الشمس والقمر وحساب الزمن

تتضمن الآية الكريمة: “فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (96)”[سورة الأنعام]- من وجهة النظر العلمية- ثلاثة مقاطع, هى: “فَالِقُ الإِصْبَاحِ”, “وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً”, “وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً”, وكل منها ينطوي على إشارة علمية بليغة, ولكننا في لقائنا الحالي سنركز جُـلّ همنا على المقطع الثالث, وسنتناول المقطعين الأول والثاني في لقاءات أخرى, إن شاء الله.
وفي “حُسبانا”- لغة- يقول جمال الدين بن منظور(ت 711 هـ) (في “لسان العرب”): الحسابُ والحسابةُ عَدُّل الشئَ. وَحَسِبَ الشئَ يَحْسَبُهُ (بالضم) حُسْبَان وحُسْبَاناً وحسابةً: عَدَّه. وحَسِبْتُ الشئَ أحْسَبُه حِساباً وحَسِبْتُ الشئَ أحْسَبُه حِسْاباً وحُساباً… وعن أبى الهيثم أنه (حسبان) جمع حساب, مثل: ركاب وركبان, وشهاب وشهبان…
وندخل الآن في جولة سريعة لنتعرّف على ما ورد عند أبرز المفسرين بشأن هذه اللفظة القرآنية, ونبدأ بتفسير “مفاتيح الغيب” للفخر الرازي (ت 606 هـ), لنجده يقول:.. وتحقيق الكلام فيه (أيْ الجزء “وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً“) أن الله تعالى قدّر حركة الشمس مخصوصة بمقدار من السرعة والبطء بحيث تتم الدورة في سنة, وقدّر حركة القمر بحيث يتم الدورة في شهر. وبهذه المقادير تنتظم مصالح العالم في الفصول الأربعة, وبسببها يحصل ما يحتاج إليه من نضج الثمار وحصول الغلات, ولو قدرنا كونها أسرع أو أبطأ مما وقع, لاختلت هذه المصالح… ولكن جار الله الزمخشري (ت 538 هـ) (في تفسيره “لكشاف”) ذهب إلى أن حُسبان (بضم الحاء) مصدر حسب, ونظيره: الكفران والغفران والشكران… واستخلص الرازي من قول الزمخشري أن الله سبحانه جعل الشمس والقمر على حساب, لأن حساب الأوقات لا يُعلم إلاّ بدورها وسيرهما. ولذلك ختم الله الآية بقوله “ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ”, إشارة إلى كمال قدرته (العزيز), وكمال علمه (العليم), أيْ أن هذه الحركات بهذه المقادير المحددة لا يمكن حدوثها إلاّ بقدرة كاملة متعلقة بجميع الممكنات وبعلم نافذ في جميع المعلومات (من الكليات والجزيئات), وهذا تصريح بأن حصول هذه الأحوال والصفات ليس مرجعه إلى طبيعة الأجرام, بل إلى تخصيص الفاعل المختار سبحانه وتعالى لها…
وهذا الذي توصل الفخر الرازي إلى فهمه من الآية, لم يزد عليه من جاء بعده, مثل أبو السعود (ت 951 هـ) (في تفسيره “إرشاد العقل السليم”), ومحمود الألوسي (ت 1270هـ) (في تفسيره “روح المعاني), وغيرهما… وإن كان محمد الطاهر بن عاشور (ت 1393هـ) قد فصّل القول (في تفسيره “التحرير والتنوير”) بعض الشئ, فقال: جعل الله تعالى للشمس حسبان كما جعل للقمر حسبان، كما جعلهما علامة حساب للناس يحسبون بحركاتهما أوقات الليل والنهار والشهور والفصول.
ويأتي الشعراوي (ت 1418 هـ) في القرن الخامس عشر الهجري ليشرح (في تفسيره “خواطر”) اللفظتين “حُسبانا” في سورة الأنعام- التي نعيش في رحابها الآن- و”بحسبان” الواردة في قول الله تعالى: “الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ{5}” [سورة الرحمن], فيقول: “حُسْبَانٍ” هنا تعني أن نحسب الأشياء, فنحن نحسب السنة بدورة الشمس في مدة مقدارها 365 يوما وربع اليوم, وهى تمرّ بالبروج خلال هذه المدة. والقمر يبدأ بروجه (يقصد منازله) كل شهر في ثمانية وعشرين يوما وبعض اليوم. ونحن نحسب اليوم بالشمس, ونحسب بها العام, ولكننا نحسب الشهر بالقمر. والاثنتان (يعني الشمس والقمر) حُسبان: الشمس لها حساب والقمر له حساب. وكلاهما مخلوق ليُحسب به شئ آخر, لأنهما خلقا بحسبان, أيْ أنهما قد أريد بهما الحساب الدقيق, لأن الشمس مخلوقة بحساب, وكذلك القمر, ولم تكن الشمس والقمر حُسابا لنا نحسب بهما الأشياء إلاّ إذا كان كل منهما مخلوق بحساب… ولم يقل الحق سبحانه: (حسابا), بل قال: “حُسبانا” في سورة الأنعام, وقال “بحسبان” في سورة الرحمن، لأن الأمر يقتضي مبالغة في الدقة, فهذا ليس مجرد حساب لكنه حسبان …
نعود إلى الفخر الرازي، ولكن مع آية (الحُسبان) في سورة الرحمن, لنجده يشرح حكمة الترتيب في الآيات (من الأولى إلى السادسة), ويركز على الهدف من ذكر هذه النعم الإلهية على الإنسان، فيقول: إن الله لما ثبت كونه رحمن وأشار إلى ما هو شفاء ورحمة وهو القرآن, ذكر نعمه وبدأ بخلق الإنسان… ثم ذكر من المعلومات نعمتين ظاهرتين هما الشمس والقمر, ولولا الشمس لما زالت الظلمة, ولولا القمر لفات كثير من النعم الظاهرة, بخلاف غيرهما من الكواكب والأجرام… ثم بيّن كمال نفعهما في حركتهما بحساب لا يتغير. ولو كانت الشمس ثابتة في موضع لما انتفع بها أحد, ولو كان سيرها غير معلوم للخلق لما انتفعوا بالزراعات في أوقاتها وبناء الأمر على الفصول… واختار (الله) الشمس والقمر لأن حركتهما بحسبان تدل على فاعل مختار سخرهما على وجه مخصوص (لا يستطيعه بشر)… واتخذ الفخر الرازي من هاتين النعمتين الظاهرتين برهانا على التصديق بنزول الوحي من الله عن طريق الملاك جبريل عليه السلام على قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن في “الشمس والقمر” دليل عقلي مؤكد للدليل السمعي (الوحي) .
من خلال هذه الجولة السريعة عرفنا أن الشمس والقمر كلاهما من خلق الله سبحانه, وهو الذي قدّر حركته كل منهما (أو حركاته) بدقة بالغة, أيْ بحُسبان… كما أنه سبحانه جعل من منافعهما حساب الناس الأزمان والأوقات بهما, أيْ بدورانهما… وهناك آيات أخر تشير إلى هذه النعمة الظاهرة على الناس, وهى خلق الله الشمس والقمر ليسهل على البشر حساب الوقت, مثل قول الله تعالى :”هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (5)” [سورة يونس]…
هذا, وقد توصّل علماء الفلك حديثا إلى دقة التوازن بين جاذبية الشمس لمكوناتها في اتجاه مركزها, وبين دفع هذه المكونات بعيدا عن المركز (بواسطة القوى الناتجة عن تمدد الغازات المكونة لها بتأثير الحرارة الفائقة في مركزها)… وعلى الرغم من حجم وكتلة الشمس العظيمتين, فإن التوازن فيما بين هاتين القوتين (قوة التجاذب إلى الداخل وقوة الدفع إلى الخارج), هو السبب في بقاء الشمس على حالتها الغازية الملتهبة المتوهجة. ولو تغير حجم الشمس أو كتلتها لتغير سلوكها وانفجرت وانهارت…!! وقد عرفنا من تعليقاتنا العلمية على آيات قرآنية أخر كيف تسبح الشمس في فلك بدقة بالغة, تتحرك وتدور, بل وتسبح سباحة حقيقية …


