السبت29 محرم 1436 هـ

فراس نور الحق
*
Chinese German English French Kurdish Farisi Italian Spanish Russian
 طباعة الصفحة  طباعة المقال  |  أرسل لصديق 
انشر المقال

عندما تتحدث جلالة الملكة ـ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ

تاريخ المقال : 21/8/2010 | عدد مرات المشاهدة : 34804


صورة لنملة تحمل ورقة شجر وهي تمشي على جذع شجرة

 إعداد فراس نور الحق

مدير موقع موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

نشرت صحيفة التايمز البريطانية الشهيرة مقالا في عددها الصادر بتاريخ 6 فبراير 2009 تحت عنوان(Hills are alive with the sound of ants - talking to each other) (التلال حية بأصوات النمل وهو يتحدث مع بعضه البعض)..
(المقال يتحدث عن اكتشافات علمية جديدة تتعلق بخاصية التخاطب وتبادل الحديث في مملكة النمل.. ويذكر المقال أن الاكتشافات الحديثة قد بينت أن لغة التخاطب عند النمل متطورة ومتقدمة على نحو كبير أكبر مما كان يعتقد قبل ذلك.
وأشار المقال إلى أن التطور الحديث في مجال التكنولوجيا الصوتية قد مكن العلماء من اكتشاف أن النمل يتحدث مع بعضه البعض بصورة دورية..
وأوضح المقال أنه من خلال وضع ميكروفونات وسماعات دقيقة في أعشاش النمل تمكن الباحثين من إثبات أن الملكة تصدر الأوامر للعمال)..
وإليكم النص:

صورة للبروفيسير جيرمي توماس من جامعة إكسفورد

(Using miniaturised microphones and speakers that can be inserted unobtrusively into nests, researchers established that the queens can issue instructions to their workers.
ذكر فيه أنه من خلال تسجيل أصوات الملكة وهي تصدر الأوامر للعمال وإعادة بث هذه الأصوات المسجلة بواسطة سماعات دقيقة جدا داخل الأعشاش تبين وجود ردود أفعال منتظمة تصدر من باقي النمل تتمثل في إبراز قرون الاستشعار ورفع الفك والتأهب للهجوم ضد أي أخطار قادمة..
وأضاف أن أهم ما تم اكتشافه هو أن الأصوات المختلفة تجعل النمل يقوم بردود فعل مختلفة أيضا طبقا لكل صوت..

وإليكم النص:
By placing miniature speakers into the nest and playing back sounds made by a queen, the researchers were able to persuade ants to stand to attention.
“When we played the queen sounds they did 'en garde' behaviour. They would stand motionless with their antennae held out and their jaws apart for hours - the moment anyone goes near they will attack,” he said.
The most important discovery is that within the ant colony different sounds can provoke different reactions .

صورة لأحد تلال النمل

ونقل المقال أيضا تعليقا للباحثة فرانسيسكا باربرو من جامعة تورين Francesca Barbero, of the University of Turin
(ذكرت فيه أن الاكتشافات الحديثة قد أثبتت أن ما قد قيل قبل ذلك عن عدم وجود دور للتخاطب في تبادل المعرفة بداخل مملكة النمل كان غير صحيح)..
وإليكم النص الحرفي:
Francesca Barbero, of the University of Turin, said: “Our new work shows that the role of sound in information exchange within ant colonies has been greatly underestimated.”

صورة لبعض النمل داخل أحد مستعمرات النمل
القرآن الكريم وأقوال المفسرين:
قال الله تعالى في كتابه العزيز:(وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16) وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17) حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19))
ورد في تفسير النسفي{ حتّى إذا أتوا على واد النّمل } أي ساروا حتى إذا بلغوا وادي النمل وهو واد بالشام كثير النمل. وعدي بـ «على» لأن إتيانهم كان من فوق فأتى بحرف الاستعلاء {قالت نملةٌ } عرجاء تسمى طاخية أو منذرة. وعن قتادة أنه دخل الكوفة فالتف عليه الناس فقال : سلوا عما شئتم فسأله أبو حنيفة وهو شاب عن نملة سليمان أكانت ذكراً أم أنثى؟ فأفحم فقال أبو حنيفة : كانت أنثى. فقيل له : بماذا عرفت؟ فقال : بقوله { قالت نملة } ولو كانت ذكراً لقال قال نملة، وذلك أن النملة مثل الحمامة في وقوعها على الذكر والأنثى فيميز بينهما بعلامة، نحو قولهم حمامة ذكر وحمامة أنثى وهو وهي { ياأيّها النّمل ادخلوا مساكنكم } ولم يقل «ادخلن» لأنه لما جعلها قائلة والنمل مقولاً لهم كما يكون في أولي العقل أجرى خطابهن مجرى خطابهم { لا يحطمنّكم } لا يكسرنكم، والحطم الكسر وهو نهي مستأنف وهو في الظاهر نهي لسليمان عن الحطم وفي الحقيقة نهي لهن عن البروز والوقوف على طريقة «لا أرينك هاهنا» أي لا تحضر هذا الموضع).

