منكروا (السنة النبوية ) ونكرانهم لآية القرآن (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ)

صورة للكعبة المشرفة في بيت الله الحرام في مكة

بقلم وديعة عمراني

 باحثة إسلامية ـ كلية العلوم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.

 أما بعد، في هذا الحديث، سنحاول أن نعالج قضية – ذات نوع من  الأهمية والخطورة– على مسار عقيدتنا وفكر العامة، حيث تنهض أحياناً بعض النداءات والشعارات الضالة لجماعات تنادي بمحاربة (السنة النبوية )، وهجرها وتطليقها نهائياً والاكتفاء فقط ( بالقرآن الكريم )، والجماعة يطلق عليها جماعة ( القرآنيون ).

تتكئ أفكار وحجج تلك ( الجماعة ) على عدد من الآيات في القران الكريم التي تبين (على حسب تفسيرهم)، أنَّ القرآن حمل معه (بيان كل شيء)، مصداقاً لقوله تعالى،(وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ) [ النحل :89]، ومن ثَمَّ يدعون أنْ لا داعي إطلاقاً والرجوع إلى السنة النبوية !!
وطبعا نحن نؤمن ونسلم أنَّ القران الكريم – الكتاب المبين- فيه بيان كل شيء، وأنَّ الآية الكريمة (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ)  أمر الهي حق من الله تعالى..
ولكن العجيب !!.. أنَّ تلك الجماعة ( القرآنيون ) منكروا السنة النبوية، هم أول من أنكروا بيان تلك الآية( التي يعتمدون عليها كحجة قوية في حواراتهم )، وأنكروا ما حملت من أمر الهي عظيم وخطير!!
سيسألني الآن سائل، ويقول : ولكن كيف ؟! وتكون الإجابة بعرض بعض الأمثلة لتقريب الفهم على تلك الجماعة ( لعل الله تعالى ينير بصيرتهم ويهديهم للحق).
المثال :
خد مثلاً- أبا أراد السفر في غياب مؤقت عن أسرته وأولاده، فنادى الأولاد ليلقِّنهم بعض النصائح قبل السفر يلتزمون بها.
ونأخذ -مثلاً - من ضمن تلك الإرشادات والنصائح التي بيَّنها ووجهها لأولاده هي :
-
عدم التأخير خارج البيت فوق صلاة العشاء.
-
الالتزام بمواعيد دراستكم وتحصيلكم العلمي.
-
اهتمامكم بزيارة جدتكم وتلبية طلباتها إن احتاجت لشيء.

-
مساعدة أمكم في قضاء الحوائج خارج البيت.
-
لا تنسوا وقت تسديد فاتورة الكهرباء وباقي الفاتورات الشهرية للمنزل، وحافظوا على المال لا تبذروه في مصاريف فائضة.
-  وأخيرا.. استمعوا إلى كل توجيهات والدتكم عند غيابي، فهي أمكم لها خبرة تربيتكم والخوف على مصالحكم والحرص عليكم رحمة ورأفة بكم.
ما سطرنا يعتبر في مفهوم- العقل والمنطق - مجموعة من البيانات التي صدرت على شكل نصائح وأوامر لا بد أن تُتبع، لقَّنها الأب لأبنائه.
ولعل – يتضح لنا مفهوم وصيغة ذلك (الأمر)  جيدا في آخر (بيان) وضعه الأب على طاولة الأبناء حين أمرهم  بالامتثال لكل نصيحة وأمر من (والدتهم ).
فهل سيكون الأبناء امتثلوا لـ ( بيان ) والدهم إذا طبقوا كل نصائحه،ولكنهم لم يمتثلوا للأمر الأخير ( المتعلق بإتباع توجيهات والدتهم ) !! طبعا.. الجواب هو..
لا!!
فلن يكون الامتثال  امتثالا ( كاملاً ).. إلا بإتباع كل أوامر الأب.
أظن أنَّ هذا المثال، مثال سهل ميسر وواضح لكل ذي عقل وفهم.

ولكنه ما علاقته – بموضوعنا- وقضيتنا..؟!
سنجيب ونقول ( ولله المثل الأعلى )  فان هذا المثال يشرح شرحاَ وافياً مستفيضاً ما يقوم به القرآنيون بالضبط،  فهم كأولئك  الأبناء ( ولله المثل الأعلى ) الذين امتثلوا لبعض أوامر الله تعالى ولكنهم رفضوا (لب ) الامتثال لأهم وأعظم (أمر) لا يقوم إيمان إلا به ومعه، لأنه (لا اله إلا الله محمد رسول الله) .
فهم شهدوا أن (لا اله الا الله ).. ولكنهم وتركوا الامتثال لشهادة ( الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام) بعيداً عن مجال ( تطبيقاتهم )..وإسلامهم.
 
