السبت1 محرم 1436 هـ

فراس نور الحق
*
Chinese German English French Kurdish Farisi Italian Spanish Russian
Account Suspended

Account Suspended

This Account Has Been Suspended

للعضوية المجانية وإضافة مقاطع .. إضغط هنا
 طباعة الصفحة  طباعة المقال  |  أرسل لصديق 
انشر المقال

ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

تاريخ المقال : 20/7/2010 | عدد مرات المشاهدة : 262892


بقلم الدكتور عبد المنعم النمر رحمه الله

وزير أوقاف سابق وكاتب إسلامي مصري

قال الله تعالى:(وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87) وَأَمَّا مَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا (90) كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92) حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97) قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98))[سورة الكهف].

ماذا قاله المفسرون و المؤرخون عن ذو القرنين ؟

 يذكر تفسير الكشاف للزمخشري : أنه الإسكندر و قيل أنه عبد صالح. نبي. ملك، و ذكر رواية عن الرسول صلي الله عليه و سلم، أنه سمي ذا القرنين لأنه طاف قرني الدنيا يعني جانبيها شرقا و غربا. و قيل كان لتاجه قرنان. كان على رأسه ما يشبه القرنين.. و الإمام ابن كثير : يذكر في تفسيره : أنه الإسكندر ثم يبطل هذا. كان في زمن الخليل إبراهيم عليه السلام و طاف معه بالبيت. و قيل عبد صالح. و أورد في تاريخه " البداية و النهاية " جـ 2 ص 102 مثل ذلك و زاد أنه نبي أو مَلَك. أما القرطبى في تفسيره فقد أورد أقوالا كثيرة أيضا : كان من أهل مصر و اسمه " مرزبان "، و نقل عن ابن هشام أنه الاسكندر، كما نقل روايات عن الرسول صلي الله عليه و سلم، بأنه ملك مسح الأرض من تحتها بالأسباب. و عن عمر و عن على رضي الله عنهما بأنه مَلَك.. أو عبد صالح و هي روايات غير صحيحة. و قيل أنه الصعب بن ذي يزن الحميرى، و كلها روايات و أقوال تخمينية و لا سند لها. أما الآلوسى في تفسيره، فقد جمع الأقوال السابقة كلها تقريبا، و قال : لا يكاد يسلم فيها رأى، ثم اختار أنه الاسكندر المقدوني و دافع عن رأيه بأن تلمذته لأرسطو، لا تمنع من

صورة لأبو الكلام آزاد

أنه كان عبدا صالحا.. أما المفسرون المحدثون فكانوا كذلك ينقلون عن الأقدمين.

موقف أبو الكلام آزاد من هذه الأقوال

لم يرتض أبو الكلام آزاد (عالم الهند المعروف ترجم معاني القرآن إلى اللغة الأوردية) قولا من هذه الأقوال، بل ردها، و قال عنها: إنها قامت على افتراض مخطيء لا يدعمه دليل، و عنى بالرد على من يقول بأنه الإسكندر المقدوني.. بأنه لا يمكن أن يكون هو المقصود بالذكر في القرآن، إذ لا تعرف له فتوحات بالمغرب، كما لم يعرف عنه أنه بنى سدا، ثم إنه ما كان مؤمنا بالله، و لا شفيقا عادلا مع الشعوب المغلوبة، و تاريخه مدون معروف. كما عنى بالرد على من يقول بأنه عربي يمني.. بأن سبب النزول هو سؤال اليهود للنبي عليه الصلاة و السلام عن ذي القرنين لتعجيزه و إحراجه. و لو كان عربيا من اليمن لكان هناك احتمال قوي لدي اليهود- على الأقل- أن يكون عند قريش علم به، و بالتالي عند النبي صلى الله عليه و سلم، فيصبح قصد اليهود تعجيز الرسول عليه الصلاة و السلام غير وارد و لا محتمل. لكنهم كانوا متأكدين حين سألوه بأنه لم يصله خبر عنه، و كانوا ينتظرون لذلك عجزه عن الرد.. سواء قلنا بأنهم وجهوا السؤال مباشرة أو أوعزوا به للمشركين في مكة ليوجهوه للرسول عليه الصلاة و السلام. ثم قال : " و الحاصل أن المفسرين لم يصلوا إلى نتيجة مقنعة في بحثهم عن ذي القرنين، القدماء منهم لم يحاولوا التحقيق، و المتأخرون حاولوه، و لكن كان نصيبهم الفشل. و لا عجب فالطريق الذي سلكوه كان طريقا خاطئا. لقد صرحت الآثار بأن السؤال كان من قبل اليهود- وجهوه مباشرة أو أوعزوا لقريش بتوجيهه -فكان لائقا بالباحثين أن يرجعوا إلى أسفار اليهود و يبحثوا هل يوجد فيها شيىء يلقي الضوء على شخصية ذي القرنين، إنهم لو فعلوا ذلك لفازوا بالحقيقة ".