صورة لمجموعة من النمل تقوم بإنشاء عشها (الصورة العلوية) صورة لرأس نملة مكبرة الصورة السفل

 ما ورد في تفسير البيضاوي:

{ حتى إِذَا أَتَوْا على وَادِي النمل } واد بالشام كثير النمل، وتعدية الفعل إليه ب { على } إما لأن إتيانهم كان من عال أو لأن المراد قطعة من قولهم : أتى على الشيء إذا أنفده وبلغ آخره كأنهم أرادوا أن ينزلوا أخريات الوادي. { قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النمل ادخلوا مساكنكم } كأنها لما رأتهم متوجهين إلى الوادي فرت عنهم مخافة حطمهم فتبعها غيرها فصاحت صيحة نبهت بها ما بحضرتها من النمال فتبعتها، فشبه ذلك بمخاطبة العقلاء ومناصحتهم ولذلك أجروا مجراهم مع أنه لا يمتنع أن خلق الله سبحانه وتعالى فيها العقل والنطق. { لاَ يَحْطِمَنَّكُمْ سليمان وَجُنُودُهُ } نهي لهم عن الحطم، والمراد نهيها عن التوقف بحيث يحطمونها كقولهم : لا أرينك ها هنا، فهو استئناف أو بدل من الأمر لا جواب له فإن النون لا تدخله في السعة. { وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ } بأنهم يحطمونكم إذ لو شعروا لم يفعلوا كأنها شعرت عصمة الأنبياء من الظلم والإِيذاء. وقيل استئناف أي فهم سليمان والقوم لا يشعرون.
ما ورد في تفسير الآلوسي:
ينكر الأمام الألوسي على من يترك ظاهر النص (بتصريح كلام النملة إلى النمل صوتيا) ويجنح إلى الاستعارة التمثيلية ويقول حرفيا : ومن تتبع أحوال النمل لا يستبعد أن تكون له نفس ناطقة).
وإليكم ما قاله بالنص: ( وأنت تعلم أنه لا ضرر في إنكار صحة هذا الخبر، وقيل : إنه عليه السلام لم يسمع صوتاً أصلاً وإنما فهم ما في نفس النملة الهاماً من الله تعالى، وقال الكلبي : أخبره ملك بذلك وإلى أنه لم يسمع صوتاً يشير قول جرير :
لو كنت أوتيت كلام الحكل... علم سليمان كلام النمل
فإنه أراد بالحكل ما لا يسمع صوته؛ وقال بعضهم : كأنها لما رأتهم متوجهين إلى الوادي فرت عنهم مخافة حطمهم فتبعها غيرها وصاحت صيحة تنبهت بها ما بحضرتها من النمل فتبعتها فشبه ذلك بمخاطبة العقلاء ومناصحتهم ولذلك أجروا مجراهم حيث جعلت هي قائلة وما عداها من النمل مقولاً له فيكون الكلام خارج مخرج الاستعارة التمثيلية،
ويجوز أن يكون فيه استعارة مكنية.
وأنت تعلم أنه لا ضرورة تدعو إلى ذلك. ومن تتبع أحوال النمل لا يستبعد أن تكون له نفس ناطقة
فإنه يدخر في الصيف ما يقتات به في الشتاء ويشق ما يدخره من الحبوب نصفين مخافة أن يصيبه الندى فينبت إلا الكزبرة والعدس فإنه يقطع الواحدة منهما أربع قطع ولا يكتفي بشقها نصفين لأنها تنبت كما تنبت إذا لم تشق. وهذا وأمثاله يحتاج إلى علم كلي استدلالي وهو يحتاج إلى نفس ناطقة. وقد برهن شيخ الأشراف على ثبوت النفس الناطقة لجميع الحيوانات. وظواهر الآيات والأخبار الصحيحة تقتضيه كما سمعت قديماً وحديثاً فلا حاجة بك إلى أن تقول : يجوز أن يكون الله تعالى قد خلق في النملة إذ ذاك النطق وفيما عداها من النمل العقل والفهم وأما اليوم فليس في النمل ذلك. ثم إنه ينبغي أن يعلم أن الظاهر أن علم النملة بأن الآتي هو سليمان عليه السلام وجنوده كان عن إلهام منه عز وجل وذلك كعلم الضب برسول حين تكلم معه وشهد برسالته عليه الصلاة والسلام، والظاهر أيضاً أنها كانت كسائر النمل في الجثة، وفيه اليوم ما يقرب من الذبابة ويسمى بالنمل الفارسي، وبالغ بعض القصاص في كبرها ولا يصح له مستند.

