الجمعة24 ذو القعدة 1435 هـ

فراس نور الحق
*
Chinese German English French Kurdish Farisi Italian Spanish Russian
للعضوية المجانية وإضافة مقاطع .. إضغط هنا
 طباعة الصفحة  طباعة المقال  |  أرسل لصديق 
انشر المقال

أوصاف فرعون موسى تكشف رمسيس الثاني

تاريخ المقال : 4/4/2011 | عدد مرات المشاهدة : 89669


 مهندس / محمد عبد الرازق جويلي

صور لرأس رمسيس الثاني

توصلنا في أبحاثنا الأربعة السابقة ان رمسيس الثاني هو فرعون موسى وليس أي فرعون آخر وقدمنا لذلك أربع أدلة فلكية هي الحساب الفلكي ليوم الزينة فتوصلنا انه كان يوم 9 يوليو 1266 ق.م الموافق 10 محرم 1945 ق.هـ فوقع هذا التاريخ في سنوات حكم رمسيس الثاني وذلك في بحثنا الأول (يوم الزينة يكشف رمسيس الثاني فرعون موسى) ورابطه :

 http://quran-m.com/container.php?fun=artview&id=1127

وحسبنا فلكياً تاريخ غرق فرعون موسى الذي أسميناه بيوم عاشوراء الخروج فتوصلنا إلى ان هذا اليوم كان 29 ابريل 1227 ق.م الموافق 10 محرم 1905 ق.هـ فجاء هذا التاريخ متوافقاً مع تاريخ وفاة رمسيس الثاني ونهاية حكمه وذلك في بحثنا الثاني (عاشوراء الخروج تكشف رمسيس الثاني فرعون موسى) ورابطه :

http://quran-m.com/container.php?fun=artview&id=1140

وحسبنا الفترة الزمنية بين تاريخي يوم الزينة ويوم عاشوراء الخروج فوجدناها تساوي 40 سنة قمرية تامة هي الفرق بين سنتي (1945 – 1905 ق.هـ ) فتوافقت ال40 سنة مع ما جاء من روايات صحابة رسول الله انه بين يوم قول فرعون "ما علمت لكم من اله غيري" التي قالها في يوم الزينة وقوله "أنا ربكم الأعلى" التي قالها عندما حشر جنده لمواجهة موسى وشعبه في يوم عاشوراء الخروج قبل غرقه فقالوا ان بينهما 40 عاما وتوافقت هذه ال40 سنة مع آخر 40 سنة من فترة حكم رمسيس الثاني التي خلت من أية أعمال عظيمة لانشغاله فيها بعقاب الله له بالآيات التسع أو الضربات ال10 كما بالتوراة .. كما توافقت ال80 سنة قمرية (= 77 سنة ميلادية) التي عاصر موسى فيها فرعون منذ مولده وتربية فرعون له حتى خرج موسى بشعبه من مصر وعمره 80 عاما قمرياً توافقت تلك مع فترتي حكم رمسيس الثاني لمصر المتتاليتين (مشاركا في الحكم مع أبيه سيتي الأول لمدة 14 : 19 سنة وفترة حكمه مصر منفردا لمدة 67 سنة بعد موت أبيه) وذلك في بحثنا الثالث ( 40 سنة و 80 سنة يكشفان رمسيس الثاني فرعون موسى) ورابطه : http://quran-m.com/container.php?fun=artview&id=1134 كما أننا وجدنا ال67 سنة التي حكمها رمسيس منفرداً والتي اتفق عليها كل المؤرخين وعلماء المصريات وجدناها تشكل إعجازا قرآنيا جديداً هي أنها قد توافقت مع عدد الآيات التي ذكر فيها لفظ (فرعون) في القران الكريم (= 67 آية) فأعطت لنا معناً إضافيا اعجازياً لقوله تعالى " فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وان كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون" وذلك في بحثنا الرابع (67 سنة تكشف رمسيس الثاني فرعون موسى) ورابطه :

 http://quran-m.com/container.php?fun=artview&id=1147

هذه الأبحاث الأربعة أعطت لنا الحق في أن نتسلل إلى فترة حكم فرعون موسى رمسيس الثاني تاريخيا لنكتشف بإذن الله ما تيسر لنا من اعجازات قرآنية تناولت قصته مع موسى .. والله الموفق

هذه أوصاف فرعون موسى

جاء في التفاسير أنه قد كذب بعض بني إسرائيل بموت فرعون وقالوا أنه لا يموت .. فألقي علي ساحل البحر حتى رآه بنو إسرائيل أحمر قصير كأنه ثور .. ((1)) . وهناك روايات أخري كثيرة وصفت فرعون عندما رأوه بعد غرقه انه كان أصلع وأخينس .. ((2)) .. أخينس تصغير لأخنس .. الخنس (ذو أنف مرتفع ومتأخر عن الوجه قليلا – الخنس = تأخر الأنف عن الوجه مع ارتفاع قليل في الأرنبة " القاموس المحيط") .. وهناك رواية لأبي بكر أنه قال : أخبرت أن فرعون كان أثرم .. ((3)) .. (الثَّرَمُ، :انْكسارُ السِّنِّ من أصْلِها، أو سِنٍّ من الثَّنايا والرَّباعِياتِ، أو خاصٌّ بالثَّنِيَّةِ. ثَرِمَ، كفَرِحَ، فهو أثْرَمُ ..القاموس المحيط) وأيضا (الثرم : سقوط الثنية من الأسنان والرباعية وقيل هو أن تنقلع السن من أصلها مطلقا .. النهاية في غريب الأثر) . وبهذا نستطيع ان نجمع صفات فرعون موسى كما وصفه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم : انه كان قصير و أصلع و اثرم و اخينس .