 لماذا ؟ لأن توجيه السؤال من اليهود للنبي عليه الصلاة و السلام لإعجازه ينبىء عن أن لديهم في كتبهم و تاريخهم علما به، مع تأكدهم بأن النبي عليه الصلاة و السلام أو العرب لم يطلعوا علي ما جاء في كتبهم.. فكان الاتجاه السليم هو البحث عن المصدر الذي أخذ منه اليهود علمهم بهذا الشخص.. و مصدرهم الأول هو التوراة.

و أمسك أزاد بالخيط

و هذا هو الذي اتجه إليه أزاد، و أمسك بالخيط الدقيق الذي وصل به إلي الحقيقة.. و قرأ و بحث و وجد في الأسفار، و ما ذكر فيها من رؤى للأنبياء من بني إسرائيل و ما يشير إلى أصل التسمية : "ذي القرنين" أو " لوقرانائيم" كما جاء في التوراة.. و ما يشير كذلك إلي الملك الذي أطلقوا عليه هذه الكنية، و هو الملك "كورش" أو "خورس " كما ذكرت التوراة و تكتب أيضا "غورش" أو "قورش".

هل يمكن الاعتماد علي التوراة وحدها ؟

يقول أزاد : " خطر في بالي لأول مرة هذا التفسير لذي القرنين في القرآن،و أنا أطالع سفر دانيال ثم اطلعت علي ما كتبه مؤرخو اليونان فرجح عندي هذا الرأي، و لكن شهادة أخري خارج التوراة لم تكن قد قامت بعد، إذ لم يوجد في كلام مؤرخي اليونان ما يلقي الضوء علي هذا اللقب.

تمثال كورش

ثم بعد سنوات لما تمكنت من مشاهدة آثار إيران القديمة ومن مطالعة مؤلفات علماء الآثار فيها زال الحجاب، إذ ظهر كشف أثري قضي علي سائر الشكوك، فتقرر لدي بلا ريب أن المقصود بذي القرنين ليس إلا كورش نفسه فلا حاجة بعد ذلك أن نبحث عن شخص آخر غيره ". " إنه تمثال علي القامة الإنسانية، ظهر فيه كورش، و علي جانبيه جناحان، كجناحي العقاب، و علي رأسه قرنان كقرني الكبش، فهذا التمثال يثبت بلا شك أن تصور "ذي القرنين" كان قد تولد عند كورش، و لذلك نجد الملك في التمثال و علي رأسه قرنان" أي أن التصور الذي خلقه أو أوجده اليهود للملك المنقذ لهم "كورش" كان قد شاع و عرف حتى لدي كورش نفسه علي أنه الملك ذو القرنين.. أي ذو التاج المثبت علي ما يشبه القرنين..

صورة لتمثال غورش العظيم في إيران يظهر بوضوح فوق رأسه القرنين

صورة لتمثال غورش العظيم في حديقة أولمبي في سدني

كورش بين القرآن و التاريخ

و مع أن ما وصل إليه أزاد قد يعتبر لدي الباحثين كافيا، إلا أنه مفسر للقرآن و عليه أن يعقد المقارنة بين ما وصل إليه و بين ما جاء به القرآن عن ذي القرنين أو عن الملك كورش.. إذ أن هذا يعتبر الفيصل في الموضوع لدي المفسر المؤمن بالقرآن.. و يقول أزاد : أنه لم توجد مصادر فارسية يمكن الاعتماد عليها في هذا، و لكن الذي أسعفنا هو الكتب التاريخية اليونانية، ولعل شهادتها، تكون أوثق و أدعي للتصديق، إذ أن المؤرخين اليونان من أمة كان بينها و بين الفرس عداء مستحكم و مستمر، فإذا شهدوا لكورش فإن شهادتهم تكون شهادة حق لا رائحة فيها للتحيز، و يستشهد أزاد في هذا المقام بقول الشاعر العربي :

 و مليحة شـــهدت لها ضراتها ***** و الفضل ما شهدت به الأعداء

فقد أجمعوا علي أنه كان ملكا عادلا، كريما، سمحا، نبيلا مع أعدائه، صعد إلي المقام الأعلى من الإنسانية معهم. و قد حدد أزاد الصفات التي ذكرها القرآن لذي القرنين، و رجع لهذه المصادر اليونانية فوجدها متلاقية تماما مع القرآن الكريم، و كان هذا دليلا قويا آخر علي صحة ما وصل إليه من تحديد لشخصية ذي القرنين، تحديدا لا يرقي إليه شك..