فحين يقول رب العزة (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ) [ النحل :89]،  فتلك الآية- يا إخوتي في الله - ما معناها ؟! أليس معناها أنَّ الحق تعالى أنزل في هذا القران الكريم :
-  بيان كل آية.
-  وتفصيل كل أمر ( نضع ألف سطر أحمر تحت هذا المعنى : تفصيل كل أمر ).
 
فلماذا – إذن -  لم يمتثل( القرآنيون ) لقول الحق تعالى
(وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) [الحشر:7] ؟!
أم أنَّ الآية الكريمة المستشهد بها – الآن– ليست من أوامر الله تعالى وليست من( تبيان كل شيء )  وشرح كل  واجب و تفصيل كل أمر.

أم يعتقد أولائك القرآنيون أنَّ ( التبيان )  خاص فقط ببعض الآيات الكونية والعقائدية، وانَّ الأوامر الإلهية المنصوص عليها في بيان ( الذكر الحكيم ) لا تدخل إطلاقاً في نص ( كل شيء).
وبذلك يكونون هم أول من أنكروا الآية الكريمة (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ)،التي يعتمدون عليها كحجة في إثبات أقوالهم الضالة !! بنكرانهم نص أمر الله تعالى في بيان آيته الكريمة (وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) [الحشر:7] .

وبنكرانهم أيضاً قوله عز وجل ( قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ فإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ )[ آل عمران : 32]. وقوله(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا ) [الأحزاب : 36 ].

فطاعة الرسول هي من طاعة الله تعالى، فمن يشاق ( الله ورسوله ) فلقد  شاق ( الله تعالى )  مصداقاً لقول عز وجل (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَنْ يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )

 [ الحشر :4].

وبالنتيجة إن المنادين بشطب (السنة النبوية )، والاعتماد كلياً على القرءان إنما يشطبون بذلك الوظيفة التخصصية للنبوة ويبقون على الوظيفة التخصصية للرسالة، وفي تلك الصفة عبث خطير بالإسلام،  وبأركان الإسلام،  وبمنظومة الإسلام.

 

والغريب والعجيب في الأمر أنَّ كل الآيات الكريمات التي ذكرت (أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً) و (تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ) (قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ)و (فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلا)  تشير كلها إلى مغبة عدم الامتثال لأوامر الله تعالى فكيف لا يمتثل القرآنيون لتلك الأوامر، ويرفضون الآية الكريمة (وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) [الحشر:7] .

ندرج في نهاية – هته التذكرة– نص تلك الآيات للبينة :
- يقول الحق تعالى ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ (113)  أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا وَالَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (114) وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (115) وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ (116) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ( [الأنعام : 112- 117].
- يقول الحق تعالى ( الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يُفْسِدُونَ (88) وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلَاءِ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ) [سورة النحل : 88-89].
يقول الحق تعالى ( فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (125) وَهَذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيمًا قَدْ فَصَّلْنَا الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ (126) لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [الأنعام : 125 – 127].
- يقول الحق تعالى (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آَيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا (12) وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا (13) اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا (14) مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا [ الإسراء : 12-14].

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم، والسلام عليكم ورحمة الله.
 

تستقبل الباحثة

وديعة عمراني آرائكم واستفساراتكم حول المقالة على الإيميل

 fajrealimane@yahoo.fr

ــــــــــــــ

مراجع :
-
ظهر منكروا السنة (القرآنيون) وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم (بقلم فراس نور الحق)

http://quran-m.com/container.php?fun=artview&id=983

 

- تفسير القرآن الكريم ( موقع الإسلام )

http://quran.al-islam.com/arb/

 