وهذه أوصاف رمسيس الثاني

بمقارنة هذه الصفات بمومياء رمسيس الثاني الموجودة بالمتحف المصري نجد أن رأسه صلعاء مع وجود بعض الشعر علي جانبي الرأس وخلفه وأن أنفه بارز قليلا ومرتفع عن الفم قليل مع بروز أرنبه بأعلى أنفه كما أنه كانت هناك فحوص طبية أجريت علي مومياء رمسيس الثاني في فرنسا في أواخر السبعينيات في رحلة علاج مومياءه ذكر فيها د. سميث أن هناك كسورا بأسنانه وخراريج بها خاصة في أسنان مقدمة الفم كما أوضح الكشف بالأشعة السينية لفك وأسنان مومياء رمسيس الثاني الحالة السنية للفرعون عند وفاته وقد تبين وجود بؤر عظمية انتانية عند شيخ عمره حوالي 90 سنة مصاب بفقدان عادي عام ومتقدم لمنطقة الأضراس ولم يبين الكشف وجود أي علاج أسناني تستطيع أن توضحه الأشعة السينية .. ((4)).

 ولقد عثرت على صورة جانبية يمنى لجمجمة رمسيس الثاني بالأشعة السينية بأحد مواقع الانترنت.. ((5)) وبعرضها على الدكتور / حامد محمد سيد عبد الله – مدير إدارة طب الأسنان بمنطقة الشرابية الطبية الذي قام بفحصها ووجد فقد للقاطع الأيمن العلوي المجاور للناب الأيمن وبعرض صورة طبيعية أمامية لجمجمة رمسيس الثاني وهو فاتح فمه قليلاُ أفاد الدكتور/ حامد أن هناك فقد واضح للقاطع الأيسر العلوي . وللأسف لم أعثر على صورة جانبية يسرى لجمجمة رمسيس الثاني بالأشعة السينية أو صورة أمامية له بالأشعة السينية لبيان حالة باقي الأسنان خاصة القواطع من حيث وجودها أو فقد بعضها .. ولكن الله قد أكرمني كثيراً حيث عثرت أخيراً على تقرير طبي خاص لحالة أسنان مومياء رمسيس الثاني في رحلة مومياء رمسيس الثاني إلى فرنسا في السبعينيات جاء فيها فقده لغالبية القواطع والأنياب وانه لم يتبق منها سوى القاطع رقم 11 ورقم 13 فقط .. ((6)).

 وبهذا نجد أن كل الصفات التي ذكرت في الروايات عن فرعون موسى الغريق تكاد تطابق مومياء رمسيس الثاني عدا صفة واحدة وهي طوله حيث ذكرت الروايات أنه كان قصيرا في حين أن طول مومياء رمسيس الثاني 173 سم أي انه كان وسطاً في الطول . وإن كنت أرى أن صفة الطول نسبية ... فربما كان هذا قصيرا إذا نسبوه للغالبية من رجال عصره أو بالنسبة لبني إسرائيل الذين وصفوه عندما شاهدوا جثمانه فقد كان موسى وهارون طويلين فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : رأيت إبراهيم وموسى وعيسى صلوات الله عليهم ، فأما موسى فرجل طوال (طويل) سبط يشبه رجال الزط ورجال أهل شبوة .. ((7)) .. و قال الثعلبي : قال كعب الأحبار : كان هارون بن عمران نبي الله رجلا فصيح اللسان بين الكلام ، وإذا تكلم تكلم بتؤدة وعلم ، وكان أطول من موسى وكان على أرنبته شامة ، وعلى طرف لسانه أيضا شامة ، وكان موسى بن عمران نبي الله رجلا آدم جعدا طويلا كأنه من رجال أزد شنوءة ، وكان بلسانه عقدة ثقل ، وكانت فيه سرعة وعجلة ، وكان أيضا على طرف لسانه شامة سوداء . بيان : قال الفيروزآبادي : أزد شنوءة وقد تشدد الواو : قبيلة سميت لشنآن بينهم .. ((8)).

 ونحن وان كنا نبحث عن الفرعون الذي جمع في بدنه هذه الأوصاف (قصير – أصلع – أثرم – أخينس) من بين ما يقرب من 200 ملك وملكة (تقريباً) حكموا مصر خلال تاريخها القديم في 30 أسرة ملكية فان هذا الأمر يبدو صعباً للغاية لأننا في الواقع لم نتوصل حتى الآن إلا لعدد قليل من مومياواتهم ولكننا إذا ركزنا البحث في مومياوات ملوك الأسرتين ال18 وال19 التي اتفق غالبية الباحثين ان فرعون موسى فيهم وهم :الأسرة ال18: أحمس الأول - امنحتب الأول – تحتمس الأول – تحتمس الثاني – حتشبسوت – تحتمس الثالث – امنحتب الثاني – تحتمس الرابع– امنحتب الثالث – اخناتون - سمنخ كارع – توت عنخ آمون– أي– حور محب. الأسرة ال19: رمسيس الأول – سيتي الأول– رمسيس الثاني– مرنبتاح– آمون مس– سيتي الثاني– رمسيس سابتاح مع العلم بأن اغلبهم قد توصلنا إلى مومياواتهم . فأنه من السهل ان تجد ان هذه الأوصاف (قصير – أصلع – أثرم – أخينس) لا تنطبق إلا على رمسيس الثاني كما بينا .