فمن كورش أو قورش إذا ؟

إنه من أسرة فارسية ظهر في منتصف القرن السادس قبل الميلاد في وقت كانت فيه بلاده منقسمة إلي دويلتين تقعان تحت ضغط حكومتي بابل و آشور القويتين، فاستطاع توحيد الدولتين الفارسيتين تحت حكمه، ثم استطاع أن يضم إليها البلاد شرقا و غربا بفتوحاته التي أشار إليها القرآن الكريم، و أسس أول إمبراطورية فارسية، و حين هزم ملك بابل سنة 538 ق.م. أتاح للأسري اليهود فيها الرجوع لبلادهم، مزودين بعطفه و مساعدته و تكريمه. كما أشرنا إلي ذلك من قبل.. و ظل حاكما فريدا في شجاعته و عدله في الشرق حتى توفي سنة 529 ق.م.

سد يأجوج و مأجوج

إنما نسميه بهذا لأنه بني لمنع الإغارات التي كانت تقوم بها قبائل يأجوج و مأجوج من الشمال علي الجنوب، كما يسمي كذلك سد "ذي القرنين" لأنه هو الذي أقامه لهذا الغرض.. و يقول أزاد : " لقد تضافرت الشواهد علي أنهم لم يكونوا إلا قبائل همجية بدوية من السهول الشمالية الشرقية، تدفقت سيولها من قبل العصر التاريخي إلي القرن التاسع الميلادي نحو البلاد الغربية و الجنوبية، و قد سميت بأسماء مختلفة في عصور مختلفة، و عرف قسم منها في الزمن المتأخر باسم "ميغر" أو "ميكر" في أوروبا.. و باسم التتار قي آسيا، و لاشك أن فرعا لهؤلاء القوم كانوا قد انتشروا علي سواحل البحر الأسود في سنة 600 ق.م.

و أغار علي آسيا الغربية نازلا من جبال القوقاز، و لنا أن نجزم بأن هؤلاء هم الذين شكت الشعوب الجبلية غاراتهم إلي "كورش" فبني السد الحديدي لمنعها"، و تسمي هذه البقعة الشمالية الشرقية ( الموطن الأصلي لهؤلاء باسم "منغوليا " و قبائلها الرحالة "منغول"، و تقول لنا المصادر اليونانية أن أصل منغول هو "منكوك" أو "منجوك" و في الحالتين تقرب الكلمة من النطق العبري "ماكوك" و النطق اليوناني "ميكاك" و يخبرنا التاريخ الصيني عن قبيلة أخري من هذه البقعة كانت تعرف باسم "يواسي" و الظاهر أن هذه الكلمة ما زالت تحرف حتى أصبحت يأجوج في العبرية.. " و يقول : " إن كلمتي : " يأجوج و مأجوج " تبدوان كأنهما عبريتان في أصلهما و لكنهما في أصلهما قد لا تكونان عبريتين، إنهما أجنبيتان اتخذتا صورة العبرية فهما تنطقان باليونانية "كاك Gag" و "ماكوك Magog" و قد ذكرتا بهذا الشكل في الترجمة السبعينية للتوراة، و راجتا بالشكل نفسه في سائر اللغات الأوروبية ". و الكلمتان تنطقان في القرآن الكريم بهمز و بدون همز. و قد استطرد أزاد بعد ذلك لذكر الأدوار السبعة أو الموجات السبع التي قام بها هؤلاء بالإغارة علي البلاد الغربية منها و الجنوبية.

مكان السد :

ثم يحدد مكان السد بأنه في البقعة الواقعة بين بحر الخرز "قزوين" و "البحر الأسود" حيث توجد سلسلة جبال القوقاز بينهما، و تكاد تفصل بين الشمال و الجنوب إلا في ممر كان يهبط منه المغيرون من الشمال للجنوب، و في هذا الممر بني كورش سده، كما فصله القرآن الكريم، و تحدثت عنه كتب الآثار و التاريخ. و يؤكد أزاد كلامه بأن الكتابات الأرمنية – و هي كشهادة محلية – تسمي هذا الجدار أو هذا السد من قديم باسم " بهاك غورائي" أو "كابان غورائي" و معني الكلمتين واحد و هو مضيق "غورش" أو "ممر غورش" و "غور" هو اسم "غورش أو كورش". و يضيف أزاد فوق هذا شهادة أخري لها أهميتها أيضا و هي شهادة لغة بلاد جورجيا التي هي القوقاز بعينها. فقد سمي هذا المضيق باللغة الجورجية من الدهور الغابرة باسم " الباب الحديدي ".