كلمات مفتاحية: الرد على : القرآنيون : القرانيون: القرآنيين: القرانيين
اقرأ أيضاً :
الاسلام الحق
مصر مصر
تاريختاريخ : 19-03-2017
في البداية كم كنت احب لو ان المسلمون الاخوة لا يتنابزون بالالقاب.كلمة منكري السنة ليست صحيحة فالسنة ليست كلها حديث والحديث ظني الثبوت عن رسول الله والخوف من الله والخوف ان يكون هناك احتمال ان نكون نقول كذبا عن الرسول ونقوله ما لم يقل امر ليس بالهين ويلقي بصاحبه في النار ويدخل في الدين ما ليس فيه فالامر خطير.واتهامهم بالباطل بنكران أية من كتاب الله. امر لا يصح .اما الحقيقة فيما ذهبت اليه فهي:إنهم حين يدعون إلى الاكتفاء بما في كتاب الله فلأنهم يدعون إلى أخذ الدين من ما هو قطعي الثبوت وهو القرآن الكريم.بدلا من بناء الدين على ما هو ظني الثبوت ألا وهي الاحاديث وكما  تعلمين فالسنة ليست فقط الاحاديث ولكن ايضا السنة العملية فقد انتقلت لنا الصلاة عن طريقها . وحين يدعون للأخذ بالقطعي الثبوت وهو القرآن( الذي تعهد الله بحفظه) وترك ما هو ظني الثبوت ألا وهي الاحاديث (وليست السنة) فهذا حتى لا نكون ممن قال الله فيهم(ان يتبعون الا الظن).فكيف بربك يؤخذ الدين ويبنى دين الله على أحاديث ربما صحت وربما أن تصح ربما قالهارسول الله وربما لم يقلها.انا تعلمين علم اليقين أنه قد تم التدليس والتزوير والتلفيق والكذب على رسول الله بالصاق عشرات آلاف من الاحاديث له .الم يجمع البخاري 100ألف حديث وترك منهم حوالي 95 ألف حديث.هل كانوا كلهم أحاديث مزورةوملفقةو مكذوبة على رسول الله  ان كانوا كذلك فتصوري كم الكذب على رسول الله وكم في هذا من مصيبة كارثية انما تدلل على كم المحاولات المستميتة لتحريف الاسلام كما حرفت الاديان السابقة بادخال فيها ما ليس منها ولما عجزوا عن فعل ذلك مع كتاب الله (لأن الله سبحانه وتعالى تعهد بحفظه) فعلوا ذلك عن طريق دس الاحاديث ونسبتها زورا لرسول الله ورسول الله منها بريء. وان كان رأيك ان الاحاديث ال95 ألفا كان معظمهم صحيحا( فالتلفيق والتزوير ووضع الاحاديث ونسبتها زورا وبهتانا لرسول الله وان وجد كان على نطاق محدود( كما يزعم الغافلون عن كم المكائد التي دبرها أعداء الاسلام لتحريفه عن طريق دس الاحاديث المكذوبة) ان كان هذا ما تظنون)فبالتالي بضياع هذا الكم المهول من الاحاديث  بنسبة95% منهافقد ضاع معها كم مهول أيضا من تعاليم الاسلام و تشريعاته وبالتالي فقدضاع الدين بضياع تلك الاحاديث وما تحتويه من أوامر ونواهي .وهذا قول لا يصح ولا يستقيم .فإن كان ما تركه و لم يكتبه البخاري كذب على الرسول فتصوري كم المؤامرة وان لم يكن كذبافقد ضاع الدين.والذي يقبله عقلي أنه لم يكن كل ما  ترك البخاري كذبا وايضا ليس كل ما صححه صحيحا.فهو بشر يخطئ ويصيب ومن يقل بغير ذلك فقد فكر( كل بن ادم خطاء).سؤالي لك الان ايهما اخطر بنظرك ما تركه البخاري وغيره من المحدثين فضاع معه جزء كبير من الدين ان صح بعض ما تركوه ام ما صححوه ونسبوه  لرسول الله وادخل في الدين مع ان رسول الله لم يقله؟!!  انه أمر جلل. والله ما كان الله ليضيع دينه فقد تعهد بحفظه لما كانت رسالة الاسلام آخر الرسالات.تعهد الله بحفظ كتابه لذلك لم تستطع يد السوء المساس به وظل محفوظا بدون تبديل كلمة او حرف وبدون اضافة كلمة او حرف وبدون حذف كلمة او حرف.وسيظل محفوظا إلى ان تقوم الساعة ليس لجهود البشر بالحفاظ عليه ولكن بكلمة الله هو محفوظ حتى لا تضيع الرسالة التي جاء به محمد إلى أن تقوم الساعة ويرث الله الأرض ومن عليها ويشهد علينا رسول الله انا قد ضيعنا ديننا وحرفناه وادخلنا فيه ما ليس منه وقولناه ما لم يقل وعصينا أمره حين نهانا عن كتابة الاحاديث فكتبناها رغم ذلك وكأنه كان يعلم ما ستؤول إليه الأمور وان أعداء الإسلام سيتخذون الاحاديث مدخلا لتحريف دين الله وادخال ما ليس منه فيه كما اتخذوها مدخلا لتفريق الأمة بين سني و شيعي وقد كنا من قبل متفقين على كتاب واحد وهو كتاب الله فأصبح للسنة كتبهم في الحديث التي يصححها علماءهم ولا يعترفون بغيرها وللشيعة أيضا كتبهم في الحديث التي يصححها علماءهم ولا يعترفون بغيرها.