صورة لجمجمة الفرعون بالاشعة السينية

اسفكسيا الغرق أم تصلب الشرايين

أثناء رحلة علاج مومياء رمسيس الثاني في السبعينات بفرنسا أجروا فحوصا طبية متقدمة لبيان سبب الوفاة توصل عالم البكتيريا الفرنسي روفر إلي أن سبب وفاته كان إصابته بتصلب الشرايين .. ((9)) .. وبهذا لم يكشفوا من قريب أو من بعيد أن سبب الوفاة كان اسفكسيا الغرق وأعترف أن هذا الأمر قد أصابني بالحيرة واليأس والفشل توقف معه بحثي هذا دون أي تقدم يذكر لمدة طويلة ... وكان لا بد أن أجد مخرجا مقنعا لهذا الموقف الصعب .. فكيف توصلت فلكيا ودينيا وتاريخيا وجغرافيا ومنطقيا إلي أن هذا الفرعون قد مات غريقا بما يتطابق مع كلام الله المنزل في القرآن والتوراة في حين أن الفحوص الطبية المتقدمة لموميائه أثبتت عدم صحة ذلك. وأخيرا جاء الفرج في تفسير بن كثير للآية 92 من سورة يونس حيث قال بن كثير في قوله تعالي " فاليوم ننجيك " أي نرفعك علي نشز من الأرض .. بدنك قال مجاهد : بجسدك وقال الحسن : بجسم لا روح فيه وقال عبد الله بن شداد سويا صحيحا أي لم يتمزق ليتحققوه ويعرفوه . لهذا فإن الله قد نجي بدنه من كل ما قد يتلفه من ملح أو كسر إذا غاص في قاع البحر وغيره .. فالله يريد أن يبقي بدنه آية وعبرة لمن لا يعتبر في كل الأزمان التالية وذلك في قوله تعالي : " لتكون لمن خلفك آية " خاصة وإننا نجد أحد القراءات الأخرى الصحيحة تذكر " لمن خلفك " علي صيغة الفعل الماضي.. أي لمن يأتي بعدك من القرون والأزمان التالية ... ومثلما تشكك بنو إسرائيل في موته تشكك المصريون أيضا في موته لأنهم كانوا يعبدونه إلها بعد أن أضلهم فرعون وهامان وجنودهما في ذلك حيث ذكر بن كثير فلما خرج موسى وأصحابه قال من تخلف من قوم فرعون (المصريين) : ما غرق فرعون ولا أصحابه ولكنهم في جزائر البحر يتصيدون فأوصي الله إلى البحر أن ألفظ فرعون عريانا فلفظه عريانا أصلع أخينس قصير .. ((10)) . ولنا أن نتساءل : من أي شئ نجى الله بدن فرعون ؟ هل من الموت أم من الغرق أم من ماذا؟ ... فمن المؤكد أن الله قد نجى بدنه من شئ ما لأنه قال : " فاليوم ننجيك ببدنك " .. والإجابة على هذا التساؤل : أن الله قد أغرق فرعون وأماته ومن معه جميعا لأنه قال تعالى : " فأراد أن يستفزهم من الأرض فأغرقناه ومن معه جميعا " الإسراء 103 . ولكن الله نجى بدن فرعون ليكون لمن بعده عبر كل القرون آية .

اسفكسيا الغرق أم اسفكسيا الاختناق

وصفت لنا بعض كتب التفاسير مشهد غرق فرعون موسى مستعينة بروايات لرسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته فذكرت انه عندما أدرك فرعون الغرق وقال "آمنت بأن لا اله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين" كان سيدنا جبريل حاضراً في هذا المشهد حيث أخذ يأتي بطين قاع البحر فيسد فم فرعون خوفاً من أن تدركه الرحمة من الله ذلك الذي ادعى الألوهية وبارز الله بكافة المعاصي ولقد جاءت هذه الأحاديث كثيرة في كتب التفسير نذكر احدها فعن حماد بن سلمة عن علي ابن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لما أغرق الله فرعون قال : *( آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل) فقال جبرائيل : يا محمد ! لو رأيتني و أنا آخذ من حال البحر و أدسه في فيه مخافة أن تدركه الرحمة " ... ((11)).

 القران عطاء لمعاني كثيرة إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها ولقد سبق ان حللنا هذه الآية في بحثنا السابق (67 سنة تكشف رمسيس الثاني فرعون موسى) وذكرنا لها الكثير من التفاسير القديمة والحديثة والشخصية عندما جمعت عدد الآيات القرآنية التي ذكر فيها لفظ (فرعون) في المصحف الشريف فوجدتها 67 آية وهي تساوي عدد سنوات حكم رمسيس الثاني لمصر منفردا والتي اتفق عليها كل الآثاريين والتاريخيين وقلت ان هذا يعد إعجازا قرآنيا رقمياً والله اعلم . لكن هذه الأحاديث تضعنا أمام سبب آخر من نجاة بدن فرعون وهو ليكون نجاة بدنه آية .. فنحن نعرف أنه عندما يصارع المرء مياه البحر في الرمق الأخير مخافة الغرق فأنه يجاهد بكل ما يتبقى من قوة فيحتاج للمزيد والمزيد من الهواء ليتنفس ولا يسعفه دخول الهواء عبر انفه فنجده يفتح فمه على آخره ليأخذ هواء الشهيق ولكنه يأخذ الماء بدلا من الهواء فتمتلأ رئتاه بالماء وينتفخ بدنه ويمتنع الأوكسجين عن الوصول إلى الأعضاء والأنسجة وخاصة الخلايا العصبية الحيوية بالدماغ التي تؤدي إلى الوفاة بعد3 دقائق وتكون علامات موته ما نسميه باسفكسيا الغرق والتي من أهمها انتفاخ الجسد وزرقته , ولكننا في حالتنا هذه فان فرعون أثناء محاولته للحصول على الهواء من فمه حتى لا يموت غرقاً نجد ان سيدنا جبريل بقدرته الجبارة قد سد فمه بطين قاع البحر المبتل فمنع الأوكسجين عنه تماماً فمات فرعون مختنقاً وهو ما نسميه باسفكسيا الخنق أو الاختناق والتي من أهم أعراضها زرقة في البدن فيه دون انتفاخ أو تلف في بدنه وهو الذي حفظ بدنه سليماً وعندما شك بنو إسرائيل في موته أمر الله البحر ان يلفظ بدن فرعون كاملاً إلى الشاطئ قبل ان يتلف أو تأكله الأسماك المتوحشة فوجدوه أمامهم ميتاً وجسده سليماً لدرجة أنهم تعرفوا عليه بسهولة ووصفوه وصفاً دقيقاً بأنه كان قصيراً اخينساً أصلعا أثرماً ولم يصفوه بمنتفخاً أو متعفناً أو تالفاً .. لهذا نحن نحتاج إلى فريق متمكن من الأطباء الشرعيين ليتحققوا من سبب الوفاة الأصلي فالمشاهد المبدئية لجثمانه تبدو الزرقة هي الغالبة على بدنه كما ترى في الصورتين الآتيتين :

وربما كانت هناك تحاليل أو وسائل طبية حديثة يمكنها إثبات صحة هذا في مومياؤه أو نفيه . ونحن إذا ما أثبتنا صحة وفاته باسفكسيا الخنق أو الاختناق فيكون دليلاً دامغاً على شخصية رمسيس الثاني فرعون موسى , فهل سيكون هذا هو المقصود من الآية في قوله تعالى : " فاليوم ننجيك ببدنك لتكون من خلفك آية " ؟ ...... الله اعلم .