وفي بعض الآثار أنها كانت عرجاء واسمها طاخية، وقيل : جرمي، وفي «البحر» اختلف في اسمها العلم ما لفظه وليت شعري من الذي وضع لها لفظاً يخصها أبنو آدم أم النمل انتهى، والذي يذهب إلى أن للحيوانات نفوساً ناطقة لا يمنع أن تكون لها أسماء وضعها بعضها لبعض لكن لا بألفاظ كألفاظنا بل بأصوات تؤدي على نحو مخصوص من الأداء ولعله يشتمل على أمور مختلفة كل منها يقوم مقام حرف من الحروف المألوفة لنا إذا أراد أن يترجم عنها من عرفها من ذوي النفوس القدسية ترجمها بما نعرف، ويقرب هذا لك أن بعض كلام الإفرنج وأشباههم لا نسمع منه إلا كما نسمع من أصوات العصافير ونحوها وإذا ترجم لنا بما نعرفه ظهر مشتملاً على الحروف المألوفة، والظاهر أن تاء { نَمْلَةٌ } للوحدة فتأنيث الفعل لمراعاة ظاهر التأنيث فلا دليل في ذلك على أن النملة كانت أنثى قاله بعضهم) أنتهى كلام الألوسي.

خلاصة التفاسير:
لقد أثبت المفسرون نطق النمل (على غرابته في زمانهم ) ورجحوا ان النملة الناطقة هي أنثى (لعلها هي ملكة النمل) وأنكروا على من يجنح إلى الاستعارة التمثيلية لنفي قول النمل صوتيا.
الإعجاز العلمي في القرآن
لقد اخبر القرآن الكريم عن مخاطبة نملة صوتياً معشر النمل بقوله { قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النمل ادخلوا مساكنكم } وتحذيرهم أن تدوسهم أقدام نبي الله سليمان وجنوده واعتذرت عن سليمان بقولها (لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) فلو شعروا بهم لم يحطموهم وهذا أثبات من القرآن ان أمة النمل لديهم عقول وإدارك بما حولهم ويتواصلون مع بعضهم صوتياً، وهذا ما أثبته الاكتشاف الأخير كما فصلنا.
وقفة تأمل:
إلى المشككين في صدق نبي الله محمد .. أليس الإخبار عن كلام النمل صوتياً قبل أكثر من 1400سنة لدليل دامغ على صدقه ؟! من اين علم بهذا ومن علمه؟
الجواب
قال الله تعالى(قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا )(الفرقان:6).
و(فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنْزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ )(هود:14).
فيدوا لتقرير إخباري يتناول حديث النمل
 

 فيدوا يعرض صوت النمل  


مقالات تحدثت عن الاكتشاف:

 