ورسول الله غائب عنا ليس معنا حتى نسأله أأنت قلت هذا حقا يا رسول الله؟أأنت فعلت هذا حقا يا رسول الله؟ ليس معنا حتى يدافع عن نفسه وعن اصحابه مما لحق بهم من تشويه في الصحاح.فامتك يا رسول الله صارت تقول فداك ابي وامي يا رسول الله ولكن البخاري ليس بفداء لك.امي وابي نعم اما البخاري فخارج حدود المناقشة.يجيء الحديث في صحيح البخاري وغيره يرسم صورة مشوهة لرسول الله(  بأنه تزوج بطفلة كانت تلعب على أرجوحة مع صويحباتها فأخذوها و ونظفوها وادخلوهاعليه )حاشاك يا رسول الله ان تكون كذلك .اعذرني فيما كتبت وغفر لي ربي فانما انا انقل ما جاء من مدلس حقير حاقد على الاسلام  يريد تشويه صورة نبيه( فالصورة التي يرسمها لك هذا الحديث مرسومة بعناية لتشويه صورة نبي الاسلام أمام العالمين) كذاب مفتري على الله ورسوله دس هذا في كتاب البخاري .وحينما نقول هذا الحديث  وغيره كذب بواح على رسول الله وليتبوء من يقوله مقعده من النار تنبري الالسنة دفاعا عن البخاري وصحة ما جاء في البخاري كأنه قرآن ثان !!!!!.يدافعون عن البخاري ويخذلون نبيهم و صحابته!!!!.ثم يدعون انهم  بهذا يحافظون على سنة رسول الله!!!لا أيها السادة انتم تدافعون عن الكذب الذي نسب زورا وبهتانا إلى رسول الله.سبحان الله !! الا تعقلون؟!!(اللهم اني اتبرا إليك منهم) .والعجيب أنه حين يجيء صحفي أجنبي ليرسم الصورة المشوهة التي رسموها هم لرسول الله و استماتوا  في الدفاع عنها تجدهم يتصارخون ويتصايحون الا رسول الله ...الا رسول الله.والسؤال هنا.... الا يستحون ؟!!!!!!!! بالله عليهم الا يستحون؟!!!!!!!!!!!!!! انتم السبب انتم صدرتم للعالمين هذه الصورة الكاذبة عن رسول الله وصددتم عن سبيله . ان اردت ان تقطع بصحة قول وصلك عن اي إنسان   ما الطريق الوحيد لذلك .بالله عليكم ان وصلكم خبرا ان فلان يقول كذا وكذا مهما كان الخبر ومهما كان مبلغه امين  وتقى فبالاخير كلنا بشر .ما السبيل الوحيد  القطعي للتيقن من صحة الخبر؟ طبعا وبداهة هو ان تسال صاحبه مباشرة اانت قلت هذا؟اما  وقد مات رسول الله صلى الله عليه وسلم. فكيف تقطع بصحة قول نسب اليه بالله عليكم؟ اما القران فهو كلام الله وصاحبه حي لا يموت و قد تعهد بحفظه وصدق فها هو القران منذ ما يقرب من 1500 عام لم تمسه يد بتحريف ولا ولن تستطيع وان أرادت.بعكس ما قد تم وحدث مع الاحاديث.اما تفسير الآية الكريمة(وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)تقصد الأوامر والنواهي التي يأمرنا بها الرسول مبلغا لنا بها من ربه جل وعلى ف(ما على الرسول الا البلاغ)مثلا  في القران تجيء الايات بامر لرسول الله ان يقول لنا مثل(قل للمؤمنات ......).(يا أيها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين......) فإذا أمرنا النبي كما امره ربه ان يفعل فقد أمرنا الله ان نطيعه فيما بلغ عن ربه وأيضا في حياتهم اليومية وأمور الحرب وغيره مما هو ليس دينا وليس  تشريعا  فالمشرع الواحد والوحيد هو الله قد قال الله تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم  واتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الاسلام دينا). فماذا بعد التمام وما ذا بعد الكمال!!!!!. نعم القرآن كتاب الله ورسالته على العالمين فيه تفصيل وبيان كل شيء نحتاج إليه  في ديننا. واخشا اننا اصبحنا مثل بني اسراءيل اذ امروا ان يذبحوا بقرة. فحين يجيء أمر الله بشيء أرى أنه من المستهجن و المستنكر ان نزيد عليه و الابشع ان نحذفه ونلغيه ونقول نسخه كذا وكذا.