كيف خلق الله لطائر نقار الخشب تكيفات يحمي بها دماغه اثناء النقر؟

 
السبت/مايو/2023
   

وهب الله سبحانه وتعالى لنقار الخشب تكيفات مدهشة تسمح له بالقرع بشكل متكرر وبقوة على الأشجار دون التعرض للأذى أو الإصابة بالارتجاج. هذه التكيفات تشمل:
1. **تكيفات هيكلية في الجمجمة والمخ:** نقار الخشب لديه مجموعة من الألواح العظمية في جمجمته تتحرك بشكل غير متزامن عند الاصطدام. هذا يخفف من القوة الناتجة عن الصدمة التي تصل إلى الدماغ. العظام في جمجمة نقار الخشب أيضًا أكثر سماكة مقارنة بالطيور الأخرى.
2. **ريش ضيق:** يتمتع نقار الخشب بريش ضيق وصلب يستخدمه لتثبيت نفسه في الشجرة أثناء القرع.
3. **لسان طويل ومرن:** لسان نقار الخشب طويل ويمتد خارج الفكين، ويمر عبر قناة في الجمجمة ويحيط بالدماغ، مما يعمل كنوع من واقي الصدمات.
4. **العضلات والرقبة:** نقار الخشب لديه رقبة قوية تحتوي على عضلات تمتص جزءًا كبيرًا من القوة الناتجة عن الصدمة عند القرع.
5. **تقنية القرع:** نقار الخشب لا يقرع رأسه مباشرة في الشجرة بزاوية 90 درجة. بدلاً من ذلك، يقرع بزاوية مائلة، مما يساعد على توزيع القوة على مساحة أكبر ويقلل من الصدمة المباشرة على الدماغ.


6. **منقار متخصص:** منقار نقار الخشب يتألف من طبقتين – واحدة خارجية صلبة وأخرى داخلية مرنة. الطبقة الخارجية تعمل كقشرة صلبة، بينما تمتص الطبقة الداخلية اللينة قوة الصدمة. بالإضافة إلى ذلك، الجزء العلوي من المنقار أطول قليلاً من الجزء السفلي. يوجه هذا الطفح القوات حول محيط الرأس بدلاً من الصدمة المباشرة بين العينين
7. **العظم الإسفنجي:** إذا تجاوزت الاهتزازات المنقار، فإنها تواجه عظماً إسفنجياً بين عيون الطائر يبدو كما تتوقع – إسفنج! تساعد الجيوب الهوائية في هذا العظم على تشتت القوة وتخفيف تأثير النقر.
8. **المساحة المليئة بالسائل بين الجمجمة والدماغ:** الاهتزازات التي تجاوزت العظم الإسفنجي تواجه مساحة مليئة بالسائل بين جمجمة الطائر ودماغه. نظرًا لأن الاهتزازات لا تسافر بشكل جيد في السوائل، فإن السائل يخفف الصدمة. ومقارنة بالطيور الأخرى، فإن نقار الخشب يحتوي على سائل أقل في هذا المكان. هذا يخلق التوازن المثالي من السائل للحصول على فوائد التخفيف من الاهتزازات، ولكن يضمن أن الدماغ لا ينزلق وينزلق كثيراً.
( ( قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَىٰ كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَىٰ (50)
قال مجاهد: أعطى كلّ شيء صورته ثم هدى كلّ شيء إلى معيشته.


الوسوم:

مقالات ذات صلة