 و بهذا يكون أزاد قد حدد مكان السد و كشف المراد من يأجوج و مأجوج.. و قد تعرض لدفع ما قيل أن المراد بالسد هو سد الصين، لعدم مطابقة مواصفات سد الصين لمواصفات سد ذي القرنين و لأن هذا بني سنة 264 ق.م. بينما بني سد ذي القرنين في القرن السادس قبل الميلاد. كما تعرض للرد علي ما قيل بأن المراد بالسد هو جدار دربند، أو باب الأبواب كما اشتهر عند العرب بأن جدار دربند بناه أنوشروان ( من ملوك فارس من 531 – 579 م ) بعد السد بألف سنة، و أن مواصفاته غير مواصفات سد ذي القرنين و هو ممتد من الجبل إلي الساحل ناحية الشرق و ليس بين جبلين كما أنه من الحجارة و لا أثر فيه للحديد و النحاس.

صورة لخريطة تبين مكان سد ذو القرنين كما ذكره آزاد

و على ذلك يكون المقصود بالعين الحمئة هو الماء المائل للكدرة و العكارة وليس صافيا. و ذلك حين بلغ الشاطيء الغربي لآسيا الصغري و رأي الشمس تغرب في بحر إيجه في المنطقة المحصورة بين سواحل تركيا الغربية شرقا و اليونان غربا وهي كثيرة الجزر و الخلجان.

والمقصود بمطلع الشمس هو رحلته الثانية شرقا التي وصل فيها إلي حدود باكستان و أفغانستان الآن ليؤدب القبائل البدوية الجبلية التي كانت تغير علي مملكته. و المراد ببين السدين أي بين جبلين من جبال القوقاز التي تمتد من بحر الخزر ( قزوين ) إلي البحر الأسود حيث إتجه شمالا. و لقد كان أزاد بهذا البحث النفيس أول من حل لنا هذه الإشكالات التي طال عليها الأمد ، و حيرت كل المفكرين قبله. و حقق لنا هذا الدليل ، من دلائل النبوة الكثيرة.. رحمه الله و طيب ثراه..

من مقال للدكتور عبد المنعم النمر بمجلة العربي العدد 184

http://en.wikipedia.org/wiki/Cyrus_the_Great

 