هذا قول لا يستقيم.فانصح نفسي و اياكم  بتقوى الله.فما جعل الله لكتابه جزء ثان.!! وما نسي سبحانه شيئا في كتابه ولا جعله مبهما في حاجة الى ايضاح .فيه كل شيء بالتفصيل القران يذكر حتى في بيوت من يمكنك ان تاكل بلا حرج. بالتفصيل يذكر الاوقات التي ينبغي فيها الاستئذان  بالتفصيل يذكر  مواضع ما تغسله من جسمك وما يجب أن تمسحه لتصح صلاتك.بالتفصيل يذكر لك كيف تتيمم ومتى جاء لم تجد ماء .بالتفصيل يجيب عن تساؤلات المؤمنين.بالتفصيل ذكر من لا يقرب الصلاة ومتى يستطيع أن يصلي.بالتفصيل ذكرلنا كل شيءبكل دقة حتى في أبسط الأشياء.فكيف يعقل أنه لا يذكر حدودا تتعلق بحياة إنسان مثل حد الردة وحد الرجم؟بالله عليكم قولوا لي كيف يعقل ان يحدد الله لنا كيف ننادي رسول الله وماذا نأكل وماذا نشرب ومتى تستأذن وعند من نأكل ولا يذكر في كتابه حدوده؟!!!!!!وأين يذكرها ان لم يكن في كتابه المنزل من سبع سموات؟!!!!!وأي حدود ؟!!!!!!!!!!!!!  نحن نتحدث عن حدود تتعلق بها حياة بشر!!!!!!!!!!     اكتاب مع كتاب الله؟ !!!!!!!!!!! وفي النهاية أحب أن انبه واشدد على اننا قد عصينا أمر رسول الله حين نهانا عن كتابة الحديث فلم ننته . و تمت كتابة وتدوين الحديث رغم نهى النبي عن ذلك . وما امتثل لأمره و أطاعه الا اصحابه وخلفاءه حين نهوا الناس بدورهم  عن تداول الاحاديث وكتابتها. ومن المنطقي انه لوكانت الاحاديث وحيا هي الأخرى كما القرآن  وان فيها نصف ديننا وأكثر لكان رسول الله احرص الناس على تدوينها حتى يحفظ للناس دينهم.ولكان الصحابة عكفوا عليها يكتبوها ويبعثوا بها للامصار كما فعلوا  مع القرآن. وهل ترى كيف كان حال عموم الامة من آلاف مؤلفة وهم يعيشون ودينهم ناقص بلا أحاديث.فأنتم تعلمون علم اليقين ان رواة الحديث عددهم محدود بالنسبة لجموع المسلمين الذين لم يعرفوا هذه الاحاديث .رواة الحديث أنفسهم كانوا يعرفون البعض  الذي رووه منها فقط بطبيعة الحال ولم يكونوا يعلمون شيئا عن آلاف الاحاديث الأخرى .فهل كان دينهم ناقص و ضائع بكتاب الله وحده حتى جاءت كتب مثل (صحيح البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجة والنسائي وأبو داوود وغيرهم  عند السنة ،و كتب مثل الكافي و التهذيب والاستبصار و بحار الأنوار وغيرها عند الشيعة) لتكمل لهم دينهم وتتم نعمة الله عليهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!  روى مسلم ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تكتبوا عني شيئاً؛ فمن كتب عني شيئاً غير القرآن فليمحه، ومن كذب عليّ ، فليتبوأ مقعده من النار. وكذا روي عن زيد بن ثابت أن النبي صلى الله عليه وسلم  نهى أن يكتب حديثه. وروي عن أبي هريرة انه قال: خرج علينا رسول الله  صلى الله عليه وسلم ونحن نكتب الأحاديث، فقال ما هذا الذي تكتبون؟ قلنا أحاديث نسمعها منك، قال أكتاب مع كتاب الله? أمحضوا كتاب الله وأخلصوه، أتدرون ما ضل الأمم قبلكم الا بما اكتتبوا من الكتب مع كتاب الله تعالى . وروي عن ابى بكر  انه جمع الناس بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إنكم تحدثون عن رسول الله أحاديث تختلفون فيها ، والناس بعدكم أشد اختلافا ، فلا تحدثوا عن رسول الله شيئا ، فمن سألكم فقولوا بيننا وبينكم كتاب الله ، فاستحلوا حلاله وحرموا حرامه. وظلت الحال هكذا في عهد الصحابة والتابعين مما يدل على ان نهي رسول الله عن كتابة الحديث ظل قائما ولم يلغه رسول الله كما يقول القائلون مبررين كتابتهم له.ودليل آخر على ذلك أنه لا يوجد حديث قاطع في السماح كما كان الحديث قاطعا بالمنع.وتلك كانت الطريقة للسماح بشيء كان قد نهي عنه كما في الحديث عن السماح بزيارة القبور مثلا بعد منعها(كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها). لو كان قد سمح لكان قد قال مثلا كنت نهيتكم عن كتابة الاحاديث ألا فاكتبوها،    لكن ذلك لم يحدث ومنع الصحابة خلفاء الرسول لكتابة الحديث يؤكد أنه النهي ظل قائما إلى أن مات رسول الله صلى الله عليه وسلم. ألا هل بلغت؟! اللهم فاشهد .
