نبي الله يوسف ولوحة المجاعة: دلائل من التاريخ

 
الثلاثاء/سبتمبر/2023
   

لوحة المجاعة هي واحدة من النقوش التاريخية التي تُلقي الضوء على فترة من الجفاف والمجاعة التي استمرت لسبع سنوات وضربت مصر.

#### النصوص على لوحة المجاعة:

اللوحة تحتوي على نصوص هيروغليفية تروي قصة فترة من الجفاف والمجاعة التي استمرت لسبع سنوات في عهد الملك زوسر. النصوص تصف كيف أن النيل لم يعد يفيض كما كان يحدث عادة، مما أثر على الزراعة والموارد الطبيعية. يُقال في النصوص: “لقد كان النيل لم يفيض لمدة سبع سنوات… لم يكن هناك حبوب كافية، والناس كانوا في حالة من اليأس”.

#### الاكتشاف:

تم اكتشاف لوحة المجاعة في جزيرة سهيل بأسوان، وهي تُعتبر من أهم المواقع الأثرية في مصر. تم العثور عليها في القرن التاسع عشر، ومنذ ذلك الحين، أصبحت موضوعًا للدراسة والبحث العلمي.

#### التاريخ:

يُعتقد أن لوحة المجاعة تعود إلى الأسرة الثالثة في عصر الدولة القديمة، وتحديدًا إلى عهد الملك زوسر. ولكن، هناك بعض الجدل حول الفترة الزمنية التي تم فيها نقش هذه اللوحة، وبعض العلماء يقترحون أنها قد تكون نُقشت في فترة لاحقة كنوع من التأريخ للأحداث.

####  العلاقة بقصة نبي الله يوسف عليه السلام:

العديد من العلماء والباحثين يرون أن هناك علاقة بين لوحة المجاعة وقصة نبي الله يوسف عليه السلام، الذي تنبأ بسبع سنوات من الجدب تليها سبع سنوات من الخصب. القرآن الكريم يذكر هذا في قوله: “وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ” (يوسف: 43).

لوحة المجاعة هي دليل من الأدلة على صدق القرآن الكريم الذي اوحي به الى النبي محمد صلى الله عليه وسلم

قال تعالى ( وَكَذَ ٰ⁠لِكَ أَوۡحَیۡنَاۤ إِلَیۡكَ رُوحࣰا مِّنۡ أَمۡرِنَاۚ مَا كُنتَ تَدۡرِی مَا ٱلۡكِتَـٰبُ وَلَا ٱلۡإِیمَـٰنُ وَلَـٰكِن جَعَلۡنَـٰهُ نُورࣰا نَّهۡدِی بِهِۦ مَن نَّشَاۤءُ مِنۡ عِبَادِنَاۚ وَإِنَّكَ لَتَهۡدِیۤ إِلَىٰ صِرَ ٰ⁠طࣲ مُّسۡتَقِیمࣲ).(سورة الشورى).

المصدر العلمي : https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D8%B9%D8%A9

 


الوسوم:

مقالات ذات صلة