Bookmark and Share

عرض التعليقات
تناقض في المقال
أدخل بواسطة : أحمد المهري | تاريخ التعليق : 26/10/2010 06:47:00 PM | بلد المعلق : السعودية
و حين هزم ملك بابل سنة 538 ق.م. أتاح للأسري اليهود فيها الرجوع لبلادهم، مزودين بعطفه و مساعدته و تكريمه. كما أشرنا إلي ذلك من قبل.. و ظل حاكما فريدا في شجاعته و عدله في الشرق حتى توفي سنة 529 ق.م. ( الملاحظة في التاريخ كيف يكون هزم ملك بابل بعدما تفي بسبع سنين؟؟؟؟
موضوع مفيد
أدخل بواسطة : علي | تاريخ التعليق : 22/10/2010 11:52:09 PM | بلد المعلق : السعودية
شكر جزيل لأبو الكلام على الجهد الكبير و أود أو اوضح مجموعة نقاط 1- عدم ذكر اسم ذو القرنين في القرآن لا يعني بالضرورة أن الله أخفى اسمه بل تجاهل ذكر الاسم لعدم الفائدة من ذكره 2- عدم ذكر اسم ذو القرنين في القرآن لا يعني أن نترك البحث عن اسمه 3- ليس من الغريب أن يكون ذو القرنين هو كورش فبلاد فارس كانت بلاد موحدة و كل من يدرس قصة الصحابي الجليل سلمان يعرف أنه تربى في وسط متدين متنقلا بين رجال الدين من الفرس قبل مجيئه لجزيرة العرب 4- جاء في القرآن الكريم أنهم ( مااستطاعوا له نقبا ) فعل ماضي أي قبل نزل الآية أرجو الانتباه للألفاظ القرآن أخيرا شكرا على الجهد المبذول وشكرا لكل المهتمين
توضيح
أدخل بواسطة : شاكر | تاريخ التعليق : 21/10/2010 04:13:38 PM | بلد المعلق : الجزائر
بداية أجد ما كتب في المقال جد معقول ومطابق لحد كبير ما ورد في القرآن الكريم عن قصة ذي القرنين وما زاد الامر اهمية هو الأسلوب المنهجي المعتمد في تتبع المسألة ولكن أود التنبيه لمسألة تتعلق بسد ذو القرنين والذي جزم انه في القوقاز هنا يبدو لي الأمر مناقض لما ورد في أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام ولما ورد في خواتيم سورة الهكف ..\"فإذا جاء وعد ربي جعله دكا وكان وعد ربي حقا..\" ... كما اود لفت الانتباه غلى ان المنطقة التي بني فيها سد ذو القرنين لابد وان تكون غنية بمعدني الحديد والنحاس مصداقا لما ورد في القرأن الكريم ورأيي أن مكانه ليس معلوما ونحن نؤمن به دون بحث عن العلة أو تبرير وإنما لتلقينا الغخبار عنه من الله جل وعلا ونبيه الذي لا ينطق عن الهوى ...
اللهم اني أسألك التوفيق لي ولجميع المسلمين...آمين
أدخل بواسطة : ... | تاريخ التعليق : 08/10/2010 09:07:22 AM | بلد المعلق : سعودي . كندا
حيث أن القرآن وصفهم بأنهم لا يكادون يفقهون قولا ... كلمة يفقهون بالوقت الحالي (مضارع) وليس ماضي وهل ان كانوا هم لا يفقهون قولا معناه ان غيرهم يفقهون ما يقولون هم ام لا حبيت اثير الموضوع من هالنقطتين.
الأهم من ذلك هو !! :
أدخل بواسطة : ضرغام | تاريخ التعليق : 04/10/2010 04:31:18 PM | بلد المعلق : السعودية
أحبت السلام عليكم ثم أرجو أن تنتبهوا على مسألة أهم من ( من هو ذي القرنين)!(وأين يقع ردم يأجوج ومأجوج)!!. القرآن نزل للذكر وللموعظة ولم يذكر من هو ذو القرنين ولا أين يقع ردم يأجوج ومأجوج ولو كان في ذلك فائدة لسأل عنها الصحابة الكرام فهم أعلم الناس بالقرآن وبإتباع نبيهم وهم صفوة هذه الأمة ثم مايهما هو التالي: **هدف السورة: العصمة من الفتن** وهذه السورة ذكرت أربع قصص قرآنية هي أهل الكهف، صاحب الجنتين، موسى والخضر وذو القرنين. ولهذه السورة فضل كما قال النبي ص : " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء" وقال" من أدرك منكم الدجال فقرأ عليه فواتح سورة الكهف كانت له عصمة من الدجّال" والأحاديث في فضلها كثيرة. وقصص سورة الكهف الأربعة يربطها محور واحد وهو أنها تجمع الفتن الأربعة في الحياة: فتنة الدين (قصة أهل الكهف)، فتنة المال (صاحب الجنتين)، فتنة العلم (موسى والخضر) وفتنة السلطة (ذو القرنين). وهذه الفتن شديدة على الناس والمحرك الرئيسي لها هو الشيطان الذي يزيّن هذه الفتن ولذا جاءت الآية (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا) آية 50 وفي وسط السورة أيضاً. ولهذا قال الرسول ص أنه من قرأها عصمه الله تعالى من فتنة المسيح الدجّال لأنه سيأتي بهذه الفتن الأربعة ليفتن الناس بها. وقد