 

صور لجثة فرعون مصر رمسيس الثاني في المتحف المصري

قراءات أخرى تنطبق على رمسيس الثاني

هناك قراءات أخرى للآية 92 في سورة يونس , فلقد قرئ (ننحيك) بالحاء كما جاء في كتب التفاسير ومنها تفسير البيضاوي جاء فيه ما نصه : " وقرأ (ننحيك) بالحاء أي نلقيك بناحية من الساحل."ببدنك " في موضع الحال أي ببدنك عارياً عن الروح ، أو كاملاً سوياً أو عرياناً من غير لباس .أو بدرعك وكانت له درع من ذهب يعرف بها" .. والفعل (نحّى) يعني أبعد وأزال (المعجم الوجيز) .. ولقد ورد في لسان العرب عن الفعل (نحّي) ما نصه :" نحّى الله عز وجل جوانب جوف الحوت عن يونس وجافاه عنه فلا يصيبه منه أذى ومن رواه عنه جوفه المسحوت (الجائع) يريد أن جوف الحوت صار وقاية له من الغرق".. ((12)) . وبمثل هذا المعنى يمكننا أن نقول أن الله قد نحّى جسد فرعون عن البحر في آخر لحظة وقبل غوصه في قاع البحر وانتفاخ بدنه وقبل أن تأكله أسماك البحر وألقاه ميتا سليم الجسد بشاطئ البحر لكي يراه بنو إسرائيل ويتأكدوا من موته بعد أن تشككوا فيه ولكي يعثر عليه المصريون جثة سليمة فيتمكنوا من تحنيطه ليكون لمن خلفه آية . وقرئ (بندائك) أي عندما نادى فرعون بأن : "آمنت بأن لا اله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين" .. و قرئ (بأبدانك) أي بأجزاء البدن كلها أو بدروعه كما جاء ذلك في تفسير البيضاوي وقد يفسر ذلك أن مومياء رمسيس الثاني عندما عثر عليها سنة 1881 م وتم فك لفائفها سنة 1886 م بواسطة الفرنسي جاستون ماسبرو وعاونه الأثري اميلي بروجش وذلك أمام الخديوي توفيق كانت سليمة الأعضاء وبحالة جيدة من الحفظ ثم تعرضت للتلف الشديد فيما بعد. كما يمكن أن نفسر قوله تعالى :" ننجيك بأبدانك" على أساس أن أبدان جمع بدن والبدن هو الجسد أو الجسم .. وكثيرا ما نطلق على أجساد الشخص بأنها جسده وجسد أبناءه وأحفاده وأبوه وجده وزوجته الذين رعاهم أو رعوه من أقرب أقرباءه.. وأننا نجد من بين أجساد (مومياوات) الملوك والفراعنة المصريين القدماء الذين عثر عليهم وعرضوا في المتاحف وشاهدهم الملايين من السائحين فأصبحوا علامة أو آية دالة عليهم وعلى تاريخهم حيث نجد من بينهم : - الملك رمسيس الثاني- أسرة 19 – (المتحف المصري –قاعة المومياوات ) وأبوه الملك سيتي الأول- أسرة 19 – (المتحف المصري –قاعة المومياوات) وزوجته الملكة نفرتاري– أسرة 19 – ( متحف تورين بإيطاليا رقم Supp. 5254 ) وابنه الملك مرنبتاح- أسرة 19 – (المتحف المصري –قاعة المومياوات) وحفيده الملك سيتي الثاني- أسرة 19 – (المتحف المصري ) ..

 وحديثا حصلت مصر على مومياء جده الملك رمسيس الأول .. وكل هؤلاء الملوك والفراعنة هم أقرب الأقرباء الذي راعوا الفرعون رمسيس الثاني أو رعاهم عندما كان طفلاّ أو شاباّ أو كهلاّ أو شيخاّ مسناّ وبقيت أجسادهم (مومياواتهم) منذ أن ماتوا منذ أكثر من 3 آلاف سنة حتى الآن آية دالة وشاهدة عليهم وعلى تاريخهم . وتاريخياّ تعد هذه الحالة نادرة ولا يوجد لها مثيل في الآثار أو التاريخ المصري القديم ولا الحديث ولا في تاريخ العالم القديم ولا الحديث .. حيث لا يوجد جثمان سليم (أو شبه سليم) لرجل محنط ولزوجته ولأبوه ولجده ولأبنه ولحفيده في أي مكان في العالم وفي أي عصر قديم أو حديث غير حالة واحدة فقط هي لرمسيس الثاني .. لهذا أرى ان وجود مومياواتهم حتى يومنا هذا هو الأقرب لمعنى قوله تعالى :" ننجيك بأبدانك" ..

 والله اعلم .

المراجع :

 1- تفاسير بن كثير والطبري و القرطبي وفتح القدير للآية (يونس 92) .

 2- تفسير فتح القدير للآية السابقة .

 3- الدرر السنية - الراوي: - المحدث: الهيثمي المصدر: مجمع الزوائد- الصفحة أو الرقم: 7/39 4- مومياء رمسيس الثاني خلال رحلة العلاج بفرنسا ص47 – مكتبة المجلس الأعلى للآثار .

