحاثها على الأتباع..
ومن بين الانتقادات التي صدرت من هذه الفرق ضد أعمال
"ندوة عيسى" استبعادها للرسائل الأخروية من أقوال عيسى وأعماله، ومحاولة إضفاء ملامح مختلفة قد حطّت من القيمة البحثية لما يقومون به، وإن النتائج التي توصلوا إليها خاصة بآراء العلماء المشاركين في الندوة، وإن الآراء التي طرحوها مرتبطة بميولهم الشخصية وهى عبارة عن آراء مسبّقة ! وإن أربعة عشرة فقط من العلماء المشاركين في الندوة يعتبرهم المعارضون من العلماء الضالعين في مجال العهد الجديد، أما باقي المائتين فيرون أنه لا ثقل علمي لهم!.. بل لقد تمادى البعض في انتقاده للندوة على أن عملها عبارة عن "نقد هدّام" على حد قول دانييل آكين في جريدة "معمدانية الجنوب"، أما الجمعية التبشيرية الأصولية، وجمعية الحارس المفسّر، وجمعية الترسانة المسيحية، فقد اتهمت جميعها ندوة عيسى بأنها "أداة في يد الشيطان لهدم المعتقدات المسيحية"! ولقد علّق جيمس هوايت قائلا : "لإعادة بناء المسيحية كما يقولون فإنه يتعيّن على العاملين في الندوة التخلص من الأشياء الأساسية التي تقف أمامهم، وهي : الكنيسة، بكل ما بها من عقائد ومعتقدات، وخاصة ما تقدمه من معلومات حول المسيح. وبغض الطرف عن ضئالة ما تقدمه الصحافة من معلومات حول "ندوة عيسى" فإنها تقوم بحرب صليبية لبتر سلطة النصوص وتاريخية يسوع المسيح وأسس العقيدة المسيحية "!

صورة لغلاف شيفرة دافنشي

وأطرف ما يلفت النظر في هذه المقولة الأخيرة هي عبارة الإشارة إلى "ضآلة" ما تقدمه الصحافة من معلومات حول ندوة عيسى! فمن الواضح إن هذه "الضآلة " بلا شك هي نتاج ما تقوم به الفرق التابعة للمؤسسة الكنسية من قبيل منظمة " أوبس داى " (عمل الرب ) والعديد غيرها، من ضغوط لعدم التعريف بهذه الأعمال.

ومن مجرد تصفّح أسماء الجبهة المعارضة ووهن انتقاداتها يدرك القارئ مستوى ذلك النقد ودوافعه، خاصة وأنهم قد تفادوا أية مواجهة علمية أو مناقشة علمية، وإنما مجرد انتقادات

وتجريحات.. وهي جهود لا تأتي نتائجها عادة إلا في البلدان النامية وتلك التي بها أقليات مسيحية متحكمة بصورة أو بأخرى..
وقد عاصرنا في العامين الماضيين (2005-2006 ) نموذجا من تلك النماذج في محاصرة
" شفرة دافنشى " لكل من الرواية والفيلم المأخوذ عنها. ورأينا كيف لم تنجح الجهود المضنية التي قامت بها الفرق الفاتيكانية المعارضة إلا في بلدان العالم الثالث وتلك التي بها أقليات مسيحية (أوردنا تفاصيلها في مقال سابق ).. والسبب الرئيسي الذي يدفع تلك المؤسسة الكنسية لمحاربة واقتلاع كل من يخالفها هو: أن نشر هذه المعلومات بين الجماهير يضر بعمليات التبشير التي أصبحت تتم بجسارة متزايدة، بفضل مظلات سياسية وقوانين ردعية صيغت بكل أسف خصيصا لحمايتها..
وتكفي الإشارة هنا إلى أن كل ذلك الجهد العلمي الذي يقوم به معهد ويسْتار منذ عام 1985 وحتى يومنا هذا، لم تشر إليه وسائل الإعلام في مصر، على اتساع مجالاتها وتنوعها، إلا في مقال يتيم صدر بجريدة "الدستور" في 12 / 10 / 2005 ضمن موضوع آخر وكأن المسألة عرضية وليس الغرض منها التعريف بها تفصيلا ! وهو ما يعد في حد ذاته في مثل هذا المناخ المتواطئ في ميزان حسنات من كتبه.
ولا يبقى بعد هذا العرض الخاطف لأعمال "ندوة عيسى " بمعهد ويسْتار، بالولايات الأمريكية، إلا أن ننتظر صدور نتائج آخر أبحاثها لا فيما يتعلق بأصول المسيحية فحسب، وإنما بكل مكوناتها التي تمت صياغتها عبر المجامع على مر العصور.. وهو ما يمكن مراجعته والتأكد منه بقراءة الأناجيل المعتمدة، خاصة فى طبعاتها القديمة، قبل أن يتم تعديل الكثير منها من طبعة إلى أخرى، من أجل إضفاء شيء من المنطق عليها، أو من أجل عمليات التبشير..

قال الله تعالى في كتابه العزيز : {فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ} [البقرة:79].

مع تحيات الدكتورة زينب عبد العزيز

يمكن مراسلة المؤلفة :

dr.z.abdelaziz@gmail.com

 

المراجع العلمية:

 موقع ويستار

http://www.westarinstitute.org/Polebridge/Excerpts/voting5g.html

http://www.westarinstitute.org/Polebridge/5gospels.html

http://www.westarinstitute.org/Periodicals/4R_Articles/sayings.html

Robert Funk & the Jesus Seminar :

* The Five Gospels :
the search for the authentic words of Jesus, 1993
* Acts of Jesus : What Jesus really do ? 1998
* The Gospel of Jesus, according to the Jesus Seminar, 1999

Jean-Yves Leloup :
*
L'évangile de Thomas, Albin Michel, 1986
* L'évangile de Marie, " " 1997
* L'évangile de Philippe, " " 2003

John Dominic Crossan :
*
Four other Gospels : Shadows on the Contours of Canon

Robert J. Miller, editor :
*
The Complete Gospels : all twenty of the known Gospels

 

اقرا ايضا