Bookmark and Share

عرض التعليقات
سؤال
أدخل بواسطة : عمادالدبن | تاريخ التعليق : 06/09/2010 05:13:54 AM | بلد المعلق : الجماهيرية العربية الليبية
هل من الصحيح عندما تريد ان تبعد النمل من بيتك تقرأ عليهم هذه الآية فهذا شائع جدا عندنا
جزاكم الله الخير
أدخل بواسطة : Dania | تاريخ التعليق : 28/08/2010 06:51:17 PM | بلد المعلق : سوريا
إنه لمن الرائع جداً أن يتواجد موقع بهذا الحجم و المعلومات الغنية و الموثقة ليخدم ديننا الحنيف و يرشدناإلى التفكر في الآفاق و الأنفس جزاكم الله الخير و أثابكم من عطاءه
سبحان الله ولله الحمد
أدخل بواسطة : محمد علي | تاريخ التعليق : 26/08/2010 12:10:13 PM | بلد المعلق : تونس
اللهم إغفر لنا ذنوبنا و ارحمنا و والدينا و اعفو عنا ان وعدك حق يا مولاناأمين اللهم صلي وسلم على رسول الله.
سبحان الله على كل شيء
أدخل بواسطة : توركان | تاريخ التعليق : 26/08/2010 11:56:29 AM | بلد المعلق : العراق
علم الله سبحانه وتعالى اكبر من كل علم في هذه الدنيا الفانيةوالقران معجزة كبيرة حيث تتحقق وتتوصل العلم اليوم الى ما يوجد في قراننا اللهم اهدينا وارحمنا برحمتك امين يارب العالمين
سبحان الله العظيم
أدخل بواسطة : حسان المخلافي | تاريخ التعليق : 25/08/2010 11:53:43 PM | بلد المعلق : اليمن
اولا اشكركم على هذا البحث القيم وهذه المواضيع هي من اهم المواضيع التي يجب عليا ان نعلمها فسبحان الله العظيم عدد خلقه وسنة عرشه ولا اله الا الله
ومعجزة اخري
أدخل بواسطة : مجتبي الصادق | تاريخ التعليق : 25/08/2010 01:24:21 PM | بلد المعلق : السودان
(.... قالت نملة يأيها النمل ادخلوا مساكنكم (لا يحطمنكم)سليمان وجنوده ...الخ الاية) احتج بعض المحتجين علي كلمة يحطمنكم باعتبار انها ليست ملائمة في هذا المكان لان التحطيم يكون لاشياء صلبة دائما,,, ليجيئ العلم الحديث ويثبت ان جسم النملة مكون في غالب اجزائه من مادة زجاجية,,,,فيا سبحان الله
جزاكم الله خيرا
أدخل بواسطة : الاء الفردوس | تاريخ التعليق : 24/08/2010 11:20:12 AM | بلد المعلق : الجزائر
قل آمنت بالله /جزاكم الله خيرا عن هذه المقالات العلمية التي تزيد الخاشع خشوعا وتهدى العمى عن الحق إلى صراط العزيز الحميد
سبحان الله
أدخل بواسطة : اماني | تاريخ التعليق : 24/08/2010 11:00:23 AM | بلد المعلق : الولايات المتحدة
سبحان الله ولا اله الا الله .. الله قادر على كل شيئ يعني شي فوق تصور العقل سبحان الله . بس أنا عندي سؤال ويا ريت الاقي جواب كيف نتخلص من النمل بطريقة سلمية والله النمل مجنني بيطلع بكل مكان بالبيت وما بحب اقتله شو الحل كرمال الله ولكم جزيل الشكر.
الله اكبر
أدخل بواسطة : محمد | تاريخ التعليق : 22/08/2010 05:24:41 AM | بلد المعلق : السعودية
سبحانالله الذي احكم كل شي وهو بكل شي عليم
الله أكبر
أدخل بواسطة : عبد الرزاق | تاريخ التعليق : 21/08/2010 09:20:25 PM | بلد المعلق : الجزائر
سنريهم آياتنا في الآفاق و في أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق
ماشاء الله
أدخل بواسطة : الهام | تاريخ التعليق : 21/08/2010 04:50:27 PM | بلد المعلق : الجزائر
بارك الله فيكم و جزاكم كل خير .
الله اكبر ولله الحمد
أدخل بواسطة : رضوان محرز | تاريخ التعليق : 21/08/2010 04:41:37 AM | بلد المعلق : الجزائر
لا اله الا الله محمد رسول الله الله اكبر ولله الحمد عفى الزمن عن نظريات حديثة اعتنقها الكفرة ..واظهر الزمن والعلم ان القران حق ..وكل يوم اية وكل يوم حجة لكن من سكن الشيطان قلبه واحتل فكره ماله من سبيل
سبحان الله
أدخل بواسطة : مريم غريس | تاريخ التعليق : 21/08/2010 02:07:17 AM | بلد المعلق : المغرب
و قل الحمد لله سيريكم اياته فتعرفونها
..
أدخل بواسطة : احمد | تاريخ التعليق : 21/08/2010 01:48:59 AM | بلد المعلق : المملكه العربيه السعوديه ..
من الجميل جدا ان يوجد من هذا الموقع فهو يزيد من الوازع الديني في المؤمن بلاشك .. ولكن من المؤسف ان نرى بحوثات واكتشاف اجنبيه غير عربيه .. ولكن .. هل يمكنهم ان يترجموا حديث النمل ؟


السابق 1 التالي  

الرئيسية  |  القراّن الكريم  |  سير العلماء  |  أرسل بحثك  |  من نحن  |  اتصل بنا  |  أعلن معنا  |  ســاهم معنا
جميع الحقوق محفوظة © لموسوعة الاعجاز العلمي فى القراّن الكريم و السنة