زهير
حارة كل من ايده إلو حارة كل من ايده إلو
تاريختاريخ : 18-05-2016
قياسك فاسد يا ست الكل .. القرآنيون هدفهم العودة بالاسلام الصحيح الى أصله وليس مشوبا بقال فلان عن فلنتان والكذب على الرسول ثم ما دخل النبي محمد بالتشريع هل يشرع مع الله وهل المشرع واحد أم اثنان
احمد
 الاردن الاردن
تاريختاريخ : 15-05-2016
يعني القران ناقص اجا البخاري ومسلم ويهود الخرز يكملو برضاع الكبير وبول البعير وقتل المرتد
العالم عباس السعداوي
العراق العراق
تاريختاريخ : 31-07-2015
المقدمه :السلام عليكم اخي اتمنى ان تسأل نفسك اولا.ان كان كتاب الله ليس فيه كل شىء فكيف تكون الحجة البالغة لله وكيف يحاسب الله الناس وكيف يامر الله سبحانه وتعالى الناس باتباعه فقط .اعلمو ان كتاب الله القرءان الكريم فيه كل شىء وهو المصدر الوحيد للتشريع فقط بدليل الايات : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم (اولم يكفهم انا انزلنا عليك الكتاب)51العنكبوت تبيان الايه الكريمه ان القرءان هو المصدر الوحيد للتشريع ونستدل في الايات التاليه (ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء)89النحل (وتفصيل كل شىء)111يوسف (ولقد ضربنا للناس في هذ القرءان من كل مثل )34النور قال الله سبحانه وتعالى (فاستمسك بالذي اوحي اليك انك على صراط مستقيم وانه ذكر لك ولقومك وسوف تسئلون)43و44الزخرف الله يسئل الناس عن القرءان . البعض يؤمن ان السنه تنزيل غير القرءان ولايات السابقه تدل على بطلان قولهم . البعض يلبس الحق بالباطل ويستدل بالايات التي تدل على القرءان وليس على السنه مثل الايه (ما اتاكم الرسول ) البعض يستدل بالايه الكريمه على السنه وهو باطل قال الله سبحانه وتعالى (واتيناك سبعا من المثاني والقرءان العظيم)87الحجر والبعض يستد بقول الله (واذ كرن مايتلى في بيوتكن من ءايات الله والحكمه)34الاحزاب والله يبطل قولهم بقوله سبحانه وتعالى (ولاتمش فى الارض مرحا انك لن تخرق الارض ولن تبلغ الجبال طولا.كل ذالك كان سيئه عند ربك مكروها. ذالك مما اوحى اليك ربك من الحكمه)39الاسراء الحكمه هي كتاب الله واليس السنه كمايفسرها البعض .قال الله سبحانه وتعالى (وما انزلنا عليك الكتاب الا لتبين لهم الذي اختلفو فيه وهدى ورحمه لقوم يؤمنون)64النحل . قال تعالى (وما اختلفتم فيه من شىء فحكمه الى الله)10 الشورى يعني القرءان الكريم فقط . قال الله سبحانه وتعالى (اتبعوا ما انزل اليكم من ربكم ولاتتبعو من دونه اولياء قليلا ماتذكرون)3الاعراف قال الله سبحانه وتعالى (وهذا كتاب انزلنا مبارك فتبعوا واتقوا لعلكم ترحمون)155الانعام. قال تعالى (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ۚ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ.) الصلاة واوقاتها وعدد ركعاتها موجود في كتاب الله القرءان وايضا الحج والزكات ومقدارها ووقتها وكل شىء موجود في كتاب الله القرءان الكريم وهو المصدر الوحيد للتشريع فقط الباب الاول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم تعريف الاسلام : هوعبادة الله وحده.