جاء في الحديث الشريف: "من خلق آدم حتى قيام ما فتنة أشدّ من فتنة المسيح الدجال" وكان يستعيذ في صلاته من أربع منها فتنة المسيح الدجال. وقصص سورة الكهف كل تتحدث عن إحدى هذه الفتن ثم يأتي بعده تعقيب بالعصمة من الفتن: 1. فتنة الدين: قصة الفتية الذين هربوا بدينهم من الملك الظالم فآووا إلى الكهف حيث حدثت لهم معجزة إبقائهم فيه ثلاثمئة سنة وازدادوا تسعا وكانت القرية قد أصبحت كلها على التوحيد. ثم تأتي آيات تشير إلى كيفية العصمة من هذه الفتنة (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا * وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا) آية 28 – 29. فالعصمة من فتنة الدين تكون بالصحبة الصالحة وتذكر الآخرة. 2. فتنة المال: قصة صاحب الجنتين الذي آتاه الله كل شيء فكفر بأنعم الله وأنكر البعث فأهلك الله تعالى الجنتين. ثم تأتي العصمة من هذه الفتنة (وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا * الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا) آية 45 و46. والعصمة من فتنة المال تكون في فهم حقيقة الدنيا وتذكر الآخرة. 3. فتنة العلم: قصة موسى مع الخضر وكان موسى ظنّ أنه أعلم أهل الأرض فأوحى له الله تعالى بأن هناك من هو أعلم منه فذهب للقائه والتعلم منه فلم يصبر على ما فعله الخضر لأنه لم يفهم الحكمة في أفعاله وإنما أخذ بظاهرها فقط. وتأتي آية العصمة من هذه الفتنة (قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا) آية 69. والعصمة من فتنة العلم هي التواضع وعدم الغرور بالعلم. 4. فتنة السلطة: قصة ذو القرنين الذي كان ملكاً عادلاً يمتلك العلم وينتقل من مشرق الأرض إلى مغربها يعين الناس ويدعو إلى الله وينشر الخير حتى وصل لقوم خائفين من هجوم يأجوج ومأجوج فأعانهم على بناء سد لمنعهم عنهم وما زال السدّ قائماً إلى يومنا هذا. وتأتي آية العصمة (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا) آية 103 و104. فالعصمة من فتنة السلطة هي الإخلاص لله في الإعمال وتذكر الآخرة. 5. ختام السورة: العصمة من الفتن: آخر آية من سورة الكهف تركّز على العصمة الكاملة من الفتن بتذكر اليوم الآخرة (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ) آية 110 فعلينا أن نعمل عملاً صالحاً صحيحاً ومخلصاً لله حتى يَقبل، والنجاة من الفتن إنتظار لقاء الله تعالى. فهذا هو مايهما وليس من هو ذو القرنين أو أن يقع ردم يأجوج ومأجوج اتمنى لكم التوفيق واحذروا من الخوض في الأمور الغيبة التي هي من علم الله عزوجل ودمتم سالمين والسلام على من اتبع الهدى
سؤاااااااااال
أدخل بواسطة : فهد | تاريخ التعليق : 03/10/2010 07:35:06 PM | بلد المعلق : السعوديه
هل المقال في تناقض ؟ جواب نعم السبب في السنه النبويه مذكور ان اخر الزمان يخرج ياجوج وماجوج من وراء السد فكيف تقولو انهم التتار او المقول وهاؤلا خرجوو من زماااااااان
هذا أيضا قول الطباطبائي في تفسير الميزان
أدخل بواسطة : علاء عبد الخالق | تاريخ التعليق : 26/09/2010 10:33:55 PM | بلد المعلق : العراق
ذكر ذلك السيد الطباطبائي في كتابه الميزان في تفسير القرآن ربما ج 15 او 18 على ما أذكر وذكر السيد الطباطبائي بحثا قيما في نفس الجزء عن اصحاب الكهف وعن ذي القرنين أتمنى على المثقفين ان يطلعوا عليه
الله الله الله الله وووووووووأكبر
أدخل بواسطة : فؤاد شطير | تاريخ التعليق : 19/09/2010 03:36:55 PM | بلد المعلق : اليمن
الله الله ورسولة أعلم
ماقل ودل
أدخل بواسطة : hakto | تاريخ التعليق : 19/09/2010 09:42:42 AM | بلد المعلق : السعودية
1- ذي القرنين لا اعتقد انه ملك ولانبي ,فلو كان كذلك لما وجد عند الصخرة بمفرده بعد عودة موسى. فالملك كيف يوجد لوحده ولايضيف ويبني الجدار فهذه الصفات لا تنطبق على الملك. ولو كان نبي لعرفه الرسول او ذكرت رسالته كلأنبياء غيره خصوصا وهو لديه هذه القدرات.ربما شخص عادي اتاه الله الحكمة وعلمه الله من عنده كما في القران,ليكون اعلم من موسى وذلك لما اراد الله ان يكون... 2 - اما عند القول ان ياجوج وماجوج هم المغول او غيرهم فهذا خطأ لأنهم موجودون الآن وخرجوا وأحتلوا الدولة العباسية وغيرها,فأين السد. 3- لا اظن انه سد ظاهر فوق الأرض, ( فما اسطاعوا ان يظهروه وما استطاعو له نقبا)فعندما تظهر الشيي تعلوه تعلوه اي انك تحته والنقب هو قريب من الحفر اما الى الجانب او الأعلى والثانية اقرب . فهم تحت الأرض لن يخرجوا الا بعد ان يدكه الله سبحانه وتعالى كما بين.. والله أاعلم