5- ttp://www.touregypt.net/images/touregypt/mummies7

6- http://lunis1.free.fr/spip.php?article32

 7- بحار الأنوار – جلد 13 ص11

 8- نفس المصدر السابق بنفس الصفحة .

 9- لعنة الفراعنة – أنيس منصور .

 10- تفسير بن كثير للآية (يونس 92) .

 11- أخرجه الترمذي ( 3106 ) و الحاكم ( 4 / 249 ) و أحمد ( 1 / 245 , 309 ) و ابن جرير ( 17861 ) و الخطيب في " التاريخ " ( 8 / 102 ) و قال الترمذي : " حديث حسن " .

12- لسان العرب - ج 2 ص 42 . بحثنا القادم سنواصل إنشاء الله أدلتنا التاريخية بالمقارنة بين بعض الآيات القرآنية التي تناولت (فرعون) وما جاء عن رمسيس الثاني في كتب التاريخ والآثار لنجد ان بينهما الكثير من التطابق وذلك في بحثنا القادم (آيات قرآنية تكشف رمسيس الثاني فرعون موسى) .

. والله الموفق . مهندس / محمد عبد الرازق جويلي mohamedgwala@yahoo.com

Bookmark and Share

عرض التعليقات
الغرق سبب زغاة رمسيس الثاني
أدخل بواسطة : أمة الله | تاريخ التعليق : 14/08/2012 02:45:57 AM | بلد المعلق : الكويتظسوريا
. عندما تسلم الرئيس الفرنسي الراحل ( فرانسوا ميتيران ) زمام الحكم في فرنسا عام 1981 طلبت فرنسا من مصر في نهاية الثمانينات استضافة مومياء الفرعون لإجراء اختبارات وفحوصات اثرية عليه وترميمه فتم نقل جثمان ( أشهر طاغوت عرفته الأرض ) وهناك عند سلم الطائرة اصطف الرئيس الفرنسي منحنياً هو ووزراؤه وكبار المسؤولين الفرنسيين لإستقبال الفرعون وعندما انتهت مراسم الإستقبال الملكي لفرعون على ارض فرنسا حملت مومياء الطاغوت بموكب لا يقل حفاوة عن استقباله ثم نقلت إلى جناح خاص في مركز الآثار الفرنسي ل.يبدأ بعدها اكبر علماء الآثار في فرنسا واطباء الجراحة والتشريح دراسة تلك المومياء واكتشاف اسرارها (( ترون بالاسفل صورة قريبة للفرعون رمسيس الثاني .. وقد تم فيها ضم يديه الى صدره )) وكان رئيس الجراحين والمسؤول الاول عن دراسة هذه المومياء هو البروفوسور ( موريس بوكاي ) كان المعالجين مهتمين بترميم المومياء بينما كان اهتمام موريس هو محاولة ان يكتشف : كيف مات هذا الملك الفرعوني فجثة رمسيس ليست كباقي جثث الفراعنة التي تم تحنيطها من قبل فوضعية ( الموت ) عنده غريبة جداً وقد فوجئ المكتشفون ( عندما قاموا بفك أربطة التحنيط ) بيده اليسرى تقفز فجأه للأمام اي ان من قاموا بتحنيطه ( اجبروا ) يديه على الانضمام لصدره كباقي الفراعنة الذين ماتوا من قبل ,, فما السر يا ترى ؟ وفي ساعة متأخرة من الليل ظهرت النتيجة النهائية للبروفوسور موريس لقد كانت بقايا الملح العالقة في جسد الفرعون مع صورة عظامه المكسورة بدون تمزق الجلد والتي اظهرتها اشعة اكس كان ذلك اكبر الدلائل على ان الفرعون مات غريقاً وانه قد تكسرت عظامه دون اللحم بسبب قوة انضغاط الماء , وان جثته استخرجت من البحر بعد غرقه على الفور , ثم اسرعوا بتحنيط الجثة لينجو بدنه والغريب انهم استطاعوا ايضاً تفسير ( الوضعية الغريبة ليده اليسرى ) وذلك انه كان يمسك لجام فرسه او السيف بيده اليمنى , ودرعه بيده اليسرى , وانه في وقت الغرق , ونتيجة لشدة المفاجأة وبلوغ حالاته العصبية لذروتها ساعة الموت ودفعه الماء بدرعه , فقد تشنجت يده اليسرى وتيبست في هذا الوضع , فإستحال بعد ذلك عودتها الى مكانها مرة اخرى كما هو معروف طبياً اي ان ذلك يشابه تماماً ما يعرفه الطبيب الشرعي من حالة تيبس يد الضحية وامساكها بشيء من القاتل , كملابسه مثلاً ولكن امراً غريباً مازال يحير البروفوسور موريس ألا وهو : كيف بقيت هذه الجثة اكثر سلامة من غيرها رغم انها استخرجت من البحر ؟؟ كان موريس بوكاي يعد تقريراً نهائياً عما كان يعتقده ( اكتشافاً جديداً ) في انتشال جثة الفرعون من البحر , وكان يحلم بسبق صحفي كبير نتيجة لهذا الاكتشاف حتى همس احدهم في اذنه قائلاً : (( لا تتعجل يا ميسيو موريس .. فإن المسلمين يعرفون بالفعل غرق هذه المومياء , فقرآنهم منذ 14 قرناً يخبرهم بذلك )) فتعجب البروفوسور من هذا الكلام , واستنكر بشدة هذا الخبر واستغربه فمثل هذا الاكتشاف لايمكن معرفته إلا .. * بتطور العلم الحديث وعبر اجهزة حاسوبية حديثة بالغة الدقة * ثم وهو الأهم ان المومياء تم اكتشافها اصلاً عام 1898 (( صورة للبروفوسور الفرنسي موريس بوكاي )) فإزداد البروفوسور ذهولاً واخذ يتساءل : كيف يستقيم في العقل هذا الكلام والبشرية جمعاء وليس العرب فقط لم يكونوا يعلمون شيئاً عن قيام قدماء المصريين بتحنيط جثث الفراعنة اصلاً إلا قبل عقود قليلة فقط من الزمان ! جلس موريس بوكاي ليلته محدقاً بجثمان الفرعون , وهو يسترجع في ذهنه ما قاله له صاحبه من ان قرآن المسلمين يتحدث عن نجاة هذه الجثة بعد الغرق , بينما كتابهم المقدس يتحدث فقط عن غرق فرعون اثناء مطاردته لسيدنا موسى عليه السلام دون ان يتعرض لمصير جثمانه , واخذ يقول في نفسه : هل يعقل ان هذا المحنط امامي هو فرعون الذي كان يطارد موسى بالفعل ؟ وهل يعقل ان يعرف محمدهم هذه الحقيقه قبل اكثر من ألف عام ؟ لم يستطيع موريس النوم ليلتها , وطلب ان يأتوا له بالتوراة ( العهد القديم ) فأخذ يقرأ بالتوراة قوله : ( فرجع الماء وغطى مركبات وفرسان جميع جيش فرعون الذي دخل وراءهم في البحر , ولم يبقي منهم ولا أحد ) وبقى موريس بوكاي حائراً فحتى الانجيل لم يتحدث عن نجاة هذه الجثة وبقاءها سليمة ,, لا التوراة ولا الانجيل ذكر مصير جثة فرعون !!! بعد ان تمت معالجة جثمان فرعون وترميمه , اعادت فرنسا لمصر المومياء ولكن موريس لم يهنأ له قرار ولم يهدأ له بال منذ ان هزه الخبر الذي تناقله المسلمون عن سلامة هذه الجثة , فحزم امتعته وقرر السفر لبلاد المسلمين لمقابلة عدد من علماء التشريح المسلمين , وهناك كان اول حديث تحدثه معهم عما اكتشفه من نجاة جثة فرعون بعد الغرق , فقام احدهم وفتح له المصحف وقرأ قوله تعالى : فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية .. وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون " سورة يونس - آية 92 " كان وقع الآية شديداً عليه , ورجّت له نفسه رجة جعلته يقف امام الحضور ويصرخ بأعلى صوته : لقد دخلت الاسلام وآمنت بهذا القرآن . ثم رجع موريس بوكاي الى فرنسا بغير الوجه الذي ذهب به. وهناك مكث عشرة سنوات ليس لديه شغل يشغله سوى دراسة مدى تطابق الحقائق العلمية والمكتشفة حديثاً مع القرآن الكريم , بل وإجتهد في البحث عن تناقض علمي واحد مما يتحدث به القرآن .. فلم يجد فخرج بعدها بنتيجة قوله تعالى : لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .. تنزيل من حكيم حميد فكانت ثمرة هذه السنوات التي قضاها الفرنسي موريس : أن خرج بتأليف كتاب عن القرآن الكريم هز الدول الغربية كافة , ورج علماءها رجاً , لقد كان عنوان الكتاب : (( القرآن والتوراة والانجيل والعلم )) دراسة الكتب المقدسة في ضوء المعارف الحديثة . ولقد نفذت جميع نسخ الكتاب من اول صدور لها ومن اول طبعة ومازال الطلب عليه كبيراً في اوروبا وامريكا حتى وقتنا هذا فيا سبحان الله تتوافد الألوف من السياح من جميع أقطار العالم لمشاهدة هذه المومياء ولكن مع الأسف .. كثير منهم يجهلون حقيقة الدرس الذي من اجله حفظ الله تعالى لنا جسد الفرعون ,, وفيه انذار لكل من يكذب الله تعالى ورسله صلوات الله عليهم اجمعين المصدر: منتديات مملكة المعلم هذا ما وجته في أحد المنتديات والله تعالى أعلم
ملحوظة
أدخل بواسطة : سهيلة | تاريخ التعليق : 01/04/2012 02:28:30 PM | بلد المعلق : المغرب
وفقكم الله القرآن الكريم خير مانتحدث به وفيه وعنه بالنسبة لطول فرعون{رمسيس} 173سم قصير جدا رأت عجوزعليّ بن عبد الله بن عباس يطوف وقد فرع الناس كأنه راكب وهم مشاة، فقالت: من هذا الذي فرع الناس؟ فأعلمت، فقالت: لا إله إلا الله انّ الناس ليرذلون عهدي بالعباس يطوف بهذا البيت كأنه فسطاط أبيض، ويروى أنّ عليّاً كان إلى منكب عبد الله، وعبد الله إلى منكب العباس، والعباس إلى منكب عبد المطلب ومن الممكن مقارنة طول رمسيس الثاني بطول بقية المومياوات زبادة في التأكد وفقكم الله
سبحان الله المعز المذل
أدخل بواسطة : محمد | تاريخ التعليق : 26/03/2012 12:28:52 PM | بلد المعلق : السعوديه
يقول ابو البقاء الرندي لكل شيءٍ إذا ما تم نقصان فلايغر بطيب العيش إنسان هي الحياة كما شاهدتها دولٌ من سره زمنٌ سائته أزمان (عجبي أن في شكل خلقته شبه كبير بمعمر القذافي وهومسجى ميتا) هذا الدنيا لاتدوم لأحد ونصيحة كما ورد في الأثر/ (إعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا وأعمل لآخرتك كأنك تموت غدا)أحسن الله لي ولكم الخاتمة
شكراً
أدخل بواسطة : فهد | تاريخ التعليق : 27/11/2011 02:27:14 AM | بلد المعلق : السعودية
أشكرك يا بشمهندس علي مجهودك الرائع. بحث رائع كنت أبحث عنه من مدة
مجرد رأي
أدخل بواسطة : السيد | تاريخ التعليق : 14/08/2011 05:47:17 PM | بلد المعلق : الزعفران / الحامول / كفر الشيخ