وعبادة الله هي ان تتبع كتابه القرءان الكريم كما امر الله سبحانه وتعالى. وكما قال الله سبحانه وتعالى (ماتعبدون من دونه الا اسماء سميتموها انتم وءاباؤكم ماانزل الله بها من سلطان ان الحكم الالله امر الاتعبدو الااياه ذالك الدين القيم ولاكن اكثر الناس لايعلمون ) 40من سورة يوسف عليه الصلاة ولسلام وعلى جميع الانبياء ولمرسلين قال الله تعالى )إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ)19ال عمران الاسلام هو دين كافة الانبياء والمرسلين وكافة ماخلق الله بدليل الايه (افغير دين الله يبغون وله اسلم من في السماوات والارض طوعا وكرها واليه يرجعون)83ال عمران قال الله سبحانه وتعالى (ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخره من الخاسرين)85ال عمران . دين النبي نوح عليه الصلاة والسلام وعلى جميع الانبياء والمرسلين هو الاسلام بدليل الايه 71و73يونس ودين النبي ابراهيم 67ال عمران = = لوط 36 الذ اريات = = يعقوب ولاسباط 133يونس = = يوسف 38 و101 يوسف = = موسى 84 يونس = = سليمان 31و 44 النمل = = عيسى 52 ال عمران = = محمد 91 النمل الايات تبين ان دين كافة الانبياء والمرسلين عليم الصلاة والسلام هو الاسلام .فدين الرسول موسى هو الاسلام بدليل قول الله سبحانه وتعالى الايه 84 من سوره يونس(وَقَالَ مُوسَىٰ يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ) ودين النبي عيسى هو الاسلام كما في قول الله سبحانه وتعالى الايه52 من ال عمران قال الله سبحانه وتعالى( فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ )احد شروط الدخول في الاسلام هو الايمان السلام عليكم اخوتي الكثير من الناس لايعرف الايمان الصحيح اخوتي عندما تعرف الايمان الصحيح وتعمل بما امرك الله به فانه يتقبل عملك ويرحمك في الدنيا ولاخرة ولايمان الصحيح يختلف عن السنه والشيعه .واليكم الايمان الصحيح من كتاب الله القرءآن العظيم : بسم الله الرحمن الرحيم :قال تعالى (قولو ءامنا بالله وما انزل الينا وما انزل الى ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط وما اوتي موسى وعيسى وما اوتي النبيون من ربهم لانفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون)(136)فان ءامنو بمثل ما ءامنتم به فقد اهتدا وانتولو فنما هم في شقاق فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم قال تعالى (ءامن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل ءامن بالله وملائكته وكتبه ورسله لانفرق بين احد من رسله وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير)(285)البقرة قال تعالى (يا يها الذين ءامنو ءامنو بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي انزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر فقد ضل ضلالا بعيدا)(136)النساء هو الايمان بما امر الله به كما قال سبحانه وتعالى في الايه 136 والايه 285 من سوره البقره ولايه 136 من سوره النساء .تفسيره هو:ان تؤمن بالقران و بالله وملائكته وكتبه ورسله وليوم الاخر وان يكون دينك اسلام وان لاتفرق بين احد من رسله وان تقول سمعنا واطعنا.قال تعالى( ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الاخرة من الخاسرين)(5) المائده فدين اهل الكتاب هو الاسلام ولاكنهم تفرقو ولقد نهى الله سبحانه وتعالى عن التفرق كما في الايه 105 من ال عمران (ولاتكونو كالذين تفرقو واختلفو من بعد ماجاءهم البينات واولئك لهم عذاب عظيم) ولاكن الامه تفرقت كما في الايه 53 من سوره المؤمنين(فتقطعوا مرهم بينهم زبرا كل حزب بما لديهم فرحون ) ولقد نهى الله عن التفرق في الدين قال تعالى (ولاتكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون)30 الروم من يفرق دينه فهو مشرك وعمله غير مقبول كما قال الله سبحانه وتعالى (ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين )وللعلم ان السنه والشيعه عملهم غير مقبول.زورو صفحتنا على الفيس بك بيان كتاب الله .