الشكر
أدخل بواسطة : امين | تاريخ التعليق : 11/09/2010 07:25:39 PM | بلد المعلق : المغرب
شكرا جزيلا لكم
ليس صحيحا أنه قورش
أدخل بواسطة : الأخضر | تاريخ التعليق : 09/09/2010 09:10:37 AM | بلد المعلق : الأردن
يقول الكاتب محمود عبد الرؤوف القاسم في كتابه "براهين" أنه لا يمكن أن يكون ذو القرنين هو قورش لأن معنى أن القوم لا يكادون يفقهون قولا أنه لم يجد عنده مترجم لهم، وهذا يعني أنه من منطقة بعيدة جدا عنهم وليست مجاورة مثل فارس.
مالفرق بين السد والردم وماهي مغرب الشمس وماهي مطلعها؟؟
أدخل بواسطة : ابى همام | تاريخ التعليق : 06/09/2010 08:26:13 PM | بلد المعلق : السعوديه
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ! يا اخوه بارك الله فيكم ! سورة الكهف مترابطه جدا ! بأحداث اشراط الساعة ! ومن احداثها انهيار سد ذو القرنين ! وخروج يأجوج ومأجوج ! الكل يعلم ان الرحله كانت شمالا وجنوبا ! ففي الشمال تظل الشمس هنالك 6 اشهر مشرقه وليس لهم من دونها سترا ! وفي القطب الجنوبي تكون مظلمه !وهي مغرب الشمس ! صار معظم العلماء يصرح بأن الأرض مجوفه ! وهنالك وضع الله جنة آدم . الارض ذات الانام . التي لايظمى فيها ولايضحى ! تكون الشمس مشرقه على طول من المشرقين (فتحة القطب الشمالي _ وفي فترة تقلب الفصول تنتقل الشمس من فتحة القطب الجنوبي ) وبأمكانكم التأكد من برنامج قول ايرث اذا شغلتم وضع الشمس واليلي خلال السنة ! لمزيد من البيان الحق لتفسير القران راجعو تفسير ( ناصر محمد اليماني )
ذو القرنين هو المؤمن من آل فرعون
أدخل بواسطة : الدكتور محمد جميل | تاريخ التعليق : 03/09/2010 04:40:06 PM | بلد المعلق : الدمام
جزاكم الله خيرا على بحثكم اعلاه عن معرفة شخصية ذو القرنين التي توصل اليها ابو الكلام ازاد والمنشور في مجلة العربي العدد 184 قبل سنوات عديدة للمرحوم عبد المنعم النمر والذي هو حسب اجتهاده الملك الفارسي (كورش) والغريب في الموضوع انكم لم تذكرو وحتى من خلال مناقشات والتعليقات المتعددة والمفيدة على هذا الموضوع انه لم يتطرق احد من هذه المداخلات ولا من قبلكم على دراسة الباحث السعودي (حمدي بن حمزة الصريصري الجهني) في كتابه الموسوم (فك اسرار ذو القرنين-اخناتون- ويأجوج ومأجوج) والذي طبع اربع مرات في الرياض (مطبعة سفير) والطبعة الاولى كانت في 2004 وترجم الى الانكليزية وطبع في 2008 ومنشورا ومتداولا على مواقع الانترنت. حيث اثبت هذا الباحث الفاضل ان ذو القرنين هو نفسه (الرجل المؤمن من آل فرعون الذي كان يكتم ايمانه) والذي ذكره القرآن في سورة غافر وهو حسب رأيه (اخناتون -امنحوتب الرابع)وهو ابن امنحوتب الثالث وولي عهده وزوجته نفرتيتي الذي امن برسالة سيدنا موسى عليه السلام وحكم لمدة 18 سنه ما بين عام 1360 الى 1342 قبل الميلاد بعد هلاك ابيه (فرعون موسى-امنحوتب الثالث) وقد جاء هذا الباحث بالادلة القرآنية والتاريخية والاثارية التي توثق ما توصل اليه فضلا انه زار ميدانيا المواقع التي ذكرها القرآن الكريم في قصة ذو القرنين وهي مغرب الشضمس ومطلع الشمس وما بين السدين وعاين بنفسه (الردم) الذي اقامه في بلاد الصين وليس السد ما بين بحر الخزر وبحر قزوين الذي ذكره ابو الكلام ازاد ! وانني ارى والله اعلم ان الادلة التي جاء بها صاحب كتاب فك اسرار ذو القرنين ..اقوى واصح من التي ذهب اليها ابو ازاد وعتبي عليكم انكم لم تنشروا شيئا عنها رغم اهميتها واعدتم نشر بحث قديم ومعروف ونحن بحاجة الى الجديد والموثق ربما انكم لم تطلعوا عليها رغم شيوعها,,لذلك اقترح عليكم نشر خلاصتها في موقعكم والله يوفقكم وينفع بكم والسلام عليكم
صورة
أدخل بواسطة : محمد حمودة | تاريخ التعليق : 28/08/2010 12:08:13 PM | بلد المعلق : سوريا