أعتقد فعلا أن رمسيس الثاني هو فرعون سيدنا موسي وذلك لأنه كان يحكم مصر عندما ولد سيدنا موسي و الرسالة نزلت علي سيدنا موسي في الاربعين من عمره و لبث بعدها سيدنا موسي في مصر فترة الدعوة و الآيات التي جاء بها أن الله أخذ آل فرعون بالسنين ثم الجراد والضفاضع و باقي الآيات و عندما بحثت عن مدة حكم رمسيس الثاني وجدتها 67 عام و هذه المدة لم تكن لأحد من الفراعنة في هذه الحقبة سوي رمسيس الثاني لذلك أعتقد من وجهه نظري المتواضعة أن رمسيس الثاني هو فرعون سيدنا موسي و الله أعلى و أعلم
أدخل بواسطة : جنان | تاريخ التعليق : 11/07/2011 10:45:12 AM | بلد المعلق : السعوديه
احسن يستاهل ويوم القيامه قربت
أدخل بواسطة : جنان | تاريخ التعليق : 11/07/2011 10:44:58 AM | بلد المعلق : السعوديه
احسن يستاهل ويوم القيامه قربت
الصورة الحقيقية
أدخل بواسطة : الباحث عن الحقيقة | تاريخ التعليق : 19/05/2011 10:04:08 PM | بلد المعلق : العراق \ إقليم كردستان
أخوتي الأعزاء أنا و بكل تواضع لدي صورة أخرى عن هذا الفرعون خلاف الموجود في صفحتكم الموقرة و في أعتقادي أن الفرعون لايجب أن يكون محنطا كما في الصورة لأن الآية واضحة بتنجية جسده بدون تتدخل بشري فيه (التحنيط) و لا يشترط أن يكون ظاهرا في للبشر آنذاك لأنه تأكيد لضعاف القلوب والعقول على ألوهية الفرعون و ان ظهور الجسد والآية حسب فهمي المتواضع أرجح لزمننا هذا حيث لا لألوهية فرعون من وجود . علما بأنني من المعجبين بحضارة الفراعنة و التقدم العلمي والأعجازات العلمية المنجزة من النخبة بينهم فقط و كيفية أستغلالها للسيطرة على عوام شعبهم و كيفية إستغلالها لإستعبادهم لهم ، لذا عن طريق الصدفة في التسعينيات من القرن الماضي وجدت صورة مقنعة أكثر من جميع الصور التي وجدتها وحصلت عليها من بحثي حول الفرعون المذكور في القرآن الكريم وقد كان مطمورا تحت التراب على ضفاف السيناء وقد وجدت من قبل عالمة آثار أوروبية في فترة أحتلالهم لمصر وقد بحثت جاهدة لأيجاده معتمدة على دلائل و كتابات تاريخية مشيرة لمكان وموقع أنشقاق البحر و للأسف الشديد لم أتمكن من الحصول على نسخة لهذه الصورةالفوتوغرافية لأعتذار صاحبها من أعطائى أياها لندرتها وخوفا من عدم أرجاعي الصورة أليه لعدم معرفته لي و لأننا كنا آنذاك ممنوعيين من أي نوع من التكنولوجيا الحديثة في زمن صدام (من قبيل الأنترنيت وغير ذلك ) لم أحصل عليه ونسيته بمرور الزمن و الآن أحاول جاهدا لعلي أجدها في الإنترنيت و سأبعثها لكم إنشاء الله .
رمسيس الثاني فرعون موسى وليس اي فرعون اخر
أدخل بواسطة : مهندس / محمد عبد الرازق جويلي | تاريخ التعليق : 09/05/2011 12:36:03 AM | بلد المعلق : الهرم - مصر
أخي / محمد – السعودية قرأت ما تيسر لي عما جاء في كتاب (فك اسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج) في الانترنت وهو كتاب جريء وجيد ولكن ليس امنحتب الثالث هو الفرعون الوحيد الذي ادعى الالوهية فهناك فراعنة كثيرة ادعو الالوهية ولكن اكثرهم ادعاءاً للالوهية هو رمسيس الثاني كما سوف اقدمه انشاء الله في ابحاثي القادمة ولكن هذه النقطة بالذات ليست الوحيدة التي قدمتها في ابحاثي السابقة على رمسيس الثاني كفرعون موسى فلقد قدمت ادلة كثيرة من قبل تتهمه على انه هو فرعون موسى وليس أي فرعون اخر فلقد قدمت تاريخ يوم الزينة وتاريخ موته وما بينهما 40 عاما وكلها ادلة فلكية انطبقت عليه وليس أي فرعون اخر ومدة حكمه 67 سنة ومشاركته لابيه سيتي الاول مدة 13 : 19 سنة قبلها تؤكد تربيته لموسى صغيراً وهو نائب الفرعون والقائم بأعماله ثم مواجهته لموسى بعد عودته من مدين لمدة 40 سنة بين يومي الزينة ويوم غرقه وخلو هذه الفترة من اية اعمال كبرى لرمسيس تدل على انشغاله بالايات ال9 التي عاقبه بها الله كما اني قدمت اسمه واسم ابيه سيتي الموافق مع ما ذكره المؤرخون العرب على انه الوليد بن مصعب وقدمت اوصافه الدقيقة التي ذكرها الصحابة عنه وطابقتها مع مومياء رمسيس الثاني فانطبقت جميعها و .... و .... و .... وهناك مالا يقل عن 6 ابحاث باقية لي عنه كلها تتهمه أيضاً سوف انشرها تباعاً انشاء الله فارجو الله ان تقرأ ابحاثي القادمة وتعلق عليها والله المستعان من قبل ومن بعد .
أمنحوتب الثالث أليس هو فرعون موسى
أدخل بواسطة : محمد | تاريخ التعليق : 06/05/2011 05:12:15 AM | بلد المعلق : السعودية