العالم عباس السعداوي
العراق العراق
تاريختاريخ : 31-07-2015
السلام عليكم اخوتي الى كل من يريد ان يعرف الحق ويتبعه اعلمو ان السنه يقولون ان الرسول قال (كتاب الله وسنتي )والشيعه يقولون قال الرسول (كتاب الله وعترتي )هل يوجد من نحتكم اليه النعرف الحق من الباطل ؟الجواب هو كتاب الله كما قال الله سبحانه وتعالى (وما اختلفتم فيه من شىء فحكمه الى الله)10 الشورى يعني القرءان الكريم فقط الان نحتكم الى القرءآن الكريم وقول المؤمنيين ان دعو الى الحكم بكتاب الله هو كما قال الله سبحانه و تعالى( إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون)لقد امرنا الله باتباع كتابه وللعلم ان السنه لله وليس للرسول بدليل قول الله سبحانه وتعالى (سنت الله85غافر)نستدل ان حديث السنة والشيعه باطل وقول الله هو الحق قال الله سبحانه وتعالى ((وهذا كتاب انزلنا ه مبارك فتبعوا واتقوا لعلكم ترحمون)155الانعام. قال الله سبحانه وتعالى(يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ (26)امر الله نبيه بعدم اتباع الهوى واتباع كتاب الله والحكم به قال الله سبحانه وتعالى(: وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)صراطي مستقيما )يعني القرءآن الكريم فعليكم اتباعه وترك الكتب الباطله والروايات وائمة الكفر .مثال :لقد امرنا الله سبحانه وتعالى ان نقطع يد السارق والسارقه قال الله سبحانه وتعالى. {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }المائدة 38ولقد نهى الله عن تعدي حدوده قال الله سبحانه وتعالى ( ﴿تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ﴾ لايجوز مخالفة ما شرعه الله من حدود وأحكام فان تعديها يغضب الله.)فهل السارق تقطع يده ام ان حكم لله لم يعد يصلح عباد الله اتقوا الله فقد تعديتم حدود الله فلدول التي تدعي انها مسلمه لاتحكم بحكم الله والعشائر لاتحكم بحكم الله وعلمو ان من يطيعهم فان مصيره ان شاء الله في نار جهنم قال الله سبحانه وتعالى(خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً لَّا يَجِدُونَ وَلِيّاً وَلَا نَصِيراً (65) يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا (66) وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا (67) رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْناً كَبِيراً (68 )قال الله سبحانه وتعالى(" وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُون " [المائدة:44]( ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون)( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ) (؟بسم الله الرحمان الرحيم قال الله سبحانه وتعالى(قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (33)الاعراف اخي العزيز السلطان هو اية من كتاب الله اما الاحاديث من خارج كتاب الله فهي شرك بدليل قول الله سبحانه وتعالى ( وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ )وللعلم ان السنة لله بدليل قول الله سبحانه وتعالى(سنت الله 85غافر)يعني حكم الله وامره فلرسول عليه الصلاة والسلام وعلى جميع الانبياء والمرسلين عليهم السلام عبد من عبيد الله عليه البلاغ وليس رب بسم الله الرحمان الرحيم قال الله سبحانه وتعالى(وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ ۚ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا (54) وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَىٰ وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلَّا أَن تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ )اخي معنى (سنة الاولين)يعني حكم الله في الاولين وما فعله بهم عندما كفرو ..زورو صفحتنا على الفيس بك بيان كتاب الله
مقالات ذات صلة