لو سمحتم هل يوجد صورة طبيعية للسد
تعليق متواضع
أدخل بواسطة : عبد الغني القرني | تاريخ التعليق : 25/08/2010 08:08:18 AM | بلد المعلق : ابها
نشكر كل من حاول بادلاء ارائه في قصة ذو القرنين والشكر الخاص الى \ازاد\رحمه الله تعالى وياليت جميع الشباب يشاركون في مواضيع شيقة مثل هذهغفر الله لنا ولكم ولجميع المسلمين الاحياء منهم والاموات شكرا....
ام يقولون افتراه
أدخل بواسطة : عبدالله الحوسني | تاريخ التعليق : 22/08/2010 05:12:53 PM | بلد المعلق : الامارات
بسم الله ولا اله الا الله وحده لا شريك له كلام قوي لمن تهمه التقوى اول شيء مبارك عليكم الشهر اما عن هذا البحث و مايشبهه فهذا البحث فتنه وضل صاحبه وضل متدبره القصه منهجيا في كتاب الله لتتعلموا يامسلمين كيف يجب ان يتصرف الملوك في امور العدل واعانة المستضعفين. وليس كل ما سأل عنه اليهود اجابهم الله عنه في القران ... فقد سالو الرسول عن الروح وغيره ولكنا ايات متشابهات البحث في ايات وتفسيرها في ما لاينفع الاسلام ولا المسلمون ضلاله وفتنه وقد تؤدي الا البدعه مثل اتباع كتب اليهود والنصارى واعتمادها على القران يا امة محمد اقتدوا بخيار قومكم .. فالصحابه لم يسئلوا النبي عن امور كهذه ... استفتوه في الكلاله والجهاد والمحيض والحج وسألوه كيف تكون العباده ,وطاعة الله ورسوله فرض على المؤمنين. اما البحث عن من يكون ذوالقرنين او اين القريه التي لم تضييف موسى عليه السلام وصاحبه ام من كان الملك الظالم في قصة اصحاب الكهف فتنه ... والايه الثانيه بعد العشرين من سورة الكهف تبين لكم ماتضيعون وقتكم فيه. اسأل الله ان يفقهنا واياكم فالدين .. واتمنى لكم الموعظه الحسنه. والصلاة والسلام على محمد واله وصحبه لجمعين.
الشكر على المجهود
أدخل بواسطة : محمد البهلول | تاريخ التعليق : 15/08/2010 05:57:08 PM | بلد المعلق : تونس
باسمك الاهم اقول الشكر الجزيل الى كل من حاول ان يقدم جوابا شافيا مقنعا لهذا الموضوع الذى الذي أدهش اليهود بسؤلهم الرسول والمسلمين وغيرهم و ارجو ان تتحول هذه المجهودات الى حافز يزيدنا تعلقا بكتاب ربنا و سنة نبينا . كان على المسلم أن لا يهتم بمثل هذه الجزئيات و سكوت القران عنها دليلا قاطعا في العبرة من سردها هو التأسي بورع ذي القرنين و عدله وان العدل احد مقومات العمران
العلم عند الله
أدخل بواسطة : النسرالمهاجر | تاريخ التعليق : 14/08/2010 10:53:23 PM | بلد المعلق : السعودية
لا يعلم الغيب الا الله ول اراد الله ان يوضح من هو ذو القرنين لكان اول من علم به هو سيد الخلق اجمعين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم بل اعطاه الله علامات له فقط وان اراد الله ان يظهره لنا لظهره ولكن كل شيء عنده في كتاب والله اعلم
لا بأس من الاعتماد على الاسرائيليات
أدخل بواسطة : حسان المخلافي | تاريخ التعليق : 29/07/2010 09:41:51 PM | بلد المعلق : اليمن
اظن انه لابأس من الاعتماد على الاسرائيليات لاني قرأت بان النبي محمد صلى الله عليه وسلم حدث بانه لا مانع من اخبار الناس بالاسرائيليات ولكن قال عليه الصلاة والسلام لاتصدقوها ولاتكذبوه.اما بخصوص انه هناك اكتشافات عن السد فقد قيل بمعظم الكتب الموثوقه انها في علم الله لان من علامات الساعه الكبرى انهيار السد وخروج قوم يأجوج ومأجوج ونشكر علمائنا على اجتهادهم في هذه الامور التي تخص ديننا الحنيف وشكرا لكم جميعا...
ياجوج وماجوج
أدخل بواسطة : محمد المختار | تاريخ التعليق : 26/07/2010 06:08:12 PM | بلد المعلق : |إسبانبا
هنالك مناطق في كوكب الأرض مازالت مجهولة تماما لم تطأها قدم إنسان من أبناء حضارتنا مثل القطب الجنوبي وربما يكون ياجوج وماجوج موجودين فيها إما أن يكونوا هاجروا إليها أو يسكنزنها من قديم الزمان ومما لاريب فيه أنهم سيخرجون في آخر الدهر كما أخبر الله تعالى


السابق 1 2 ... التالي 

الرئيسية  |  القراّن الكريم  |  سير العلماء  |  أرسل بحثك  |  من نحن  |  اتصل بنا  |  أعلن معنا  |  ســاهم معنا
جميع الحقوق محفوظة © لموسوعة الاعجاز العلمي فى القراّن الكريم و السنة