وأما القمر فهو التابع الأمين لكوكبنا الأرضي, وهو الذي ينير سطح الأرض ليلا بنور استمده أصلا من أشعة الشمس الضوئية, وهو يدور على محوره الخاص, كما يدور حول الأرض في فلك خاص, وهو على شكل شبه كروي وكتلته مقدرة بنحو 735 مليون مليون طن, وقطره بنحو 3474 كيلومتر, ومساحة سطحه بنحو 38 مليون كيلومتر مربع, وحجمه بنحو 22 مليون مليون كيلومتر مكعب… وهو يدور حول الأرض في مدار شبه دائري يبلغ طوله نحو 2.4 مليون كيلومتر, بمتوسط سرعة كيلومتر/ ثانية ليتم دورته الاقترانية حول الأرض في 29.5 يوم من أيام الأرض, تقريبا, هى الشهر القمري الاقتراني للأرض…
وختاما, فإن الله تعالى أنزل في كتابه الكريم الآيات التي ذكرناها (الأنعام/96, الرحمن/5, يونس/5) ليصحّح للبشر نظرتهم الخاطئة إلى الأجرام السماوية والظواهر الفلكية, لأن هناك شعوب ضلت فعبدت مخلوقات من دون الله الخالق الأعظم… كما أنه سبحانه يلفت نظر المسلم إلى هذه المخلوقات التي خلقها بقدر وبحساب بالغ, للاستفادة من وجودها, استفادة ظاهرة, واستفادة أخرى لا يستطيعها إلاّ العلماء, وهو دراسة سُننها وقوانينها ليقفوا ولو على طرف من عظمة صُنع الصانع الحكيم, ودقة تقديره للنواميس التي وضعها سبحانه في الكون…
ونكتفي بهذا القدر من المعلومات التي حاولنا بها أن نبرز إشارة علمية واردة في قول الله تعالى “وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً”, وإن كان عطاء الآية القرآنية, بل والكلمة القرآنية, عطاء غير مجذوذ, عطاء ممدود إلى يوم القيامة, فليدخل العلماء الأكفاء إلى كتاب الله المجيد, وليغترفوا من بحره المديد…

 


الوسوم:


مقالات ذات صلة