يوجد أدلة أخرى تقول بأن فرعون موسى ليس هو رمسيس الثاني بل ان فرعون موسى هو أمنحوتب الثالث فيوجد وقرأت بعض الكتب تقول ان الفرعون الوحيد الذي ادعى الألوهية هو فرعون موسى فيوجد هذا الكتاب الذي اسمه (فك أسرار ذي القرنين -اخناتون ويأجوج ومأجوج ) هذا الكتاب يقول مع ذكره بعض المصادر العلمية والمادية والتاريخية وربطه مع الأدلة الشرعية بأن فرعون موسى هو أمنحوتب الثالث وأن ابنه هو ذي القرنين (أخناتون) وزوجته نفرتيتي أنصحك بقراءة هذا الكتاب منتظرا تعليقكم وآسف على الاطالة
إلى عالم المصريات بألمانيا
أدخل بواسطة : مهندس/محمد عبد الرازق جويلي | تاريخ التعليق : 29/04/2011 11:42:25 PM | بلد المعلق : الهرم - مصر
الدكتور/ خالد الجوادي – المانيا .. أستاذ علم المصريات الكبير تعجز كلماتي على أقدم لكم واجب الشكر والثناء الذي تستحقه على عظيم كلماتك التي قدرت بها شخصي المتواضع وبالفعل عانيت الأمرين مع اكبر علماء المصريات في مصر أثناء عرضي عليهم هذه الأبحاث وهم : د.زاهي حواس – د.احمد عبد الحميد يوسف – د.احمد الصاوي – د.وسيم السيسي ولي معهم قصص في هذه الأبحاث يندى لها الجبين و ... و ... و ... ولكني وجدت أخيرا هذه الموسوعة الرائعة وعلى رأسها الأستاذ الشهم / فراس نور الحق نور الله قلبه بالإيمان ويسر له طريق نشر روائع القران والسنة فتبنى أبحاثي فنشرها لكي يقرأها الباحثين عن أعجاز القران في أحدى جوانبه ألا وهو الإعجاز التاريخي في القران الكريم .. وبالفعل أنا في حاجة لمساعدتك في ترجمة هذه الأبحاث إلى الألمانية ونشرها للناطقين بالألمانية ليعم الثواب والأجر لك ولنا وللموسوعة ولديننا الحنيف وقراننا الكريم .. وللعلم باقي لي حوالي 7 أبحاث في نفس القضية (فرعون موسى) أوشكت ان انتهي من اغلبها .. ثم اتلوها إنشاء الله ببعض الأبحاث عن شخصية النبي يوسف التاريخية التي توصلت إليها والملك صاحب رؤيا السبع بقرات وباقي أشخاص قصة النبي يوسف كما جاءت بسورة يوسف .. وايميلي موجود بنهاية ابحاثي ال5 التي نشرتها الموسوعة وارجو من ادارة الموقع بأن ترسل لي ايميل د.خالد الجوادي على ايميلي للتواصل ولهم الاجر والثواب .
رائع من متخصص
أدخل بواسطة : د. خالد الجوادي | تاريخ التعليق : 28/04/2011 09:58:45 PM | بلد المعلق : ألمانيا
الاستاذ القدير لك مني كل التقدير و الاعجاب ... فكاتب التعليق د. في علم المصريات و أدرسها في ألمانيا... و بعد قراءة عابرة اوليه لسلسلة مقالااتك او لنقل بحثك ارفع لحضرتك القبعة... دراسة و لا أفضل عالم مصريات... أشعر بغبطه شديدة فكان حلمي دوما أن أشرع في هذه الدراسة و كنت قد أجمعت العديد من الملحوطات و المعلومات و لكن ذهب حلمي ادراج الرياح مع هذا العمل الرائع... وفقك الله و أعانك خاصة على علماء المصريات لان أغليهم في مصر و أنا أعرفهم لا يقبلون اي رأي من غير متخصص... و ارجو أن يرى عملك النور و الشيوع... و اسمح لي سيدي ان أعرض عليك خدماتي المتواضعة لو احتجت اي معلومه او مساعده في المجال خاصة في ترجمة النصوص المصرية و هو تخصصي... اعتذر على الاطاله و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أدخل بواسطة : محمود اليعقوبي | تاريخ التعليق : 16/04/2011 02:18:21 AM | بلد المعلق : تونس
جازاكم الله خيرا وثبت أجركم
سلام يا زمان
أدخل بواسطة : سلام يا زمان | تاريخ التعليق : 10/04/2011 05:18:49 PM | بلد المعلق : ...
يا ليلَ العظماء أين العظماء يا ليلْ؟ الملوك أين هم والجبابرة الأكاسرةْ؟ أين نمرود وفرعون وكسرى الويلْ؟ أين نيرون ومن قبله من القياصرةْ؟ قضى عليهم الزمان مُضعّفَ الحيلْ سلام عليك يا زمان والثوائرة
عاشوراء جاء مرتين
أدخل بواسطة : محمد عبد الرازق جويلي | تاريخ التعليق : 10/04/2011 07:53:13 AM | بلد المعلق : الهرم - مصر
الأستاذ / ياسر – مصر : سوف يكون لنا رأياً في موضوع ميراث بني إسرائيل للأرض بعد غرق فرعون في آخر أبحاثنا إنشاء الله في تلك السلسلة (رمسيس الثاني فرعون موسى) فأرجو متابعة الأبحاث .. أما يوم الزينة وكونه كان يوم عاشوراء مثل يوم غرق فرعون فلا تعارض بينهما كذلك قال بن كثير في تفسيره للآية طه 59 حيث جاء فيها (.. قال ابن عباس: وكان يوم الزينة يوم عاشوراء. وقال السدي وقتادة وابن زيد: كان يوم عيدهم. وقال سعيد بن جبير: كان يوم سوقهم، ولا منافاة. قلت: وفي مثله أهلك الله فرعون وجنوده، كما ثبت في الصحيح.. ) وهناك تفاسير اخرى ذكرت مثل ذلك بما يعني ان عاشوراء جاء مرتين في احداث قصة موسى مع فرعون والله اعلم .


السابق 1 التالي  

الرئيسية  |  القراّن الكريم  |  سير العلماء  |  أرسل بحثك  |  من نحن  |  اتصل بنا  |  أعلن معنا  |  ســاهم معنا
جميع الحقوق محفوظة © لموسوعة الاعجاز العلمي فى القراّن الكريم و السنة